في نشرته المسائية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها: تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بشأن الخلاف مع مصر حول سد النهضة واحتمالية نشوب حرب مع الجارة السودان. ووقوع 7 عمليات إطلاق نار في الولايات المتحدة خلال أسبوع. وتوقعات حالة الطقس في مصر، بالتزامن مع عاصفة ترابية تغطي سماء القاهرة.

سابع إطلاق نار جماعي في أمريكا خلال أسبوع

شهدت مدينة بولدر بولاية كولورادو، مساء أمس الإثنين، حادث إطلاق نار جماعى في مركز تجاري، أسفر عن مقتل 10 أشخاص. لذلك فإن هذا الحادث هو السابع من نوعه خلال أسبوع واحد فقط تشهده الولايات المتحدة فى غضون 7 أيام.

هذا الحادث يأتي بعد أيام من واقعة إطلاق النار على ثلاث منتجعات صحية في مدينة أتلانتا، وأسفر عن مقتل ثمانية أشخاص. وتفرض هذه الوقائع على الإدارة الأمريكية سرعة إيجاد حل للحد من انتشار الأسحلة في الولايات المتحدة.

وتحدثت تقارير صحفية غربية خلال الأشهر الماضية عن تزايد عمليات شراء الأسلحة في الولايات المتحدة، بالتزامن مع الأزمة التي فرضتها جائحة كورونا.

وترجع أغلب عمليات إطلاق النار إلى العنصرية التي تبقى بارزة في المجتمع الأمريكي، سواء بسبب العرق أو اللون.

إثيوبيا: لا نريد حربًا مع السودان..  ومستعدون لتوقيع اتفاق مع مصر بشأن سد النهضة

قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، إن أديس أبابا مستعدة للتوقيع على اتفاق مع مصر صباح الغد بشأن سد النهضة، إذا كانت القاهرة مستعدة لذلك.

كان آبي أحمد يتحدث أمام مجلس النواب الإثيوبي، اليوم الثلاثاء، عندما قال إن بلاده ستستكمل بناء سد النهضة، ولن تتخلى عن هذا المشروع.

وأشار إلى أن إثيوبيا ليس لديها أي نية للإضرار بمصر والسودان، لكنها تريد الاستفادة من المشروع في توليد الطاقة الكهربائية.

وفي الوقت الذي تتمسك فيه إثيوبيا ببدء عملية ملء السد الثانية، حتى بدون اتفاق، تطالب القاهرة والخرطوم بوساطة دولية وإقليمية للضغط على أديس أبابا للتفاوض حول الإطار الفني للملء.

في سياق آخر، قال رئيس الوزراء الإثيوبي إن بلاده لا تريد الانخراط في حربٍ مع  السودان، في وقت يثير التوتر المرتبط بمنطقة حدودية متنازع عليها مخاوف من اندلاع نزاع أوسع.

تأتي هذه التصريحات على خلفية تنازع البلدين على منطقة الفشقة الزراعية التي تقع بين نهرين، حيث تلتقي منطقتا أمهرة  وتيغراي في شمال إثيوبيا بولاية القضارف الواقعة في شرق السودان.

وقالت السودان، مؤخرا، إنها استعادت السيطرة على أجزاء واسعة من المنطقة، وأنها لطالما كانت ضمن حدوده. في المقابل، اتهمت أديس أبابا الخرطوم بـ”غزو أرضٍ تعد جزءا من أراضي إثيوبيا”. وحذرة من أنها ستلجأ إلى الرد عسكرياً في حال لزم الأمر.

فضيحة جنسية تزلزل البرلمان الاسترالي

لا تزال أزمة الفضيحة الجنسية داخل البرلمان الاسترالي تزلزل الحياة السياسية هناك، مع مع ظهور مقاطع مصورة لموظفين وهم يمارسون أفعالاً جنسية داخل البرلمان، الأمر الذي أدى إلى فصل موظف بارز من وظيفته.

ويظهر أحد المقاطع المصورة المساعد وهو يقوم بفعل جنسي على المقعد المخصص لإحدى النائبات في البرلمان. ووصف رئيس الوزراء سكوت موريسون المقاطع المصورة بأنها “مخزية”.

في الأثناء دانت أحزاب سياسية ونشطاء تلك الأفعال، ثم شارك الآلاف في مسيرات للاحتجاج على الاستغلال والتحرش الجنسي الذي تتعرض له النساء في أستراليا.

عاصفة ترابية تغطي القاهرة

شهدت أنحاء متفرقة من محافظات مصر خلال الساعات الماضية عاصفة ترابية قامة من ليبيا، غطت سماء القاهرة والجيزة وأجزاء من محافظات الدلتا والقناة.

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية إن الساعات المقبلة ستشهد استمرار اضطراب الأحوال الجوية ونشاط الرياح المحملة بالرمال والأتربة مع ارتفاع درجات الحرارة على معظم أنحاء الجمهورية.

وبينما نصحت الهيئة بعدم تعرض أصحاب الأمراض الصدرية والجيوب الأنفية وكبار السن والأطفال لهذه الأتربة، قالت إن البلاد ستشهد انخفاضات ملحوظة في درجات الحرارة بدءًا من الغد وخلال الأيام المقبلة، لذلك لا تنصح بتخفيف الملابس بشكل مبالغ فيه.

طقس الغد

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد الطقس غدًا  الأربعاء، انخفاضًا ملحوظًا فى درجات الحرارة يصل 8 درجات. وقالت في نشرتها الجورية إنه “سيسود طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحري، ومائل للبرودة على السواحل الغربية. كما يكون الج لطيفا على السواحل الشرقية، ومعتدلا على جنوب سيناء، ولطيفا على شمال الصعيد، حار على جنوبه”.

أما الأتربة فستسمر على بعض المناطق من القاهرة الكبرى وجنوب البلاد، تصل للعاصفة على شمال الصعيد، مع استمرار نشاط الرياح.

إغلاق ثلاثة موانئ

تأثرًا بحالة الطقس لسيئة، أغلقت السلطات اليوم الثلاثاء، ثلاثة موانئ على البحر الأحمر، (موانئ السويس ونويبع)، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية وشدة الرياح.

وكان مجلس الوزراء المصري قد أصدر، الجمعة، تعليقا رسميا نفى فيه ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية من أنباء بشأن بيع الموانئ والمطارات المصرية لجهات أجنبية.