في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة: وزير الري يتحدث عن آخر مستجدات سد النهضة، وفشل تعويم سفينة قناة السويس، ويوم دامي في ميانمار.

وزير الري: نتجنب الحديث عن حصص المياه.. “مصر لها حقوق أكبر من الموجود حاليًا”

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن مصر تتجنب الحديث عن حصص المياه. كما أضاف أنه إذا تم حسابها بالورقة والقلم سيكون لنا حقوق أخرى. كذلك عقب: “هل وزير الري الإثيوبي يسوق خارجيًا أم داخليًا. لا يجب أن يقول معلومات خاطئة حتى لا نسمم جو المفاوضات والعلاقات بين الشعوب”.

كما أضاف وزير الري في تصريحات لـ”سكاي نيوز عربية”، أن 70% من الشعب الإثيوبي يعاني انقطاع الكهرباء. كذلك وجه سؤاله للمسؤولين هناك: “ليه أغلب الكهرباء التي يتم إنتاجها يصدروها؟. ولم نمنعهم من توليد الكهرباء، ولسنا ضد تنمية الشعب الإثيوبي. هم أخوتنا وأهلنا”.

الوزير أوضح أن النيل نهر دولي مشترك وليس نهرًا إثيوبيًا، وإذا لم يكن هناك اتفاقات مشتركة ستصل هذه المشكلة إلى أي مدى؟. من أجل الحفاظ على الحقوق المائية المصرية. كما عقب: “تحدي أمان سد النهضة تحدي كبير. ولابد أن أؤمن نفسي، ولو هناك احتمال خطورة حتى لو واحد في المليون فهو كارثة”.

وزير الري: طلبنا تقاري عن أمان السد ولم تصلنا

كما تابع: “أي تقارير أو دراسات تنشر نأخذها بوضع الجدية. لأننا طلبنا مستندات تعديلات اللجنة الدولية على أمان سد النهضة في المستوى الثاني للتصميم ولم تأت لنا. سنعمل على أسوأ سيناريو، ولن نترك شيئًا للصدفة أو الاحتمالات”.

كذلك قال إن هناك 40 مليون مصري يعيشون على الزراعة. وأوضح أن أي تأثر بحصص المياه التي تصل إلى مصر سيؤثر على هذه الفئة، وهي من أكثر الفئات فقرًا.

كما أضاف أن إثيوبيا لديها نصيب الأسد لديها من مياه النيل بحجم موقعها الجغرافي. هي تمتلك ما يقرب من 100 مليون رأس ماشية يستهلكون 84 مليار متر مكعب سنويًا. بينما حصة مصر المائية 55.5 مليار مكعب فقط.

كذلك أشار وزير الري إلى أن إثيوبيا لديها 900 مليار متر مكعب من مياه الأمطار بجانب مياه السدود. كما أضاف أن مصر دولة تعاني من ندرة المياه وليس لدينا مورد رئيسي غير نهر النيل.

عمرو موسى: لو كان الحكم العربي رشيدا لما قامت الثورات

اعتبر الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى في الجزء الثاني من كتاب “كتابيه”، أن العمل العربي المشترك لم يكن فاشلًا. لكن يمكن القول إنه “لم يكن هناك نجاح مشترك مشهود”.

كذلك قال موسى خلال الملتقى الفكري الذي نظمه معهد البحوث والدراسات العربية لمناقشة الجزء الثاني من كتابه. “اقترحت على ملوك ورؤساء الدول العربية آنذاك، بفتح الحديث مع تركيا وإيران وإسرائيل فيما يتعلق بالقضايا المهمة”.

كما أضاف: “النزاع العربي مع إسرائيل ليس تاريخيًا، عكس إيران وتركيا أردوغان ورغبتها في إعادة أمجاد الدولة العثمانية”.

وفيما يتعلق بثورات “الربيع العربي”، قال: “الحكم العربي لم يكن رشيدًا. لذلك قامت ثورات الربيع العربي في الكثير من البلاد العربية. فمعمر القذافي لم يدرك حقيقة التيار الثوري الذي اجتاح قبله تونس ومن ثم مصر”.

النفط السورية تصدر بيانا حول تأثر البلاد من إغلاق قناة السويس

وزارة النفط السورية قالت إن تعطيل حركة الملاحة في قناة السويس انعكس على توريدات النفط إلى سوريا. كذلك ستقوم “بترشيد توزيع الكميات المتوفرة من المشتقات النفطية”.

الوزارة قالت في بيان وصفته بالمهم إن حركة الملاحة المتوقفة منذ 4 أيام في قناة السويس انعكس على توريدات النفط إلى سوريا. كذلك تأخر وصول ناقلة كانت تحمل نفطًا ومشتقات نفطية للبلد.

كما أضافت في بيانها أنه “وبانتظار عودة حركة السفن إلى طبيعتها عبر قناة السويس والتي قد تستغرق زمنًا غير معلوم بعد. وضمانًا لاستمرار تأمين الخدمات الأساسية للسوريين، فإن وزارة النفط تقوم حاليًا بترشيد توزيع الكميات المتوفرة من المشتقات النفطية.

وأعربت عن أملها في نجاح عمليات تعويم السفينة الجانحة وفتح قناة السويس، لعودة حركة النقل والتجارة إلى طبيعتها.

وتشهد سوريا منذ أكثر من شهر عودة لأزمة حادة في تأمين المشتقات النفطية، جعلت طوابير السيارات تمتد لكيلومترات طويلة أمام محطات الوقود. بينما ما يزال كثير من السوريين لم يستلموا حصة الشتاء من المازوت المقررة وفقًا لـ”البطاقة الذكية”.

قناة السويس: فشل محاولة استغلال المد البحري لتحريك السفينة العالقة

لا تزال السفينة العملاقة التي تسد مجرى قناة السويس الملاحي عالقة في مكانها. إذ لم يساعد المدّ البحري في تحريكها. بينما تعلقت الآمال على موجة من المدّ البحري لتحريك السفينة “إيفرجيفن” الجانحة في القناة.

وتم الدفع بعدد من القاطرات البحرية إلى الموقع لاستغلال المدّ البحري، لكن دون التمكن من تعويم السفينة.

غير أن رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، أكد أن دفة السفينة تحرّكت بمقدار 30 درجة. كذلك قال للصحفيين إن جهود تعويم السفينة قد تُفلح.

وتسبب جنوح “إيفرجيفن” البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترًا، في توقّف الحركة في المجرى الملاحي الاستراتيجي. كما أجبر شركات النقل البحري على تغيير مسار ناقلاتها إلى رأس الرجاء الصالح حتى حل المشكلة.

وتشارك في عملية تعويم “إيفرجيفن” 14 قاطرة بحرية، من المقرر أن ينضم إليها المزيد من القاطرات. وفي وقت سابق قال ربيع إن “الجرافات تمكنت من إزالة نحو 9 آلاف طن من الأوحال حول جسم السفينة”.

ردًا على المطالبة باستقالته بعد “حادثة سوهاج”.. وزير النقل: ستكون بمثابة الخيانة لبلدي

وزير النقل الفريق كامل الوزير، قال إنه “لا يهرب” وأشار إلى أنه “مهندس ومقاتل” و”فلاح” تعود على التحدي. جاء ذلك في إطار رده على مطالبات باستقالته أو إقالته بعد حادث قطاري سوهاج.

كذلك أضاف الوزير في مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب عند سؤاله عن عدم استقالته: “أنا مهندس مقاتل. منذ تخرجي من الكلية العسكرية عام 1980 وأنا أقاتل في الجبال في المؤسسة العريقة في القوات المسلحة. أنا جندي مقاتل لم أعتد على الهرب”.

وأشار إلى أنه قبل أن يكون جنديًا كان فلاحًا تعود أن يعمل في “الغيط” وأن يواجه التحديات. كما أنه لم يتعود على التهرب من مسؤولياته.

وأكد الوزير أن التصرف الصحيح ليس الاستقالة في مثل هذه الظروف، وإلا لكان من الأولى إقالة رئيس الهيئة العامة للسكة الحديد. كما أكد أنه يبذل كل طاقته ويستنزفها بسعادة.

الوزير شدد على أنه سيواصل “المقاومة” وخدمة بلاده كي لا يخذل الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي اختاره لهذا المنصب. كما أنه سيستقيل عندما يقول له الناس إنه متكاسل أو لا يعمل بالشكل المطلوب.

وأكد الوزير أن لدى وزارته 1.5 تريليون جنيه كجزء من خطة الحكومة للارتقاء بقطاعات وزارة النقل. كذلك أكد أن استقالته ستكون بمثابة “خيانة لبلده” وأشار إلى أنه “لن يهرب ولن يتكاسل”.

انقلاب ميانمار: الولايات المتحدة تدين “عهد الترويع العسكري” بعد أشد الأيام دموية منذ استيلاء الجيش على السلطة

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال إن واشنطن “فزِعة” من عدد الأشخاص الذين قتلوا أثناء مظاهرات في ميانمار. كما أحصت تقارير أكثر من 100 قتيل برصاص قوات الأمن.

بينما قال بلينكن إن أعمال القتل تظهر “أن المجلس العسكري سيضحي بأرواح الناس لمصلحة أقلية”. كما أضاف أن “شعب بورما الشجاع يرفض الإذعان لعهد الترويع العسكري”.

وقالت السفارة الأمريكية إن قوات الأمن “تقتل مدنيين عُزل”. بينما قال وفد الاتحاد الأوروبي إلى ميانمار إن اليوم وافق العيد الرسمي للقوات المسلحة سيظل محفورًا في الذاكرة.

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنه مصدوم بشدة. بينما وصف وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب ما حدث بأنه مستوى جديدًا من الانحطاط.

وجاءت الحملة الدموية ضد المدنيين وبينهم أطفال مع تحدي المتظاهرين تحذيرات ونزولهم إلى الشوارع في مدن وبلدات. وبث التلفزيون الرسمي إعلانًا جاء فيه أن على الناس أن يتعلموا من مأساة حوادث الموت البشع.

كما أكدت جمعية مساعدة السجناء السياسيين مقتل ما لا يقل عن 91 شخصًا. بينما تقول وسائل إعلام محلية إن الرقم أعلى من ذلك.