في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة: تفاصيل حادث قطاري سوهاج، فشل محاولتي لتعويم سفينة قناة السويس، وانهيار عقار في جس السويس.

قطار سوهاج: 32 قتيلاً على الأقل وأكثر من مئة مصاب في تصادم قطارين في سوهاج

لقي 32 على الأقل مصرعهم وأصيب 160 في حادث تصادم قطارين في محافظة سوهاج الجمعة. بينما أظهرت مقاطع فيديو، خروج عربات من أحد القطارين عن القضبان. وتجمّع الناس حولها، بينما ظهرت على العديدين إصابات بالغة.

أمر  النائب العام، بسرعة اتخاذ الإجراءات نحو سؤال سائقي القطاريْن ومساعديْهما ومسؤول لوحة تشغيل برج المراقبة وعامل المزلقان الذي وقع حادث القطار صباح أمس، أمامه، وإجراء تحليل المواد المخدرة لكل منهم. كما أمر بالتحفظ على هواتفهم المحمولة لفحصها وفحص سجل المحادثات المجراه عبرها.
كما طلبت النيابة العامة تحريات جهة البحث حول الواقعة وظروفها وملابساتها.
وذكرت النيابة أن النائب العام أمر بالاستماع لشهادة مسؤولين بهيئة “سكك حديد مصر”، وسرعة التحفظ على بطاقات ذاكرة وحدة التحكم الرئيسية للقطاريْن، وأجهزة التحكم ببرج المراقبة، ووحدات تخزين بيانات الكاميرات به وبمزلقان السكة الحديد، وكذا الكاميرات التي قد يُعثر عليها بالمساكن والمنشآت المطلة على موقع الحادث لفحصها.

لجنة خماسية

كما قرر ندب لجنة خماسية من المهندسين المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمكتب الاستشاري بالكلية الفنية العسكرية وأحد أعضاء هيئة الرقابة الإدارية المختصين قانونًا؛ للانتقال لمكان الحادث لفحص القطاريْن وبيان مدى صلاحيتهما وصلاحية أجهزة التشغيل والسلامة الخاصة فيهما، ومعاينة محل الحادث بيانًا لأسباب وكيفية وقوعه الحادث والمتسبب فيه، وبيان مدى التزام المسؤولين عن القطاريْن باتباع التعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل وتحديد أوجه ما قد يُنسَب إليهم من مخالفات وسند مسؤوليتهم عنها.

ووصف الرئيس عبدالفتاح السيسي الحادث بـ”الأليم”، وتوعّد المتسببين فيه. كما أعلن توجيهات بدفع تعويضات لأسر الضحايا.

وقال السيسي عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي: “كل من تسبب في الواقعة بإهمال أو فساد. أو غيره سينال جزاءه دون استثناء أو تلكؤ أو مماطلة”.

قالت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إن قطارًا كان قادمًا من الإسكندرية إلى الأقصر جنوبًا اضطر إلى التوقف. على مسافة 365 كيلومترًا جنوبي العاصمة القاهرة. وعزت الهيئة توقف القطار إلى “مجهولين فعلوا مكابح الطوارئ”.

وأوضحت أن قطارًا آخر، كان متجهًا من القاهرة في طريقه إلى أسوان جنوباً، فاصطدم بمؤخرة القطار المتوقف.

وفتحت النيابة العامة تحقيقًا عاجلًا في ملابسات الحادث. كما قالت وزارة الداخلية إنها شكلت فريقًا أمنيًا للوقوف على أسباب الحادث.

وقالت وزارة الصحة إنها دفعت بـ74 سيارة إسعاف إلى موقع الحادث لنقل الضحايا إلى مستشفيات قريبة. إضافة إلى إرسال فرق طبية من القاهرة على متن طائرة. وتوفير 3 آلاف من أكياس الدم لدعم إسعاف الجرحى الذين بلغ عددهم 160.

وبحسب إحصائية أصدرتها هيئة سكك حديد مصر، بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، عام 2017. بلغ عدد حوادث القطارات في مصر 12236 حادثًا بين عامي 2006 و2016.

وكان أكثر تلك الحوادث دموية في عام 2002 عندما لقي 373 شخصًا مصرعهم. إثر اندلاع النيران بقطار مزدحم جنوبي القاهرة.

وفي نهاية فبراير 2019 شهدت محطة قطارات رمسيس في القاهرة حادثًا مروعًا أسفر عن مقتل 22 شخصًا. واستقالة وزير النقل آنذاك، وتكليف رئيس الهيئة الهندسية كامل الوزير بتولي مسؤولية قطاع النقل والمواصلات.

وتُعزى أسباب حوادث القطارات في مصر في معظم الحالات إلى أخطاء بشرية. وإلى قِدم منظومة السكك الحديدية المصرية بمعظم مكوناتها. بينما تضمّ مصر واحدة من أقدم وأكبر شبكات السكك الحديدية في الشرق الأوسط.

وزير النقل: سيتم محاسبة المقصرين والمخطئين في حادث قطاري سوهاج

من ناحية أخرى، توجّه الفريق كامل الوزير إلى مستشفى سوهاج العام، للاطمئنان على حالة المصابين. كذلك التأكد من تقديم كافة الرعاية الطبية لهم.

وأكد الوزير أن هناك تعليمات من الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء بتقديم الرعاية الفائقة لكافة المصابين. كذلك شدد على أنه سيتم محاسبة المقصرين، أو المخطئين.

كما تمنى الوزير الشفاء العاجل للمصابين كما عبر عن بالغ الأسى والحزن لوقوع عدد من الضحايا. كذلك وجه العزاء لأسرهم داعيا الله ان يلهمهم الصبر والسلوان.

السيسي يتلقى برقية من أمير قطر للعزاء في ضحايا حادث قطاري سوهاج

أمير قطر تميم بن حمد، أرسل برقية عزاء إلى الرئيس السيسي، بعد حادث قطاري سوهاج بحسب وكالة الأنباء القطرية.

كما قالت وكالة الأنباء القطرية إن الشيخ تميم بعث ببرقية تعزية إلى رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة. في ضحايا حادث تصادم قطاري سوهاج. كما تمنى للمصابين الشفاء العاجل.

كما تقدمت الإمارات والسعودية والكويت والبحرين والأردن وتركيا، تعازيها إلى مصر في ضحايا الحادث.

كذلك أعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، تأجيل موعد القمة الثلاثية في العاصمة العراقية. تضامنًا مع مصر في ضحايا الحادث، بحسب تغريدة للكاظمي عبر تويتر.

وكان من المزمع أن يحضر الرئيس المصري والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، القمة في بغداد، في غضون الأيام المقبلة.

قناة السويس: فشل محاولة جديدة لتعويم ناقلة الحاويات الجانحة

شركة “إن ڤي إيڤرجيفن” المشغلة لسفينة الحاويات العملاقة الجانحة بقناة السويس إن محاولة إعادة تعويمها فشلت. مضيفة أن فريق الإنقاذ الهولندي أكد أن قاطرتين إضافيتين ستصلان في 28 مارس للمساعدة في الأزمة.

هيئة قناة السويس قالت إن نسبة إنجاز أعمال إزالة الرمال المحيطة بمقدمة السفينة بلغت نحو 87%. عقب بعد إزالة نحو 17 ألف متر مكعب رمال. وتوقفت حركة الملاحة بالقناة لليوم الرابع على التوالي مع فشل محاولات تعويم السفينة التي جنحت.

ويعمل عدد من الآليات التابعة للهيئة وأخرى تابعة لشركة هولندية استأجرتها الشركة المشغلة للسفينة لتعويم السفينة. والتي تعوق حمولتها البالغة 224 ألف طن وطبيعة المنطقة الحجرية التي جنحت فيها نجاح العملية.

كذلك يعطل جنوح السفينة بضائع تقدر قيمتها بنحو 9.6 مليار دولار كل يوم حسب بيانات الشحن. ما يعادل 400 مليون دولار من التبادل التجاري في الساعة بطول الممر المائي.

كما فشلت محاولتان جديدتان لتعويم السفينة فيما يرجح خبراء أن تستمر المحاولات لأيام. بينما قال مصدر بهيئة القناة إن العملية “ليست سهلة أبدًا” وقد تحتاج لفترة تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أيام أخرى. كما أكد أن تفريغ جزء من الحمولة وارد لكنه أمر معقد وقد يزيد من أمد العملية.

ويعادل طول سفينة طول 4 ملاعب كرة قدم، وهي واحدة من أكبر سفن نقل الحاويات في العالم. ويبلغ وزن السفينة 200 ألف طن، وهي قادرة على نقل 20 ألف حاوية.

وقال خبراء في الاقتصاد العالمي إن استمرار إغلاق القناة سيؤدي لخسائر بمليارات الدولارات. وأكدت شركات تشغيل ملاحي من بينها الشركة المشغلة للسفينة الجانحة توجيه سفنهم نحو رأس الرجاء الصالح. لتجاوز قناة السويس رغم المدة الطويلة التي يستغرقها ذلك المسار البحري.

بايدن: نبحث المساعدة في حل الوضع بقناة السويس ونمتلك إمكانيات ليست لدى معظم الدول

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن بلاده تبحث المساعدة في حل أزمة جنوح سفينة “إيفر جيفين” في قناة السويس.

كذلك قال بايدن، حسبما نقلت عنه فضائية العربية، إن “الولايات المتحدة تملك معدات وإمكانات ليست لدى معظم الدول. ونبحث كيفية المساعدة في حل الوضع في قناة السويس”.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، أكدت أنها عرضت المساعدة بشأن السفينة الجانحة في قناة السويس. كما لفتت إلى أنها تنتظر تقديم الدعم لأي طلب محدد تتلقاه.

وأضاف أن الوزارة “مستمرة بتقييم الوضع ومراقبته في قناة السويس ولا يمكننا حاليا الحديث عن نوع المساعدة”.

أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أن الولايات المتحدة تتواصل مع مصر، بشأن كيفية تقديم المساعدة ودعم جهد تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس.

وأضافت في مؤتمر صحفي، نقلته فضائية العربية، أن الولايات المتحدة تتابع أوضاع السوق وستتعامل بشكل مناسب إذا اقتضى الأمر بشأن قناة السويس.

وكانت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، ذكرت أن الولايات المتحدة سترسل فريق تقييم من البحرية الأمريكية إلى قناة السويس للمساعدة في تعويم السفينة الجانحة “إيفر جيفن”.

وتعطلت حركة مرور السفن عبر قناة السويس، إثر جنوح سفينة حاويات عملاقة قبل يومين. بينما قال تقرير إن سفنا تنقل نفطًا بقيمة 400 مليون دولار لا يمكنها المرور عبر القناة.

5 وفيات و28 مصابًا في انهيار عقار السويس

صرح مصدر بمحافظة القاهرة، بأن حصيلة ضحايا انهيار عقاب جسر السويس المنهار حتى الآن وصلت لـ5 وفيات و28 مصابًا.

كذلك أضاف المصدر أنه على الفور تم نقل المصابين للمستشفى لتلقي العلاج اللازم. بينما تواصل محافظة القاهرة رفع أنقاض العقار المنهار صباح اليوم للبحث عن مزيد من المواطنين.

وتلقت غرفة العمليات المركزية بالمحافظة بلاغًا في الساعة 3 فجر اليوم بانهيار عقار مكون من بدروم وأرضي و9 طوابق متكررة. بشارع الثلاجة تقسيم عمر بن الخطاب بجوار محطة مترو عمر بن الخطاب جسر السويس (حي السلام 1).

كما انتقل اللواء انتصار منصور مدير الحماية المدنية ومحافظ القاهرة لموقع الحادث. وبرفقته قوات الحماية المدنية والإسعاف والقيادات الأمنية وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لمتابعة إنقاذ القاطنين. حيث تم نقل 23 حالة إصابة إلى مستشفى السلام، و3 حالات وفاة، وجار البحث عن وجود أشخاص تحت الأنقاض.

النائب العام يأمر بالتحقيق العاجل في حادث انهيار عقار بجسر السويس

من ناحية أخرى أمر المستشار حمادة الصاوي النائب العام بالتحقيق العاجل في انهيار عقار جسر السويس. والوقوف على كل ملابسات الحادث.

كما قررت محافظة القاهرة تشكيل لجنة هندسية لفحص العقارات المجاورة للعقار المنهار. وبيان مدى تأثرها من الانهيار مع رفع المخلفات الناتجة عن الحادث فور انتهاء معاينة النيابة. وتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمواطنين ومتابعتهم حتى تحسن حالتهم.