في نشرته المسائية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة على مدار الساعات الماضية. وتصدرتها المتابعة الحيّة لعملية تعويم السفينة البنمية بقناة السويس. واستمرار إجراءات الانتخابات الفلسطينية، وحبس سائقي القطارين و6 موظفين في كارثة سوهاج.

استئناف حركة الملاحة بقناة السويس

أعلن مستشار الرئيس المصري لشؤون مشروعات قناة السويس والموانئ، مهاب مميش، عن استئناف حركة الملاحة بقناة السويس اعتبارًا من اليوم الاثنين. وذلك النجاح في تعويم السفينة التي كانت جانحة قرب مدخل القناة الجنوبي وقرب وصولها إلى منطقة البحيرات المُرَّة.

واهتمت وسائل إعلام محلية ودولية بمتابعة حركة سير السفينة التي تشير بيانات موقع vesselfinder لتتبع حركة السفن، إلى اقترابها بشكل كبير من البحيرات المرة المخصصة لانتظار السفن.

وقال مهاب مميش إن السفن المنتظرة ستعبر بأسبقية الحضور، لكنه أشار إلى أن ثمة استثناءات مثل ناقلات المواشي للتخلص من التكدس.

النفط يهبط مع تحريك السفينة

وفي رد فعل سريع لتحريك السفينة التي كانت جانحة، هبطت أسعار النفط بأكثر من 2% اليوم الاثنين، بعدما ارتفعت خلال الأيام الماضية التي تزامنت مع  سد ممر التجارة العالمية الحيوي منذ قرابة أسبوع.

وهبط خام برنت 1.38 دولار بما يعادل 2.1% إلى 63.19 دولار للبرميل بحلول الساعة 0511 بتوقيت جرينتش. وتراجع الخام الأمريكي 1.48 دولار أو 2.4%  إلى 59.49 دولار للبرميل.

النائب العام يأمر بحبس 8 أشخاص في كارثة قطاري سوهاج

على الصعيد المحلي، أمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي، بحبس سائقي القطارين ومساعديهما، ومراقب برج محطة سكة حديد المراغة، على ذمة التحقيقات في واقعة تصادم قطاري سوهاج. وشمل أمر الحبس رئيس قسم المراقبة المركزية بأسيوط، ومراقبين بالقسم.

وطالبت النيابة العامة اللجنة الخماسية المشكلة سابقا بتوضيح مدى اعتبار المنطقة الواقعة بين محطتي المراغة وطهطا، من مناطق فك الارتباط بمشروعات تطوير نظم الإشارات، أو مناطق التقاطر الكهربائي ومدى خضوعها للقرار التنفيذي الصادر من الهيئة القومية لسكك حديد مصر بشأن تشغيل أجهزة التحكم الآلي على أجزاء الخطوط غير المجهزة بنظام هذا التحكم.

ومن المقرر أن توالي النيابة العامة الإعلان في بيانات لاحقة عن إجراءات التحقيق التي تتخذها في الحادث، ثم الإعلان عن نتائجها.

انتشال رضيع حي من تحت أنقاض عقار جسر السويس

واستمرارا مع الأخبار المحلية، فقد انتشلت فرق الإنقاذ رضيعاً عمره 6 أشهر، لا يزال على قيد الحياة، من تحت أنقاض مبنى جسر السويس الذي انهار قبل أيام عدة.

وقال الدفاع المدني إن حالة الرضيع مستقرة، لافتا إلى أن عناصره عثروا على جثث والديه وشقيقته متوفين جمعيا. ولا تزال جهود البحث تحاول الوصول إلى الشقيق الأكبر للرضيع.

والعقار الذي انهار يوم السبت الماضي، أثار حالة حزن عارمة بين المصريين. وشاركت 40 سيارة إسعاف وقتها في نقل المصابين إلى مستشفيين في المنطقة.

15 قائمة تترشح للانتخابات الفلسطينية

على الصعيد العربي، أعلنت لجنة الانتخابات الفلسطينية، اليوم  الإثنين، تلقيها طلبات 15 قائمة انتخابية رسميًا للترشح في انتخابات المجلس التشريعي 2021.

وقالت اللجنة إنها قبلت ترشح 5 قوائم، وهي: قائمة فلسطين للجميع، وقائمة التغيير الديمقراطي، وقائمة كرامتي الشبابية المستقلة، وقائمة الوفاء والبناء، وقائمة طفح الكيل، فيما يستمر دراسة باقي الطلبات.

وأعلنت لجنة أن الترشح لانتخابات المجلس التشريعي، سيبقى مفتوحًا حتى منتصف ليلة الأربعاء المقبل، مؤكدة أن رفض طلب ترشح أي قائمة يكون نتيجة عدم تحقق أحد الشروط القانونية التي نص عليها القانون.

وتجرى انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني في 22 مايو المقبل لاختيار 132 عضوا في المجلس، ثم يجرى انتخاب رئيس دولة فلسطين بتاريخ 31 يوليو، قبل استكمال تشكيل المجلس الوطني في 31 أغسطس من العام الجاري.

منشورات متطرفة في شوارع طنجة المغربية

وفي المغرب انتشرت في بعض شوارع مدينة طنجة (شمالي البلاد)، صباح أمس الأحد، ملصقات مثيرة للجدل تتضمن محتوى “توبيخيًا” للآباء والأمهات بداعي “تبرّج” بناتهم.

المنشورات المتشددة، وهي مجهولة المصدر، أثارت ضجة في البلاد، خاصة أنها تتهم الآباء والأمهات بـ”جعل الشوارع تفوح بالإباحيات”.

ويقول أحد الملصقات إن “فتيات في عمر الزهور وشابات في سن الزواج، ونساء في مقتبل العمر وأخريات متزوجات، جميعهن بالبناطيل القصيرة والضيقة والشفافة”.

وقوبلت هذه المنشورات برفض واسع على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، خاصة من قباء النساء اللاتي أظهرن غضبهن من اللهجة المتطرفة التي بدت على التصرف المجهول.