في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة: استمرار أزمة سفينة قناة السويس، ومصير غامض ينتظر نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية، وضربة جديدة للقاح أسترازينيكا.

قاطرات وحفارات لإعادة تعويم سفينة قناة السويس الجانحة

قاطرات جر وحفارات تعمل الآن على إعادة تعويم ناقلة الحاويات العملاقة التي سدت مجرى قناة السويس أحد أكثر الممرات المائية نشاطًا بالعالم.

كذلك يقول مالكو السفينة التي يبلغ طولها 400 متر إنها جنحت وباتت محصورة بين جانبي القناة بعد أن تعرضت لرياح شديدة.

ويثير ذلك مخاوف من بقاء القناة مغلقة لأيام. كما أدى الحادث إلى تشكل طابور طويل من السفن على الممر المائي، وهو ما منع العشرات من السفن من المرور.

ويمر حوالي 12% من التجارة العالمية عبر قناة السويس، التي تربط البحر المتوسط بالأحمر وتوفر أقصر طريق بين آسيا وأوروبا.

وكانت السفينة إيفر جرين، المسجلة في بنما، في رحلة من الصين إلى ميناء روتردام في هولندا. وكانت تمر في اتجاه الشمال عبر القناة في طريقها إلى البحر المتوسط عندما جنحت.

السفينة تزن 200 ألف طن، بنيت في 2018 وتشغلها شركة نقل تايوانية تدعى إيفرجرين مارين. كما أصبحت محصورة بين جانبي المجرى الثلاثاء في 7:40 صباحًا.

سفينة بحجم 4 ملاعب كرة قدم

كذلك سدت الناقلة، التي يعادل طولها طول أربعة ملاعب لكرة القدم ويبلغ عرضها 59 مترًا، طريق السفن الأخرى التي علقت في الاتجاهين. كما يظهر موقع خاص بتعقب السفن ازدحام حركة السفن من الجهتين الشمالية والجنوبية للقناة المغلقة.

وكالة رويترز نقلت عن مصادر محلية، إن هناك 30 سفينة على الأقل عالقة شمال موقع إيفرجرين و3 سفن جنوبه.

بينما نفت الشركة التي تدير ناقلة الحاويات، برنارد شولت شبمانجمنت صحة تقارير سابقة تحدثت عن أن الناقلة تم إعادة تعويمها جزئيًا.

وقالت في بيان رسمي إن “أولوياتها الملحة تتمثل في إعادة تعويم السفينة بأمان وفي الاستئناف الآمن لحركة الملاحة في قناة السويس.

كما أضافت أن هناك شكوكًا بأن السفينة ضربتها رياح قوية مفاجئة. ما تسبب في انحراف هيكلها فارتطمت بقاع القناة ثم جنحت عن مسارها.

وأكدت شركة بي أس أم أن جميع أفراد طاقم السفينة “آمنون وسالمون”، دون ورود أي تقارير عن وقوع إصابات.

تداعيات كبيرة على التجارة العالمية

وتعمل 8 قاطرات جر على إعادة تعويم السفينة، وتقوم الحفارات على الأرض بإزالة الرمال من المكان الذي علقت به السفينة بضفة القناة.

الدكتور سال ميركوجليانو مؤرخ المتخصص في الملاحة البحرية إن حوادث من هذا النوع نادرًا ما تحدث. لكن من الممكن أن تكون لها تداعيات كبيرة على التجارة العالمية.

كذلك أضاف: “هذه أكبر سفينة تجنح في قناة السويس”. مضيفًا أن السفينة انحشرت في القناة وفقدت طاقتها وقدرتها على الدوران.

وأشار إلى أنه “إذا لم يتمكنوا من تحريرها في وقت المد البحري، فإنهم سيضطرون إلى البدء بتنزيل الحمولة”.

بينما كتبت جوليانا كونا، إنها على متن سفينة أخرى تقع مباشرة خلف الناقلة، على تطبيق انستجرام: “السفينة التي أمامنا جنحت. بينما كانت تعبر القناة وهي الآن عالقة من الجانبين ويبدو أننا سنبقى هنا لبعض الوقت”.

ويحذر الخبراء من أن تحريك السفينة، قد يشمل إزالة كميات كبيرة من الرمل حول المناطق التي جنحت إليها السفينة، قد تستغرق أيامًا.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، فإن السفينة لديها القدرة على حمل 20 ألف حاوية شحن ضخمة.

يذكر أن قرابة 19 ألف سفينة عبرت القناة في 2020، بحسب هيئة قناة السويس- أي بمعدل 51.5 سفينة في اليوم.

وفي العام 2017، سدت سفينة حاويات يابانية القناة بعد أن جنحت في أعقاب تعرضها لأعطال ميكانيكية. واستخدمت السلطات المصرية قاطرات لإعادة تعويمها في غضون ساعات.

السعودية تطلق مشروع الهوية الرقمية للمواطنين والمقيمين

وزارة الداخلية السعودية، أعلنت إطلاق مشروع “الهوية الرقمية” التي تشمل الهوية الوطنية للمواطنين السعوديين. بالإضافة إلى هوية الإقامة للمقيمين.

كذلك أوضحت في بيان لها أن إطلاق هذا المشروع بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”. يهدف لـ”تمكّن الاستخدام الرسمي لها بصفتها وسيلة إثبات إلكترونية. ضمن تعاون مشترك يهدف إلى رقمنة الوثائق الثبوتية الحكومية”.

ونوّهت الوزارة إلى أن “الهوية الرقمية في تطبيق توكلنا، مطابقة للهوية الرقمية في تطبيق وزارة الداخلية الإلكتروني (أبشر أفراد). وتُعد إثباتاً رسمياً معتمداً للمواطنين والمقيمين لإثبات هوياتهم لدى رجال الأمن. ويجري العمل على استكمال التعاون لاعتمادها لدى الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص لتسهم في إنجاز معاملاتهم.”.

كما قالت إن هذا التعاون بين وزارة الداخلية وسدايا، تنفيذًا لتوجيهات ولي العهد محمد بن سلمان رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات. لتعزيز التكامل بين الجهات الحكومية في إطار جهود تمكين التحول الرقمي. تحقيقًا لمستهدفات رؤية 2030، بهدف تسهيل حياة المواطنين والمقيمين على أرض المملكة”.

انتخابات إسرائيل.. مصير غامض لنتنياهو ودور يلوح في الأفق لقائمة عربية

مع استمرار فرز الأصوات في الانتخابات التشريعية الإسرائيلية، لا يزال مصير رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي يتقدم حزبه “الليكود” غامضًا.

وبعد فرز أكثر من 90% من الأصوات، تشير النتائج الأولية إلى عدم حصول معسكر نتنياهو اليميني على العدد الكافي من المقاعد. ما يوحي بأن صيغ تشكيلة الائتلاف الحكومي الجديد قد تكون غريبة وغير متوقعة. حيث يكسب دور الأحزاب العربية أهمية خاصة.

وشهدت عملية فرز الأصوات توقفًا لعدة ساعات، حيث لم تجدد لجنة الانتخابات المركزية النتائج منذ الصباح. بينما ظهرت تقارير إعلامية حول أن التوقف ناجم عن “استراحة” موظف مسؤول عن نشر النتائج. لكن اللجنة نفت صحة تلك التقارير.

وفي آخر تحديث انخفض عدد المقاعد المتوقع لحزب “يش عتيد” بقيادة يائير لابيد من 18 إلى 17 مقعدًا. بينما ارتفع عدد المقاعد لـ”إسرائيل بيتنا” بقيادة أفيجدور ليبرمان من 6 إلى 7.

استكمال فرز الأصوات يستمر للجمعة

وفي ظل عدم حصول معسكر نتنياهو على الـ61 مقعدًا الضرورية لتشكيل الحكومة، تكتسب نتائج كل حزب أهمية خاصة.

كذلك قال زعيم حزب “يمينا” نفتالي بينت، إنه سينتظر النتائج النهائية قبل أن يقوم بأي خطوة. كما تعهد بالتصرف بشكل “مسؤول”. و”ضمان استقرار دولة إسرائيل وقدرتها على العمل”. ومن المتوقع أن يحصل حزبه على 7 مقاعد، وهو لم يؤكد بعد ما إذا سيؤيد نتنياهو أم لا.

والحزب الآخر الذي قد يكون دوره حاسمًا في تحديد ملامح الحكومة المقبلة هو “القائمة العربية الموحدة” بقيادة منصور عباس. الذي لم يكشف بوضوح عن موقفه من الدخول في ائتلاف مع نتنياهو وأحزاب اليمين حتى الآن.

كما قال في تصريح للقناة الـ12 الإسرائيلية إن حزبه “لا يستبعد من لا يستبعده”. وإنه إذا اتصل به الحزب الحاكم، فإن “القائمة الموحدة” ستتعامل مع الموضوع بشكل مناسب وباحترام. وأضاف أن نتنياهو لم يتصل به بعد.

بدوره قال العضو في “القائمة الموحدة” شعاع منصور مصاروة، إن الحزب لن يكون شريكا لـ”العنصريين الذي يهددونا ويهددون الأقصى”. كما أضاف أن “هناك خيارات أخرى للحكومة”، وأن أحزاب يسار الوسط أقرب من ناخبي “القائمة الموحدة” و”القائمة المشتركة”.

“أسترازينيكا” تخفض فعالية لقاحها إلى 76%

شركة “أسترازينيكا” أعلنت تخفيض فعالية لقاحها المضاد لكورونا إلى 76%، في تحليل جديد لتجربتها في أمريكا. وهي نسبة تقل عن المعلنة هذا الأسبوع في تقرير واجه انتقادات لاستخدامه معلومات قديمة.

وكان مسؤولو صحة أمريكيون أنحوا علنًا باللائمة هذا الأسبوع على شركة الأدوية لاستخدامها “معلومات قديمة”. عندما قدرت أن اللقاح فعال بنسبة 79%.

واستندت أحدث البيانات إلى 190 إصابة بين أكثر من 32400 مشارك في تجربة الولايات المتحدة وتشيلي وبيرو. وكانت البيانات الأولية السابقة تشير إلى 141 إصابة حتى 17 فبراير.

ورغم ذلك أكد نائب رئيس أبحاث الأدوية الحيوية وتطويرها في “أسترازينيكا”، أن “التحليل الأساسي يؤكد أن اللقاح فعّال للغاية بين البالغين”.

وتأتي هذه البيانات لتؤكد تراجع “أسترازينيكا” في المنافسة مع لقاحي “فايزر-بيونتك” و”مودرنا”. اللذين سجلا نسبة فعالية تصل إلى نحو 95%. ورغم ذلك يعتبر لقاح “أسترازينيكا” حيويًا في مواجهة انتشار كورونا، بسبب سهولة نقله وسعره الرخيص. حيث أنه حصل على تصريح بالتسويق المشروط أو الاستخدام الطارئ في أكثر من 70 دولة.

وكانت أكثر من 12 دولة أوقفت استخدام لقاح “أسترازينيكا” بشكل مؤقت هذا الشهر بعد تقارير تربط بينه وبين تجلط نادر في الدم.