يبدو أن صراع الميركاتو الصيفي المقبل بين كبار القارة العجوز، سيكون بطله المهاجم النرويجي الشاب صاحب الإمكانات المتفجرة إيرلينج هالاند نجم بروسيا دورتموند الألماني، وصاحب المركز الرابع في قائمة ترتيب الحذاء الذهبي برصيد 42 نقطة بعدما سجل 21 هدفًا هذا الموسم، إذ شارك صاحب الـ21 عامًا مع الفريق الألماني منذ قدومه في 49 مباراة بمختلف البطولات أحرز خلالها 49 هدفًا وصنع 11 آخرين.

أرقام هلاند جعلته يفرض نفسه واحدًا من أكبر المواهب وأفضل المهاجمين بالعالم أجمع في الوقت الحالي، وبات مطمعًا لكل كبار القوم من الأندية في أوروبا، ويتهافت الجميع لضمه ليعزز صفوفه ويفوز بمفتاح السعادة له ولجماهيره بالصيف المقبل.

ريال مدريد الأوفر حظًا 

ارتبط اسم المهاجم النرويجي بعملاق إسبانيا ريال مدريد، إذ يسعى الفريق الملكي لضربة القرن بضمه مع الفرنسي المتوهج هو الآخر كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان، بعدما كشفت صحيفة “ماركا” الإسبانية، أن الريال يخطط لضم الثنائي دفعة واحدة إذ ما نجح في التخلص من العديد من اللاعبين الحاليين.

بحسب التقرير، لم يقدم ريال مدريد أي عروض إلى بروسيا دورتموند من أجل هالاند، لكن العلاقة الرائعة بين فلورنتينو بيريز وإدارة دورتموند تعني أن ريال مدريد سيكون على علم بآخر التطورات بشأن ما سيحدث في موضوع هالاند.

وأكملت الصحف بأن هالاند ووالده ووكيل أعماله مينو رايولا موافقين على الانتقال إلى ريال مدريد ولكن ليس في المستقبل القريب، وهم يعتقدون أن دورتموند هو المكان الأفضل لكي يواصل التطور، أما مبابي فهو الأقرب هذا الصيف، إذ أشارت الصحيفة إنه يواجه مشكلة مع ناديه بخصوص تجديد عقده الذي ينتهي صيف 2022 وهو الأمر الذي يدفع سان جيرمان لبيع اللاعب للاستفادة منه الصيف القادم.

مانشستر سيتي لن يستسلم بسهولة

فيما يرغب نادي مانشستر سيتي الإنجليزي هو الآخر في إبرام صفقة هجومية من العيار الثقيل، بضم هالاند من صفوف دورتموند الألماني ومزاحمة الريال على المهاجم النرويجي بكل قوته المادية المرتفعة، حيث بدأ مسؤولو السيتي في التحرك وتواصلوا مع والد اللاعب ووكيل أعماله، في الأسابيع الماضية، لبحث إمكانية الحصول على خدماته في الصيف المقبل.

ويعتمد العملاق السماوي على القوة الاقتصادية والمادية الكبيرة لملاكه الإماراتيين في جلب اللاعب الشاب لملعب الاتحاد، وكذلك وجود مدرب كبير ومتمرس مثل الإسباني بيب جوارديولا على رأس الجهاز الفني للفريق، مما يجعل المهمة أسهل نسبيًا لإغراء النجم النرويجي بالتوقيع للسيتي، نظرًا للراتب الخيالي المنتظر له في السيتي وتواصل جوارديولا معه وإقناعه بفرصته الكبيرة في وجوده بملعب الاتحاد.

دورتموند يحدد سعر قياسي لبيعه

على الجانب الآخر، تسعى إدارة نادي بروسيا دورتموند الألماني لاستغلال اهتمام الأندية الأوروبية بالحصول على خدمات الهداف النرويجي، لتحقيق أرباح خيالية من وراء تسويقه خلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة.

ويرتبط هالاند مع دورتموند بعقد يمتد حتى 30 يونيو 2024، متضمنا شرطًا جزائيًّا بقيمة 75 مليون يورو يسمح له بالرحيل، لكن تفعيله سيتم في 30 يونيو 2022؛ ما يدفع إدارة النادي الألماني إلى التخلي عن خدماته في الصيف المقبل وبيعه بأكبر مبلغ ممكن.

وحسب شبكة «ESPN» الأمريكية فإن دورتموند يريد الحصول على 180 مليون يورو للسماح برحيل هالاند في السوق الصيفية المقبلة، وذلك بعد أن تعاقد معه من قبل قادمًا من ريد بول سالزبورج النمساوي في يناير 2020 مقابل 20 مليون يورو فقط؛ ما يعني أن النادي الألماني يسعى إلى جني أرباح خيالية تقدر بـ160 مليون يورو.

برشلونة وتشيلسي وباريس يترقبون ويونايتد ينسحب

خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة الجديد، يصب كل تركيزه على مهمة التوقيع مع هالاند هذا الصيف، الأمر الذي قد يقنع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بالبقاء، مشيرة إلى أن لابورتا مستعد لبيع كل من فيليب كوتينيو وأنطوان جريزمان لمحاولة تحقيق ذلك خاصة أنهما وقعا لبرشلونة مقابل رسوم ضخمة وأخفقا في الارتقاء بالفريق إلى مستوى جديد.

وذكرت صحيفة “سبورت” الكتالونية في تقرير لها أن لابورتا قرر عرض كوتينيو وجريزمان للبيع لتمويل انتقال هالاند، خاصة أن برشلونة يبذل كل ما في وسعه من أجل الاحتفاظ بأعظم لاعب في تاريخه ميسي، ولهذا يخطط العملاق الكتالوني الآن لإحضار مهاجم جديد، خاصة أن لابورتا والمدير الفني رونالد كومان يتفقان على أن النادي يفتقد لمهاجم سوبر، بيد أن البلوجرانا سيتعين عليه جمع أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني حتى تتاح لها فرصة الحصول على المهاجم الشاب.

ناد آخر آخر بخلاف السيتي يحلم يخدمات هالاند، هو تشيلسي، الذي يقوده حاليا مدرب ألماني طموح هو توماس توخيل، لكن إدارته وضعت سقفًا للصفقة، فإذا تخطت قيمة الصفقة المبلغ المحدد من قبل الإدارة سينسحب البلوز من هذا السباق، وقد حددت الإدارة مهاجمها السابق روميلو لوكاكو لاعب إنتر ميلان الحالي بديلاً لهالاند في حال لم تتم صفقته لستامفورد بريدج.

بينما يترقب باريس سان جيرمان بدوره وضوح الرؤية فيما يخص الصراع على ضم هالاند هذا الصيف، للتقدم بعرضه لضم اللاعب، حيث سيكون بديلاً مناسبًا لمبابي في حال إصراره على الانتقال لريال مدريد هذا الصيف.

وأخيرًا انسحب مانشستر يونايتد من الصفقة للعلاقة السيئة بين مسؤوليه ووكيل اللاعب رايولا الذي دخل في أزمات عديدة معهم بسبب موكله بول بوجبا لاعب الشياطين الحمر وما عانى منه معهم من تعنت وعدم تركه يرحل بالصيف الماضي لريال مدريد ومن قبله يوفنتوس.

هالاند يلمح لفريقه الجديد

أما رغبة هالاند نفسه، قال أثناء تواجده داخل معسكر منتخب بلاده، إنه لا يلتفت إلى ما يقال حول اهتمام كبرى الأندية الأوروبية بالحصول على خدماته، مؤكدا احترامه لتعاقده مع بروسيا دورتموند الساري لسنوات قادمة.

وقال هالاند نصًا: «لا تزال هناك 3 أعوام في عقدي، لا أشتت نفسي بذلك»، خلال أول مؤتمر صحفي يظهر فيه مع تجمع منتخب النرويج، ورغم ذلك فلقد لمح اللاعب من قبل لاحتمالية لعبه للفريق الملكي، حيث عندما كان في مواجهة فريق إشبيلية بثمن نهائي دوري الأبطال بالأيام الماضية، وبعد عودته إلى فندق إقامة فريقه في إسبانيا كان ينتظره بعض جماهير ريال مدريد لالتقاط الصور، وعلى الرغم من الإجراءات الاحترازية بسبب انتشار فيروس كورونا، إلا أنه أصر على التوقيع على قمصان مشجعي الريال.

ورد هالاند من جديد على مشاعر جماهير المرينجي ناحيته، عقب المباراة أمام النادي الأندلسي، وتسجيله هدفين، قائلاً: «دائمًا يكون من الرائع أن يحبونك»، وهي رسالة بسيطة ولكن تحمل إشارات كثيرة لمسؤولي الفريق الأبيض.

وفي الحقيقة إشارات هالاند لريال مدريد لم تبدأ من هذه المرة، بل بدأت منذ العام الماضي، على الرغم من أنها كانت مبطنة ولكنها ترتبط كليًا بالنادي الملكي، وكانت أولى هذه التلميحات من هالاند إلى مدريد، عند الرد على تعليق يخص البرازيلي فينيسيوس جونيور في مارس من العام الماضي، بل دافع عن مهاجم ريال مدريد عندما انتقده أحد متابعيه، قائلاً: «فينيسيوس لاعب جيد للغاية، ويمتلك مهارات عالية»، فهل يغازل المهاجم الشاب جماهير الملكي ويرغب بالفعل في ارتداء قميصه؟