يعرض “مصر 360” في نشرته الصباحية “إزاي الحال” أهم الأخبار على مدار الساعات الماضية: تحركات مصرية جديدة في ملف سد النهضة، ودول أوروبين رئيسية تعود لاستخدام أسترازينيكا، وبوتين يرد على بايدن.

تحركات مصرية جديدة في ملف سد النهضة

مصر تجري تحركات جديدة في ملف سد النهضة. حيث أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلال اتصال مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن قضية سد النهضة الإثيوبي “أمني قومي”.

كذلك أفادت الرئاسة المصرية بأن السيسي تلقى اتصالًا هاتفيًا من جونسون “تناول التباحث حول مجمل موضوعات التعاون الثنائي. وسبل دعم وتعزيز العلاقات بينهما في كافة المجالات خاصة الاقتصادية والاستثمارية والأمنية. فضلًا عن قطاعات التعليم والصحة والطاقة”.

كما أكد جونسون، حرصه على استمرار التواصل مع السيسي لتعزيز التشاور والتنسيق إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية. في ظل دور مصر لدعم وترسيخ السلام والاستقرار في الشرق الأوسط وأفريقيا. كذلك تطلع لدعم وتطوير العلاقات الثنائية مع مصر على جميع الأصعدة.

كذلك تطرق السيسي وجونسون إلى تطورات عدد من القضايا الإقليمية، وعلى رأسها الأوضاع في ليبيا. كما أعرب رئيس الوزراء البريطاني عن بالغ تقديره للدور الجوهري الذي تقوم به مصر بقيادة رئيسها تجاه تسوية القضية الليبية.

كذلك ذكرت الرئاسة أن الاتصال تناول تبادل وجهات النظر بشأن مستجدات قضية سد النهضة. حيث جدد السيسي في هذا السياق تأكيد أهمية القضية باعتبارها مسألة أمن قومي. وتمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد.

مستشار أردوغان: لم نطلب إغلاق قنوات معارضة لمصر.. وتسليم المعارضين لم يُطرح

ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نفى الأنباء التي ترددت عن طلب السلطات التركية إغلاق قنوات الإخوان، أو طرح ملف تسليم المعارضين المصريين المقيمين في تركيا لمصر في ظل محاولات التصالح بين البلدين.

كذلك وصف أقطاي، في مداخلة مع قناة “الجزيرة مباشر” تلك الأنباء بأنها “نباح”. كما قال إن كل “الأخبار المتداولة بشأن تسليم المعارضين مفبركة ولن تحدث”. كذلك أضاف: “مستحيل أن تسلم تركيا أي شخص لا لمصر ولا لأي دولة تنفذ عقوبة الإعدام”.

أقطاي قال: “لم يتم طرح مسألة تسليم المعارضين خلال الحوار الدائر حاليًا بين تركيا ومصر”. كذلك أشار إلى أن هناك الآن محاولات لفتح “صفحة جديدة” بين تركيا ومصر.

كما نفى أقطاي أن تكون السلطات التركية طلبت إغلاق القنوات المعارضة لمصر التي تتخذ من بلاده مقرًا لها. وقال: “تركيا لن تقوم بإغلاق القنوات”. وأضاف: “تركيا ستظل داعمة للديمقراطية والحريات وحقوق الإنسان”. كما تابع: “الموقف التركي من الانقلابات وملف حقوق الإنسان لن يتغير”. وقال: “لا أتوقع أن يلتقي أردوغان بالسيسي ولا أرى أن هناك ضرورة لذلك”.

أيمن نور، رئيس قناة “الشرق” التي تتخذ من تركيا مقرًا لها، قال إنه جرى لقاء تم بين مسؤولين أتراك وممثلين عن المعارضة المصرية. نوقشت فيه التطورات الأخيرة في العلاقات بين مصر وتركيا. بالإضافة إلى أداء القنوات المصرية التي تعمل في تركيا.

كما أضاف أن ممثلي المعارضة المصرية فهموا من المسؤولين الأتراك وجود رغبة في تعديل خطاب هذه القنوات. بما يتسق مع مواثيق الشرف الإعلامية والصحفية و”تقليل التجاوزات التي قد تقع بين وقت وآخر”.

كما نفى أن تكون تركيا طلبت إغلاق قنوات معارضة للنظام المصري أو إلغاء برامج سياسية. كذلك أضاف أن الحوار مع المسؤولين الأتراك بشأن “لغة” الخطاب وليس “طبيعة” القنوات.

واعتذرت قناة “الشرق” التي يرأسها نور عبر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، عن بث حلقة برنامجي “ابن البلد” و”الشارع المصري”. دون أن توضح أسباب ذلك. بينما كتب أيمن نور في تغريدة عبر حسابه على تويتر: “تضيق ثم تضيق ثم تضيق ثم تفرج وبشر الصابرين”.

بوتين ردًا على بايدن: القاتل هو من يصف الآخر بذلك

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سخر من الاتهامات بـ”القتل” و”خواء الروح” التي وجّهها إليه نظيره الأمريكي جو بايدن.

كذلك قال بوتين في تصريحات بثّها التليفزيون الرسمي إن بايدن يحاول إسقاط ما في نفسه على آخرين. كما تمنى أن يكون نظيره الأمريكي في صحة جيدة.

وقال بوتين: “إننا عادة ما نرى ما بأنفسنا في الآخرين، ونظنّ أنهم على ما نحن عليه. وعندئذ نطلق أحكامنا عليهم.”

كما أضاف: “تمامًا كما قال بايدن، كلانا يعرف الآخر جيدًا. بماذا يمكنني أن أردّ عليه؟. حريّ بي أن أقول: “أتمنى لك صحة جيدة. أقولها ولا أضمر أية سخرية.”

وأضاف بوتين أن الولايات المتحدة كانت الدولة الوحيدة التي استخدمت سلاحًا نوويًا ضد خصم. كذلك تحدث بوتين عن معاملة المستعمرين الأوروبيين للسكان الأصليين في أمريكا.

كما قال إن روسيا لا رغبة لديها في قطع العلاقات مع الولايات المتحدة. وإنها ترغب في الإبقاء على تلك العلاقات ولكن على النحو الذي تريده.

وفي حوار تليفزيون بثته شبكة أيه بي سي. علّق بايدن على تقرير استخباراتي أمريكي يفيد بأن بوتين سمح بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية التي جرت في نوفمبر الماضي.

بايدن قال في الحوا إن نظيره الروسي سيدفع ثمن محاولة التدخل في الانتخابات الأمريكية العام الماضي. كما أن الرئيس الأمريكي رد إيجابًا على السؤال عما إذا كان بوتين “قاتلًا”.

بوتين وبايدن

فيروس كورونا: دول الاتحاد الأوروبي تستأنف طرح لقاح أسترازينيكا

من المقرر أن تستأنف الدول الرئيسية في الاتحاد الأوروبي طرح لقاح أسترازينيكا بعد أن قالت الهيئة المنظمة للأدوية إنه “آمن وفعّال”.

كما أجرت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) دراسات مجددة على اللقاح بعد أن علقت 13 دولة في الاتحاد الأوروبي استخدامه. بينما خلصت إلى أن اللقاح “غير مرتبط” بزيادة خطر الإصابة بالجلطات.

كذلك قالت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا إنها ستستأنف استخدام لقاح أسترازينيكا.

والأمر متروك لتحركات دول الاتحاد الأوروبي لتقرير ما إذا كانت ستستأنف استخدام لقاح أسترازينيكا ومتى ستقوم بذلك. وقالت السويد إنها بحاجة إلى “أيام قليلة” لاتخاذ القرار.

منظمة الصحة العالمية دعت الدول إلى مواصلة استخدام اللقاح. ومن المقرر أن تصدر نتائج مراجعتها الخاصة لسلامة اللقاح اليوم الجمعة.

تحقيق الوكالة ركز على عدد صغير من حالات اضطرابات الدم غير العادية. وعلى وجه الخصوص، كانت يبحث في حالات الخثار الوريدي الدماغي أو جلطات الدم في الرأس.

نصرالله: حكومة الاختصاصيين لن تصمد دون غطاء سياسي.. وأعضاء الحزب لا يقبضون بالدولار

حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله اللبناني، قال إن حكومة الاختصاصيين المقترحة من جانب رئيس الوزراء المُكلف سعد الحريري “لن تصمد”. ولن تنجح دون وجود غطاء سياسي يدعم اتخاذها “قرارات غير شعبية”.

وكذلك اقترح نصرالله على الرئيس اللبناني ميشال عون، تشكيل حكومة تكنو- سياسية، وما تسمح لأحد يهرب من المسؤولية. “اللي بيهرب من المسؤولية ويقول أنا ما إلي قصة وهو كان له قصة على مدى سنوات لازم يتحاكم”.

كما دعا إلى إعادة النظر في الرغبة في تشكيل حكومة اختصاصيين، التي يريد الحريري تأليفها. قائلًا: “لن تصمد ولن تنقذ البلد ولن تستطيع أن تأخذ قرارات”. لن تنجح من دون غطاء سياسي.

نصرالله أضاف: “حكومة الاختصاصيين إذا ما حمتها القوى السياسية، لما تأخذ قرار غير شعبي.. وين بصير لبنان”.

كما زعم نصرالله أن لديه “معلومات بأن هناك جهات خارجية وبعض الجهات الداخلية تدفع في اتجاه حرب أهلية. لكن تبحث عن الوقود عن البنزين”. داعيًا إلى وضع سقف و”هو عدم الذهاب إلى اقتتال داخلي أو حرب أهلية”.

كذلك أشار إلى أن لبنان يمتلئ بالسلاح. “كل الناس عندها سلاحن بكل المدن فيها سلاح.. رشاشات ومضادات للطائرات وهي تكفي لإشعال حرب أهلية”.

لبنان يشهد احتجاجات وتحركات مستمرة ضد تردي الأوضاع المعيشية وهبوط سعر الليرة اللبنانية أمام الدولار. في وقت خاطب نصرالله المحتجين ممن يقطعون الطرق: “أنت تحط البلد على بوابة اقتتال داخلي. أنت تذل الناس على الطرقات، وتزيد الأزمة الاجتماعية. جزء من أهداف مش عارف حالك عم تعمل.. أنت شارك في عمل مشبوه”.

كما نفى نصرالله ما يقال حول تقاضي أعضاء حزب الله رواتب بالدولار. قائلًا: “أكتر من 80% من هؤلاء لا يتقاضون (أموالًا). الجزء الأكبر من القوة العسكرية هؤلاء قوة متطوعة. يدفعوا من جيبته ليروحوا على الجبهة”.

واستدرك: “نعم كانت فيه شريحة كانت تتقاضى راتب الدولار”. بينما قال: “أنا ما عندي سيارة حقها 20 ألف دولار ملك شخصي”.

الحوثيون يعلنون إصابة “هدف عسكري مهم” في مطار أبها السعودي

المتحدث باسم الحوثيين في اليمن كشف تحركات جديدة وإصابة “هدف عسكري مهم” إثر عملية هجومية على مطار أبها الدولي في السعودية.

كذلك قال في تغريدة: “بعون الله تعالى نفذ سلاح الجو المسيّر عملية هجومية على مطار أبها الدولي. استهدفت هدفًا عسكريًا مهمًا بطائرة مسيرة نوع قاصف 2K. والإصابة كانت دقيقة”.

كما أضاف: “يأتي هذا الاستهداف في إطار الرد المشروع على تصعيد العدوان وحصاره الشامل على بلدنا العزيز”.

وكانت القوات التابعة للحركة كثفت من عملياتها العسكرية ضد أهداف سعودية خلال الأسابيع الماضية، مستخدمة صواريخ باليستية وطائرات مسيرة.

روسيا: يجب أن تكون القدس عاصمة لدولتي إسرائيل وفلسطين المستقلتين

وزارة الخارجية الروسية أكدت ضرورة أن تكون القدس عاصمة لدولتي إسرائيل وفلسطين المستقلتين.

كذلك علقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية على فتح جمهورية كوسوفو يوم 14 مارس سفارة لها في القدس. وقالت إن هذه التحركات تتناقض مع القرار رقم 1244 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

كما صرحت: “في هذا السياق نود أن نؤكد موقف روسيا المبدئي حول القدس والذي لا يزال ثابتًا. يكمن في أن هذه المدينة يجب أن تصبح عاصمة لدولتي فلسطين وإسرائيل المستقلتين”.

المتحدثة باسم الخارجية الروسية شددت على ضرورة أن تكون القدس منفتحة على أتباع الديانات التوحيدية الثلاث. في إشارة إلى اليهودية والمسيحية والإسلام.

كذلك نقل عدد من الدول المتحالفة مع الولايات المتحدة سفاراتها في إسرائيل إلى القدس بعد أن أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي السابق. اعترافها بالمدينة المقدسة عاصمة لإسرائيل.