أعلن مستشار الرئيس المصري لشؤون مشروعات قناة السويس والموانئ، مهاب مميش، نجاح تعويم السفينة الجانحة بصورة كلية. بينما أضاف أنه تجرى حاليًا عملية الفحص بصورة كاملة للسفينة “إيفر جيفين”، التي ترفع علم بنما. وذلك بهدف التأكد من سلامتها ومعرفة ما حدث وأدى لجنوحها في المجرى الملاحي الأهم في العالم قبل 6 أيام.

أكد مميش أيضًا أن عملية تفويج السفن المتوقفة في القناة وعددها 370، ستبدأ من اليوم. وتستمر هذه العمليات لثلاثة أيام أو أربعة حتى تعود القناة لطبيعتها مرة أخرى.

وعن تحمل القناة لأي خسائر، قال مميش إن مصر لن تتحمل شيئًا. بل أنها ستحصل على تعويضات من الشركة المالكة للسفينة. ولكن من خلال طرق قضائية بعد التأكد من أنها السبب فيما حدث.

بدوره، قال بيتر بيردوفسكي، الرئيس التنفيذي لشركة “بوسكاليس” (Boskalis) الهولندية. وهي التي تتبعها شركة “سميت سالفدج” (SMIT Salvage) المشاركة في جهود تخليص السفينة الجانحة إن التعويم الجزئي “نبأ طيب”. لكن استكمال العملية لن يكون سهلاً، على حد قوله.

وأضاف بيردوفسكي، في حديث للإذاعة العامة الهولندية، أن قاطرة جديدة ستصل إلى القناة. وسيجرى ضخ المياه تحت مقدمة السفينة للمساعدة على تحريرها.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبر “فيسبوك”: “لقد نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس”. وأشاد بالعملية “الناجحة” لانهاء الأزمة.

وكانت مواقع لرصد حركة السفن وشركات ملاحية قد أفادت في ساعة مبكرة من صباح اليوم ببدء تحريك سفينة الحاويات العملاقة التي جنحت إلى شاطئ القناة قبل 6 أيام وسط عاصفة ترابية، وعرقلت الملاحة العالمية في هذا الممر الحيوي.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورا من خدمة “فيسل فايندر” (VesselFinder) وخدمة “فليت مون” (FleetMon) لتتبع مواقع السفن تظهر تعديل مسار السفينة العالقة.

لمشاهدة البث الحي لتعويم السفينة وإعادتها إلى مسارها:

https://www.youtube.com/watch?v=JMyErD7Vf74