ناقش مجلس النواب المصري عددًا من الملفات والقضايا التي طرحت نفسها بقوة على الرأي العام. إلى جانب الجدول الأسبوعي المقرر مسبقًا لمناقشة اتفاقيات ومشروعات قوانين في اللجان النوعية، بحضور الوزراء. في الوقت ذاته، بدأ مجلس الشيوخ أولى خطواته العملية بعقد الجلسات العامة. وكذلك انتخاب اللجان النوعية، والبدء في دراسة ووضع ملاحظات على القوانين. وهو ما نستعرضه ضمن الحصاد البرلماني خلال أسبوع.

رد الخارجية على بيان الدول الـ 31

لعل حضور وزير الخارجية سامح شكري تحت قبة البرلمان أمام لجنة العلاقات الخارجية، واحدًا من أهم ما شهده الحصاد البرلماني هذا الأسبوع. إذ تطرق الوزير إلى العديد من الملفات التي شغلت الرأي العام خلال الأيام القليلة الماضية. وكان على رأس أجندته بيان الدول الـ 31 عن حالة حقوق الإنسان في مصر أمام الأمم المتحدة. وهو البيان الذي انتقدته الخارجية وقال وزيرها ردًا عليه إن هناك محاولات حثيثة من الجمعيات المعنية بحقوق الإنسان لتسليط الضوء على السلبيات دون النظر إلى الخطوات الإيجابية، التي تم اتخاذها من قبل الحكومة المصرية.

أيضًا، أشار شكري -أثناء حضوره أمام المجلس- إلى ما يوصف بحالة التودد من الجانب التركي. وكذا موقف مصر من تلك الخطوات التي تتخذها أنقرة تجاه القاهرة. إذ أكد أن الأمر لا يمكن إخراجه عن سياقه العام. وهو حالة الشد والجذب التي شهدتها العلاقة بين البلدين، وتعود إلى معاداة النظام التركي مصر ومحاولة استعدائها.

لفت شكري كذلك إلى أنه لا يمكن الاعتماد على التصريحات الإعلامية دون خطوات على أرض الواقع، تؤكد حسن نية تركيا. قبل عودة العلاقات الدبلوماسية مع مصر من جديد.

ترجمة القرآن للغة الهوسا والأردية

استعرض وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعه، أمام البرلمان، النشاط الدعوي في أفريقيا. وكشف عن استعداد الوزارة لـ”غزو” أفريقيا ثقافيًا. وأيضًا سعيها لتوسيع رقعة انتشار أئمتها في دول القارة السمراء.

وكشف جمعة، في لقائه اللجنة الدينية بالبرلمان، عن اعتزام الوزارة ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الأردية لأول مره في التاريخ. حيث يشرف عليها علماء ومدقيين مصريين. فضلاً عن سعي الوزارة إلى ترجمة القرآن إلى لغة الهوسا، التشادية التي تنتمي لعائلة اللغات الأفروآسيوية.

فتح اعتماد إضافي بـ 2 مليار جنيه لمواجهة آثار كورونا

كذلك، وافق مجلس النواب -في جلسته العامة- على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2020/2021. ويبلغ هذا الاعتماد 2 مليار جنيه مصري، سيتم ضمها إلى صندوق سيادي.

وحسب تقرير لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، فإن الاعتماد الإضافي البالغ 2 مليار جنيه مصري سيتم استخدامه للحد من الآثار السلبية للجهات المتضررة من انتشار جائحة كورونا. على رأسها الهيئات والوحدات الاقتصادية، وذلك نتيجة انخفاض إيراداتها بسبب التوقف الكلي أو الجزئي لأنشطتها.

وقال فخري الفقي مستشار صندوق النقد الدولي السابق، تعليقًا على القرار: “إن المشروع يهدف إلى اتخاذ بعض الإجراءات لتحفيز النشاط الاقتصادي للعمل على الحد من الآثار السلبية على الاقتصاد المصري، في ضوء تداعيات انتشار جائحة فيروس كورونا، ولدفع عجلة الإنتاج في القطاعات المتضررة”.

اتفاقات دولية بـ 217 مليون دولار

وافق مجلس النواب على أربع اتفاقيات تمويل تنموي لوزارة التعاون الدولي مع شركاء التنمية، بلغت قيمتها نحو 217 مليون دولار. إذ تستهدف الوزارة من خلال هذه الاتفاقيات تنفيذ عدد من المشروعات في مجال مياه الصرف الصحي، وتحليه المياه بشبه جزيرة سيناء، وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن تقوية المعاهد الحكومية بهدف تحسين الخدمة لعامة، وذلك في إطار عمل الوزارة على تدعيم أجندة التنمية الوطنية في مختلف القطاعات.

لجنة التعليم بالشيوخ تستدعي وزيرًا في غير اختصاصه

يبدوا أنه ما يزال هناك عدد من النواب لم يدرسوا اختصاصات المجلس وكيفية التعامل مع أدواتهم الرقابية، ففي واقعة جديدة استدعت وزارة التعليم والاتصالات بمجلس الشيوخ برئاسة وليد دعبس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار لمناقشته في إنشاء هيئة جودة التعليم الفني.

الغريب في الأمر خلال الحصاد البرلماني هذا الأسبوع، أن الهيئة المزمع إنشائها تتبع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وهو ما وضحه الوزير فور حضوره إلى اللجنة، قائلاً إن حضوره في غير محله لأن الهيئة في الأصل تتبع وزارة التربية والتعليم.