يعرض “مصر 360” في نشرته المسائية “إزاي الحال” أهم الأخبار على مدار الساعات الماضية. والتي تشمل ردًا مصريًا على الأنباء التي تواردت بشأن تغير في موقف تركيا بشأن جماعة الإخوان. وتسلم سامية حسن مقاليد الحكم كأول رئيسة لتنزانيا خلفًا لماغوفولي. في الأثناء جرى تلاسن بين الصين والولايات المتحدة، بعد ساعات من تصريحات معادية بين واشنطن وموسكو.

وزير الإعلام يُعلّق على توجه تركي بشأن الإخوان

علق وزير الإعلام المصري أسامة هيكل، على تسريبات إعلامية بشأن توجه تركيا لتحجيم نشاط جماعة الإخوان على أراضيها. ووصف هيكل، في بيان، تلك الأنباء بـ”البادرة الطيبة”، التي “تخلق مناخا ملائمًا لبحث الملفات محل الخلافات بين الدولتين”.

وتحدثت قيادات إعلامية إخوانية عن توجه أنقرة لإغلاق قنوات معارضة للنظام المصري وإلغاء برامج سياسية. بيد أن السلطات التركية لم تصدر أية بيانات رسمية أو تصريحات بهذا الشأن حتى الآن.

لكن قناة “الشرق” التي يرأسها أيمن نور اعتذرت عبر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، عن عدم بث حلقة برنامجي “ابن البلد” و”الشارع المصري”. دون أن توضح أسباب ذلك.

تراشق لفظي في اجتماع رسمي بين مسؤولين صينيين وأمريكان

شهدت محادثات مشتركة في ألاسكا، بين مسؤولين من الصين والولايات المتحدة الأمريكية، تراشق لفظي مثير. البداية جاءت باتهام واشنطن لبكين بتهديد الاستقرار العالمي، ردت الأخيرة بمطالبة الولايات المتحدة بالتخلي عن عقلية الحرب الباردة.

التلاسن التقليدي بين القوتين، جاء بعد ساعات من تصريحات معادية بين واشنطن وموسكو. الأمر الذي يشي بأن حقبة الرئيس الأمريكي جو بايدن بدأت ساخنة على غرار سلفه دونالد ترامب.

وهذا أول اجتماع منذ وصول الرئيس جو بايدن إلى البيت الأبيض، عقد أمس. وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال الاجتماع إن الصين تشكل تهديدا للاستقرار العالمي، فيما انتقد كبير الدبلوماسيين الصينيين يانغ جيه تشي ما وصفه بالتدخلات الأميركية مهددًا باتخاذ “إجراءات صارمة” ضد واشنطن.

“المرصد”: أوامر تركية للسوريين في ليبيا بالعودة

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، عن تطورات في المشهد الليبي، بقوله إن أوامر تركية صدرت للمرتزقة السوريين بالعودة إلى بلدهم.

ونقل المرصد عن مصادر لم يسمها قولهم إن أوامر جاءت للمقاتلين السوريين الموالية لأنقرة والمتواجدين ضمن الأراضي الليبية، بالبدء بتجهيز أمتعتهم وأنفسهم تحضيراً لعودتهم إلى سوريا.

هذا التطور، يتزامن مع تهدئة تركية بدت ملامحها تتزايد، تجاه عدد من الدول العربية على رأسها مصر، التي كان الملف الليبي أحد أبرز نقاط الخلاف بينها وبين تركيا.

وكان المرصد السوري، أحصى وجود “نحو 18 ألف سوري نقلتهم تركيا إلى ليبيا بينهم 350 طفلا دون سن الـ18”.

السعودية: هجوم بطائرات مسيرة على مصفاة الرياض

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، عن تعرض مصفاة لتكرير البترول في العاصمة الرياض، لهجوم بطائرات مسيرة، دون وقوع خسائر بشرية.

يأتي هذا فيما قالت جماعة الحوثي اليمنية، المتحالفة مع إيران، إنها استهدفت منشأة تابعة لشركة أرامكو السعودية للنفط في الرياض.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن الهجوم أدى إلى نشوب حريق تمت السيطرة عليه، ولم تترتب عليه، إصابات أو وفيات.

سامية حسن تؤدي اليمين كأول رئيسة لتنزانيا خلفًا لماغوفولي

وفي القارة الأفريقية، أدت سامية حسن، الجمعة، اليمن الدستورية، لتولي مهام الحكم في تنزانيا خلفاً للرئيس جون ماغوفولي.

وأصبحت السيدة البالغة من العمر 61 عامًا، وتتحدر من أرخبيل زنجبار شبه المستقل، أول امرأة تتولى مقاليد الحكم في البلاد.

وبمقتضى الدستور تتولى نائبة الرئيس المنصب حتى نهاية الفترة المتبقية من ولاية ماغوفولي، خمس سنوات، والتي بدأت العام الماضي.

ودعت المعارضة في تنزانيا، الخميس، إلى أداء اليمين بسرعة لتجنب فراغ دستوري في البلاد.

مصر.. حبس المتهم بالاعتداء على “فتيات المعادي”

أصدرت النيابة العامة في مصر، اليوم الجمعة، قرارًا بحبس المتهم بالاعتداء على فتيات أمام إحدى المدارس في منطقة المعادي. القرار جاء بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيق.

وألقت الشرطة القبض على الشاب، والذي أقرّ خلال الاستجواب بصحة ظهوره في المقاطع الفيديو المتداولة.

https://www.youtube.com/watch?v=BC3wUBDlYVs

الواقعة تشير إلى تعرض فتاة تدعى نورهان نبيل للاعتداء عليها وعلى والدتها وشقيقتيها من قبل سيدة وابنتها وابن عمها أمام مدرستها بمنطقة المعادي.