شهدت قرية الصوامعة التابعة لمركز طهطا بمحافظة سوهاج، اليوم الجمعة، تصادم قطارين قادمين من الصعيد، ما أسفر عن وفاة 32 شخصا وإصابة نحو مئة مصاب، في وقت توعد فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمحاسبة المقصرين في الحادث.

شهود عيان من موقع التصادم قالوا إن قطار مكيف صدم آخر مميز من الخلف. ما أدى لخروج 3 عربات عن القبضان ووقوع عدد من الضحايا.

مجلس الوزراء أصدر بيانًا أكد فيه متابعة حادث تصادم قطاري سوهاج، مع وزيري النقل والصحة والسكان. ووفق البيان، كلّف رئيس الوزراء بسرعة نقل جميع المصابين إلى المستشفيات على الفور، لتلقي الرعاية الطبية العاجلة.

حادث القطارين

تحرك الحكومة

كذلك أمر رئيس الوزراء بتحرك المسئولين المعنيين فورًا إلى موقع الحاث، وتقديم الدعم اللازم، وسرعة التعامل مع الموقف هناك. بينما قرر المجلس تفعيل غرفة الأزمات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، للوقوف على الوضع في موقع الحادث أولًا بأول مع المسئولين. كما قرر التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية.

من ناحيتها أعلنت وزارة الصحة مصرع 32 مواطنًا وإصابة 66 آخرين في حادث تصادم القطارين.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة. أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ36 سيارة إسعاف مجهزة نقلت حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات الإخلاء. وهي “سوهاج العام، وسوهاج التعليمي، وطهطا، والمراغة”.

حادث القطارين

كما أشار مجاهد إلى أن وزيرة الصحة توجهت إلى سوهاج لمتابعة الحالة الصحية للمصابين. والتأكد من تقديم أفضل سبل الرعاية الصحية لهم. كما شكلّت الوزيرة غرفة أزمات وطوارئ بسوهاج لمتابعة تداعيات الحادث، وتقديم الإمدادات والمستلزمات الطبية. فضلاً عن توفير فرق طبية من كافة التخصصات الطبية لتقديم سبل الدعم اللازم للمصابين.

مجهولون السبب

بينما أصدرت هيئة السكك الحديدية، بيانًا عاجلًا حول أسباب وقوع حادث تصادم قطاري سوهاج. كما أوضحت في بيان لها، الجمعة، أنه أثناء مسير قطار 157 مميز الأقصر الإسكندرية بين محطتي المراغة وطهطا. تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار.

وتابعت: “في هذه الأثناء وفي تمام الساعة 11:42 تجاوز قطار 2011 مكيف أسوان القاهرة سيمافور 709. واصطدم بمؤخرة آخر عربة بقطار 157 ما أدى إلى انقلاب عربتين من مؤخرة قطار 157 المتوقف على السكة. وانقلاب جرار قطار 2011 وعربة القوى ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات.

كذلك أشارت الهيئة إلى أنه جار حصر الوفيات والإصابات بالتعاون مع أطقم وزارة الصحة. وتم نقل المصابين إلى مستشفيات سوهاج وطهطا والمراغة. كما تم تشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب الحادث، وجار المتابعة لسرعة رفع الحادث وتسيير حركة القطارات على الخط.

السيسي يعلق على حادث تصادم قطاري سوهاج

الرئيس عبدالفتاح السيسي، قفال إنه يتابع عن كثب حادث تصادم قطاري سوهاج. كما أضاف في منشور له على صفحته الرسمية بـ”فيسبوك”: “تابعت عن كثب الحادث الأليم الذي عانيناه اليوم”.

كما قال: “إن الألم الذي يعتصر قلوبنا اليوم، لن يزيدنا إلا إصرارًا على إنهاء مثل هذا النمط من الكوارث. ولقد وجهت رئاسة الوزراء وكافة الأجهزة المعنية، بالتواجد بموقع الحادث والمتابعة المستمرة وموافاتي بكافة التطورات والتقارير”.

كذلك تابع الرئيس: “على أن ينال الجزاء الرادع كل من تسبب في هذا الحادث الأليم بإهمال أو بفساد أو بسواه. دون استثناء ولا تلكؤ ولا مماطلة. وإنني إذ أتوجه بكامل العزاء لأسر الشهداء الذين لقوا ربهم اليوم. أقدم لأسر المصابين كامل المواساة والدعم وأمنياتي بالشفاء العاجل إن شاء الله. وأوجه الأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وتوفير التعويض اللائق لأسر الشهداء والضحايا”.

النيابة العامة تهيب الالتزام بعدم إصدار أية بيانات حول أسباب حادث “قطاري سوهاج”

وبينما خرجت تقارير من هيئة السكك الحديد عن أسباب الحادث، أهابت النيابة كافة الجهات، الالتزام بعدم إصدار أي بيانات أو تصريحات عن أسباب وقوع حادث تصادم قطاري سوهاج. كذلك شددت في بيان لها اليوم الجمعة، أنها تتولى التحقيقات لكشف حقيقة أسباب وقوعه.