في نشرته المسائية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي خلال الساعات الماضية. وأبرزها تفاصيل المؤتمر الصحفي لرئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع. وتطورات كارثتي قطار سوهاج وعقار جحسر السويس المنهار.

من يتحمل الخسائر؟

في أول مؤتمر صحفي لرئيس هيئة قناة السويس، كشف أسامة ربيع ملابسات حادث السفينة البنمية “إيفر جيفين” الجانحة.

وعن الجهة التي ستتحمل الخسائر الناجمة عن الحادثة، قال ربيع: “ننتظر انتهاء التحقيق في واقعة جنوح السفينة وبعدها سيتم تحديد من يتحمل الخسائر”.

وقال إن القناة لديها معدات جيدة وعالية الكفاءة منها الكراكة “مهاب مميش” التي تحركت من هولندا و5 كراكات أخرى إضافة إلى لنشات ستصل من فرنسا، وذلك من أجل تسريع عملية تعويم السفينة.

اقرأ أيضًا..

القصة الكاملة لأزمة سفية “إيفرجرين” بقناة السويس.. لا عقوبات أو خسائر اقتصادية تنتظر الهيئة

وأشار إلى أن حادث جنوح السفينة في المجرى الملاحي لقناة السويس وليس قناة السويس الجديدة. كما لم يسفر عن الحادث أية إصابات أو وفيات، أو وقوع أي تلوث بقع من الزيت أو الوقود من السفينة.

الحزن يخيم على المصريين

تسببت واقعتا حادث قطار سوهاج وانهيار عقار في منطقة جسر السويس في حالة حزن عام سيطرت على مواقع التواصل في مصر، مع انتشار هاشتاج #قطر_الغلابة و#جسر_السويس.

ودوّن المصريون الكثير من التعليقات المعبرة عن حزنهم جراء الحادثين اللذين لم تفصل بينهما سوى ساعات معدودة، وأودت بحياة عشرات الأشخاص في محافظتي سوهاج والقاهرة.

اقرأ أيضًا..

كارثة عقار جسر السويس.. كيف تضمن سكنًا آمنًا؟

وكانت كارثة القطار وقعت صباح الجمعة بعد تصادم قطارين في محافظة سوهاج، وقتها كان الحزن مخيمًا على مواقع التواصل عندما انهار مبنى مكون من 12 طابقا في شرق القاهرة مساء اليوم نفسه.

ولا تزال قوات الحماية المدنية وفرق الإنقاذ تواصل عمليات البحث عن وجود أشخاص تحت الأنقاض وانتشال الضحايا والمصابين.

9 وفيات.. وآخرون تحت الأنقاض

بشأن عقار جسر السويس، أعلن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة عن ارتفاع عدد ضحايا الحادثة إلى 9 وفيات.

وقال المحافظ إن قوات الحماية المدنية لا تزال تواصل رفع أنقاض العقار المنهار والبحث عن ضحايا تحته. وخرج 18 مصابا من المستشفى بعد تلقيهم العلاج اللازم ومازال الستة الباقين يتلقون العلاج بالمستشفى وحالتهم مستقرة.

حصيلة جديدة لضحايا قطار سوهاج

أما وزارة الصحة، فأعلنت ارتفاع ضحايا حادث تصادم قطاري سوهاج إلى 185 مصابًا بعد التدقيق في الأعداد التي أبلغ عنها أهالي الضحايا.

وقالت وزيرة الصحة هالة زايد في مؤتمر صحفي، إن عدد الوفيات وصل 22 حالة فقط. بعدما قالت الوزارة الجمعة إن الحادث أسفر عن 32 وفاة و165 إصابة

وكان وزير النقل كامل الوزير أعلن خلال مؤتمر صحفي، عن خطة بقيمة 225 مليار جنيه، لتطوير شبكة السكك الحديدية، بعد حادث قطاري سوهاج.

اقرأ أيضًا..

ابحث عن بلف الخطر.. “ممنوع الكلام عن قطار سوهاج”

ولفت الوزير إلى أن الخطة ستتم عبر 3 مراحل لـ”تطوير شبكة جديدة من 3 خطوط بطول ألف و800 كيلومتر وبإجمالي 360 مليار جنيه بالتوازي مع تطوير الشبكة الحالية”.

ميانمار.. الأمن يرتكب مجزرة في صفوف المتظاهرين

في ميانمار ارتكبت قوات الأمن مجرزة بحق المتظاهرين، حيث قتلت 91 شخصاً من المحتجين، في أكثر الأيام دموية منذ الانقلاب العسكري الشهر الماضي، وفق وسائل إعلام محلية.

وخرج متظاهرون يحتجون على انقلاب الأول من فبراير إلى شوارع يانغون وماندالاي ومدن وبلدات أخرى، رغم التحذيرات الأمنية بأنها ستستخدم الرصاص الحي في وجههم.

في المقابل، نظّم المجلس العسكري عرضا كبيرا اليوم السبت احتفالا بـ”يوم القوات المسلحة”. تزامن ذلك مع تواصل الاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع ضد الانقلاب.

مأساة سورية في لبنان

وفي لبنان تحدثت وسائل إعلام محلية هناك عن مأساة ثقيلة أبطالها أسرة سورية. وعثر على جثث 4 سوريين هم امرأتان وطفلان في شرق لبنان، بعد اعتبارهم في عداد المفقودين.

وأعلن بشير خضر محافظ منطقة بعلبك الهرمل إن الأربعة عثر عليهم متجمدين بعد عملية بحث قام بها الدفاع المدني اللبناني والجيش وقوى الأمن.

وقال خضر على تويتر: “توفوا بسبب البرد القارس. وسيتم فتح تحقيق بالموضوع مع الشخص اللبناني الذي كان برفقتهم سابقا حول ما إذا كانت مسألة تهريب بشر أم لا”.

وتستضيف لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري نزحوا منذ بداية الصراع في بلادهم عام 2011.

في أول مؤتمر صحفي.. “صحة بايدن” تحت المجهر

لا تزال صحة الرئيس الأمريكي جو بايدن مثيرة للشكوك، خاصة بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده الخميس، هو الأول منذ تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة.

وقال النائب الجمهوري عن ولاية تكساس روني جاكسون، وهو طبيب سابق في البيت الأبيض، إن أداء الرئيس الأميركي جو بايدن، يثير تساؤلات بشأن لياقته وحالته الصحية.

وذكر عضو الكونغرس عن ولاية تكساس أن أداء بايدن في أول مؤتمر صحفي رسمي له “يجب أن يثير قلق كل أميركي يريد أن يعرف هل رئيسهم قادر صحيا على منصبه أم لا”.

اقرأ أيضًا..

جدل حول صحة الرئيس.. بايدن يسقط 3 مرات على سلم الطائرة (فيديو)

ويقول أطباء ومتابعون إن الرئيس يكاد يجيب يتعامل باتزان مع الصحفيين أو الإجابة على الأسئلة التي يتلقاها.

وأضاف جاكسون: “إذا لم يستطع الرئيس بايدن التعامل مع أسئلة الصحفيين في البيت الأبيض، فمن المقلق التفكير في كيفية تمثيله للشعب الأمريكي عند التحدث إلى القادة الأجانب”.

وجاء أول مؤتمر صحفي رسمي لبايدن بعد 65 يوما من توليه منصبه، وهي أطول فترة يقضيها رئيس أميركي قبل عقد مؤتمره الصحفي الأول مقارنة مع الرؤساء السابقين.