في نشرته المسائية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. من بينها مناورات أمريكية في الشرق الأوسط تزامنا مع تزايد الخلاف النووي. كما أثار اتفاق دفاعي مع واشنطن ضجة في الأردن. وفي مصر مجلس الشيوخ يقر تعديلات قانونية لتغليظ عقوبة ختان الإناث.

اشتداد الخلاف النووي غربًا.. وحضور عسكري أمريكي شرقًا

بينما تشتد التصريحات والتلاسن، حول الخلاف النووي، أعلنت  البحرية الأمريكية اليوم الأحد إنها ستجري تدريبات بحرية كبيرة، بمشاركة بلجيكا وفرنسا واليابان، في الشرق الأوسط.

التدريبات التي تجرى بحر العرب وخليج عمان، تشمل تنفيذ “مناورات حرب” كاملة. عبر حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول، وسفينة الهجوم البرمائية يو إس إس ماكين آيلاند، والفرقاطة البلجيكية ليوبولد والمدمرة اليابانية أرياكي. فضلا عن مشاركة طائرات من الدول الأربعة.

المناورات تتزامن مع تصعيد ضد إيران، التي تخلت عن جميع قيود اتفاقها النووي لعام 2015 مع القوى العالمية. بيد أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يفضل العودة إلى الاتفاق النووي إذا التزمت إيران ببنوده بشأن برنامجها النووي.

ولا تزال مجموعات مسلحة تستهدف مصالح أمريكية في العراق، وعمليات احتجاز لسفن في الشرق الأوسط.

قوات أمريكية في الأردن.. جدل حول اتفاق دفاعي

في الأردن لا يزال الجدل دائرًا، حول اتفاق دفاعي عقدته المملكة مع الولايات المتحدة الأمركية بدأ سريانه الأسبوع الماضي.

مثار الجدل دار حول ما يعتقد بأن “القوات الأمريكية ستقوم بأعمال قتالية داخل الأراضي الأردنية”. لكن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مثّل أمام البرلمان اليوم وقال إن الاتفاق “يقتصر على الجانب التدريبي والتعاون في محاربة الإرهاب“.

أما بشأن النقطة الجدلية الثانية، قال الصفدي إن الإعفاءات الضريبة التي نص عليها الاتفاق “لا تمس خزينة الدولة. وتشمل البرامج الممولة من الولايات المتحدة الأمريكية.كما أن توفير الحماية يأتي ضمن الالتزام بالقانون الدولي، الذي ينظم التعامل مع جميع البعثات والجهات الأجنبية العاملة، وكذلك فيما يتعلق بالحصانات والامتيازات والتنقل”.

وينص الاتفاق، الذي نشرت وسائل إعلام أردنية بعضًا منه، على السماح لقوات الولايات المتحدة بـ”حيازة الأسلحة على الأراضي الأردنية أثناء تأدية مهامهم الرسمية إذا ما سمحت الأوامر الصادرة لها بذلك”.

كما ينص الاتفاق على “توفير الأردن للقوات الأمريكية، إمكانية الوصول إلى المرافق والمناطق المتفق عليها. واستخدامها من دون عوائق للقيام بأنشطة تشمل الزيارات والمناورات وهبوط الطائرات وتزويدها بالوقود، وإقامة الأفراد والتمركز المسبق للمعدات والإمدادات والمواد والمساعدات الأمنية وأنشطة التعاون”.

ويشترط الاتفاق أن يوفر الأردن جميع المرافق المتفق عليها للولايات المتحدة “من دون إيجار أو تكاليف مشابهة، ويصرح للقوات الأميركية بالتحكم في الدخول إلى المرافق والمناطق المتفق عليها”.

مصر تُغلظ عقوبة ختان الإناث

وافق مجلس الشيوخ في مصر، اليوم الأحد، على تعديل يقضي بتغليظ عقوبة ختان الإناث.

وكانت الحكومة أحالت التعديلات بعد جدل واسع طال عمليات الختان التي أفضت في حالات إلى وفاة أو إصابة الفتيات. التعديلات الجديدة تنص على أن “جريمة الختان تمثل انتهاكًا لحرمة الجسد الذي لا يجوز المساس به فى غير دائرة الحق”.

وتضمن مشروع القانون استبدال المادة 242 مكررا من قانون العقوبات. بحيث تنص على “يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات كل من أجرى ختانا لأنثى بإزالة جزء من أعضائها التناسلية الخارجية بشكل جزئى أو تام أو إلحاق إصابات بتلك الأعضاء. فإذا نشأ عن ذلك الفعل عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن سبع سنين. أما إذا أفضى الفعل إلى الموت تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن عشر سنين”.

ونص التعديل على عقوبة السجن المشدد إذا كان من أجرى الختان طبيباً أو مُزاولاً لمهنة التمريض، ونشأ عن جريمته عاهة مستديمة. تكون العقوبة في هذه الحالة السجن المُشدد لمدة لا تقل عن 10 سنوات. أما إذا أفضى الفعل إلى الموت تكون العقوبة السجن المشدد، لمدة لا تقل عن 15 سنة، ولا تزيد على 20 سنة.

ويشن حقوقيون ومتابعون هجوما على عمليات الختان التي تقع غالبا في المناطق النائية، وهو ما حدا بنقابة الأطباء، للتهديد بإيقاف أي طبيب يثبت إجراؤه عملية ختان.

ورغم حظر مصر ختان الإنثان قبل أكثر من عقد، لكن الممارسة مستمرة في البلاد. إذ بلغت نسبة الفتيات والنساء اللواتي خضعن لعمليات ختان في مصر نحو 87%، وفق آخر إحصاء نشرته منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

وفاة الكاتبة نوال السعداوي

رحلت عن عالمنا، اليوم الأحد، الكاتبة الشهيرة، نوال السعداوي، عن عمر ناهز الـ90 عاما. وتعرضت السعداوي مؤخرا لأزمة صحية نقلت على إثرها إلى أحد المستشفيات.

ونوال السعداوي من مواليد عام 1931، هي طبيبة وكاتبة وروائية مصرية مدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص.

تعتبر نوال واحدة من أهم الكاتبات المصريات والعربيات، كما حازت على مجموعة من الجوائز العالمية المرموقة.

وشهد تاريخ السعداوي نضالا للدفاع عن قضايا المرأة. وسجنت في 1981، خلال في عهد الرئيس الراحل أنور السادات، بسبب آرائها التى شملت انتقادها لختان الإناث.

طلبات صلاح في معسكر المنتخب

قدم اللاعب المصري الدولي محمد صلاح قائمة مطالب للجهاز الإداري للمنتخب الوطني لكرة القدم. وذلك من أجل تنفيذها داخل معسكر المنتخب الذي يستعد مباراتي كينيا وجزر القمر ضمن التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا 2022 بالكاميرون.

طلب صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، توفير جناح خاص به داخل فندق إقامة اللاعبين بعيدًا عن التعامل مع بقية أفراد البعثة. يأتي ذلك بناءًا على تعليمات مسئوولي ليفربول؛ خوفا من جائحة كورونا.

كما طالب صلاح تجهيز نوعية طعام محددة أبلغها إلى طبيب المنتخب الدكتور محمد أبوالعلا. كما طلب “توفير الحرس الخاص به والسيارة التي تنقله من المطار وتتواجد معه طوال فترة تواجده في القاهرة”.