في نشرته المسائية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها: إعلن المملكة العربية السعودية عن مبادرة لوقف إطلاق النار في اليمن. وعودة رجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوجين المعروف بـ”طباخ بوتين” إلى واجهة الجدل، ومقتل القيادي البارز في تنظيم “داعش” بسيناء سليم الحمادين بالإضافة إلى توقيع مصر اتفاقيات جديدة بشأن الغاز في البحر المتوسط.

مبادرة سعودية لإنهاء الحرب في اليمن

أعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الإثنين، عن مبادرة جديدة لإنهاء حرب اليمن. وقال بن فرحان، في مؤتمر صحفي، إن “المبادرة تشمل وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة”.

وتتضمن المبادرة ثلاث بنود رئيسية هي: تخفيف الحصار المفروض على ميناء الحديدة، وتحويل إيرادات الضرائب من الميناء إلى حساب مصرفي مشترك بالبنك المركزي والسماح بإعادة فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات الإقليمية والدولية المباشرة.

وقال الوزير إن المبادرة السعودية تتضمن إعادة إطلاق المحادثات السياسية لإنهاء الأزمة في اليمن. ولفت إلى أن “وقف إطلاق النار سيبدأ بمجرد موافقة الحوثيين على المبادرة”. وطالب المجتمع الدولي والولايات المتحدة، بدعم المبادرة.

وسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء وأغلب المناطق في شمال غرب البلاد في أواخر 2014 بعد أن نجحوا في طرد القوات الموالية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي منها. ومنذ ذلك الحين، تصاعد الصراع عندما بدأ التحالف العسكري العربي الذي تقوده السعودية في التدخل من أجل مساعدة حكومة هادي على استرداد الحكم.

“طباخ بوتين” يتهم واشنطن بمحاولة خطفه

عاد رجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوجين المعروف بلقب “طباخ بوتين” إلى الوجهة مجددًا. وذلك من خلال مذكرة أرسلها إلى لجنة التحقيقات الفيدرالية في موسكو عن وجود محاولة لاختطافه من قبل عصابة إجرامية أمريكية.

وسائل إعلام روسية نقلت عن بريغوجين قوله إن عملية الاختطاف تهدف لتسليمه إلى السلطات في واشنطن. ودلل على حديثه باختطاف هذه العصابة لمواطنين روس في السابق، من بينهم الباحث الروسي مكسيم شوغالي.

رجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوجين والرئيس فلاديمير بوتين
رجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوجين والرئيس فلاديمير بوتين

بريغوجين طلب من سلطات بلاده بفتح قضية جنائية ضد الرئيس الأمريكي جو بايدن ومسؤولين أمريكان آخرين، بموجب القانون الروسي.

أمريكا كانت قد وضعت بريغوجين على قائمة المطلوبين بسبب الاشتباه في تورطه في التدخل بالانتخابات الأمريكية. وأعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي عن مكافأة قدرها 250 ألف دولار مقابل معلومات عن بريغوجين.

ويعرف بريغوجين على نطاق واسع إعلاميًا بلقب “طباخ بوتين” لتدشينه في التسعينيات عدة مشاريع ربحية ناجحة في المجال الغذائي. منها مطعم فاخر في مدينة سان بطرسبورغ استقبل عدة مرات الرئيس فلاديمير بوتين. وتشير تقرير دولية إلى أن بريغوجين هو مؤسس “فاغنر“، عام 2014، وهي شركة عسكرية خاصة. لكنه ينفى أي صلة بها.

مقتل القيادي في “داعش” سيناء سليم الحمادين

قتل، اليوم الإثنين، القيادي البارز في تنظيم “داعش” بسيناء سليم سلمي سعيد الحمادين.

وتحدثت وسائل إعلام ونشطاء عن أن الحمادين، كان قائدًا للتنظيم الذي كان ينشط في رفح والشيخ زويد بشمال سيناء.

https://twitter.com/g5_nabil/status/1373983552749105152?s=20

وقال اتحاد قبائل سيناء، الذي يقول إنه ساعد قوات الجيش هناك، إنه تمكن بمساعدة قوات خاصة في تصفية الحمادين. واعتقل الأخير بسبب تورطه في تفجيرات طابا وشرم الشيخ، وخرج عام 2011. ونصب مسلحون قبليون موالون للجيش، كمينًا لسيارة الحمادين في في منطقة البواطي بالقرب من قرية البرث جنوب رفح.

https://twitter.com/AhmdAlish/status/1373972336874024960?s=20

مصر توقع اتفاقيات جديدة للغاز في البحر المتوسط

وقعت وزارة البترول المصرية وشركة “شل مصر” اتفاقيات لمنطقتي امتياز بحري للغاز في البحر المتوسط. الاتفاق يتزامن مع صراع بين مصر وقبرص واليونان من جهة، وتركيا من جهة أخرى، على ثروات البحر المتوسط.

الاتفاقيات الجديدة تشمل امتيازين، هما شمال مارينا وشمال كليوبترا البحرية. وتأتي في إطار إستراتيجية شل لتركيز استثماراتها بمصر في مناطق الامتياز البحرية والمياه العميقة.

وتشتد المنافسة في البحر المتوسط، وسط استمرار تنفذ تركيا أعمال تنقيب عن الغاز، في منطقة قتصادية لقبرص بالبحر المتوسط.

المليارديرة جينر تدعو جمهورها للتبرع لماكيير

انهالت الانتقادات على النجمة والمليارديرة كايلي جينر، بعدما طلبت منهم التبرع لتغطية تكاليف عملية جراحية في الدماغ لماكيير بعد تعرضه لحادث سيارة.

ودعت جينر، 23 عاماً، متابعيها على السوشيال ميديا إلى التبرع من خلال حملة Go Fund Me . وأشارت إلى أنها تبرعت بخمسة آلاف دولار، علماً أن المبلغ الإجمالي المطلوب 120 ألف دولار.

المليارديرة كايلي جينر
المليارديرة كايلي جينر

وتعرض الماكيير صموئيل لحادث سيارة نهاية الأسبوع الماضي. وسبق أن عمل مع جينر مرتين في السابق. لذلك قال متابعوها إنها أولى بمساعدته في ظل امتلاكها المال اللازم لذلك، بدلاً من التسول له من متابعيها، وفق قولهم.