يبدو أن صراع الأفضل في عالم كرة القدم لم يقتصر على أرضية الميدان والمستطيل الأخضر بل امتد إلى خارج الملاعب. في نواحي عديدة لعل أبرزها قيمة الراتب السنوي لكل نجم وعقود الرعاية الخاصة به وحجم الإعلانات. كذلك المتابعين عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. والحديث هنا بشكل مفصل عن قائمة أعلى نجوم الكرة تقاضيًا للأجر حول العالم.

ميسي العنوان الأبرز

شملت تلك القائمة عدة مفاجآت مذهلة لا تخطر على بال أبسط المتابعين والعارفين بأحوال وأخبار كرة القدم العالمية. خاصة بعد تصدر الأرجنتيني ليونيل ميسي قائمة أكثر الرواتب التي يتقاضها نجوم الكرة في العالم. بل أنه ترك منافسيه في حالة ذهول بعدما تبين أنه يحصل على أكثر من ضعف راتب البرتغالي كريستيانو رونالدو. غريمه الأساسي بالسنوات الماضية، وفقًا لما أظهرته أرقام كشفت عنها صحيفة “ليكيب” الفرنسية.

ورغم أن أعباء الديون المستحقة على خزانة نادي برشلونة تصل إلى 1.1 مليارات جنيه إسترليني. لكن ميسي الفائز بجائزة الكرة الذهبية 6 مرات يحصل على راتب شهري يصل إلى 7 ملايين جنيه إسترليني. بعد خصم قيمة الضرائب المستحقة.

رونالدو في حالة ذهول

وفي المقابل يحصل رونالدو، نجم ريال مدريد الإسباني السابق والمنضم إلى يوفنتوس في صيف العام 2018. على راتب شهري بقيمة 3.8 مليون جنيه إسترليني بعد خصم الضرائب.

كذلك وعلى مدار عام يحصل ميسي على راتب “بدون احتساب الضرائب” بقيمة 107.6 مليون جنيه إسترليني. بينما يحصل رونالدو على 46.5 مليون جنيه إسترليني، بعد خصم كافة الضرائب.

ويتربع كل من ميسي ورونالدو على عرش كرة القدم الأوروبية لسنوات طويلة. لذا يتصدران قائمة أعلى نجوم الكرة أجرًا سنويًا.

نيمار خيار ثالث دائمًا

وخلف ميسي ورونالدو يحل الساحر البرازيلي نيمار دا سيلفا جناح فريق باريس سان جيرمان الفرنسي. في المركز الثالث في القائمة براتب سنوي يصل إلى 31.3 مليون جنيه إسترليني.

بينما يزيد راتب نيمار عن زميله في الفريق الفرنسي الشاب كيليان مبابي الذي يتقاضى راتبًا بقيمة 21.4 مليون جنيه إسترليني سنويًا. لكن قد يتجاوز مبابي راتب نجم منتخب السامبا قريبًا حال رحل عن العملاق الباريسي بعقد سخي. بينما يتواجد الحاصل رفقة منتخب الديوك على لقب بطولة كأس العالم 2018. على رادار العديد من الأندية الكبرى في مقدمتها ريال مدريد الإسباني.

نجوم أخرى تكمل القائمة

كذلك حل الفرنسي الدولي أنطوان جريزمان في المركز الرابع براتب سنوي يصل إلى 29.7 مليون جنيه إسترليني.

ويتساوى مع جريزمان في قيمة الراتب زميله السابق في برشلونة الأوروجواياني الدولي لويس سواريز نجم هجوم أتلتيكو مدريد. الذي يقود الروخي بلانكوس الآن إلى تصدر ترتيب جدول الدوري الإسباني “الليجا” هذا الموسم.

الدوري الإنجليزي في شأن آخر

وفي الدوري الإنجليزي الممتاز “البريميرليج” يحل الويلزي جاريث بيل جناح توتنهام، في المركز الأول في قائمة أعلى اللاعبين أجرًا. بواقع 25.6 مليون جنيه إسترليني.

ويحل في المركز الثاني الإسباني ديفيد دي خيا حارس مرمى مانشستر يونايتد الإنجليزي، براتب سنوي 18.9 مليون جنيه إسترليني.

ويأتي في المركز الثالث البلجيكي الدولي كيفين دي بروين صانع ألعاب مانشستر سيتي بـ16.1 مليون جنيه إسترليني. ثم رحيم سترلينج نجم السيتي في المركز الرابع بـ15.2 مليون إسترليني. وأخيرًا بوجبا نجم مانشستر يونايتد بـ14.5 مليون إسترليني.

الدوري الألماني الأكثر فرضًا للضرائب

وفي الدوري الألماني الممتاز “البوندسليجا” تخنق الضرائب الأكثر فرضًا بين الدوريات الكبرى سقف الرواتب لنجومه. حيث تصدر لاعبي بايرن ميونيخ المراكز الخمسة الأولى في القائمة. حيث تواجد روبرت ليفاندوفسكي بجانب مانويل نوير على رأس القائمة براتب 17.4 مليون إسترليني سنويًا. ثم ليروي ساني نجم البايرن في المركز الثالث براتب قيمته 15.36 مليون إسترليني.

وجاء توماس مولر في المركز الرابع براتب سنوي 13.2 مليون إسترليني، ثم لوكاس هيرنانديز في المركز الخامس بـ11.2 مليون إسترليني.

الدوري الإيطالي في ذيل القائمة

وفي الدوري الإيطالي “الكالتشيو”، حل رونالدو في المركز الأول براتب شهري بقيمة 3.8 مليون جنيه إسترليني. يليه إدين دجيكو نجم روما في المركز الثاني بقيمة 10.9 مليون إسترليني. ثم الهولندي ماتياس دي ليخت لاعب يوفنتوس في المركز الثالث براتب 10.4 مليون إسترليني.

وفي المركز الرابع حل البلجيكي روميلو لوكاكو مهاجم إنتر ميلان براتب وصل إلى 9.7 مليون إسترليني. وفي المركز الخامس الدنماركي كريستيان إريكسن نجم وسط النيراتزوري بنفس الراتب.