في نشرته المسائية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة على مدار الساعات الماضية. وتصدرتها التصعيد المصاحب لأزمة سد النهضة. وأولى جلسات محاكمة المتهم بهتك عرض طفلة المعادي. والغضب البرلماني ضد وزير الإعلام أسامة هيكل بسبب تأجيل حضوره جلسة مساءلة تتعلق بفساد مالي في مدينة الإنتاج الإعلامي.

اتخذتت أزمة سد النهضة منحنى آخر تصاعديًا، في أعقاب رسالة إثيوبية شديدة التعنت نقتلها عبر وسيط أمريكي، عندما قالت إنها ماضية في عملية الملء الثانية تحت أي ظروف. أعقبها ردٌ شديد اللهجة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الذي رفع سقف التهديد لضرر قد يطال المنطقة برمتها، في الوقت الذي تقول السودان إنها مصرة على موقفها. فماذا ستقول الأيام القادمة في خضم الأزمة؟

إثيوبيا تبلغ المبعوث الأمريكي بموقفها النهائي

أعلنت وزارة الخارجية الأثيبويا، اليوم الثلاثاء، أنها أبلغت المبعوث الأمريكي للسودان، دونالد بوث، بمضي أديس في عملية الملء الثاني لسد النهضة، وأنها جزء من عملية بناء سد النهضة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي إن وزير الخارجية دمقي مكونين أجرى محادثات مع المبعوث الأمريكي تناولت فرص مساهمة الولايات المتحدة في دفع عملية مفاوضات سد النهضة المتعثرة وفقا لإعلان المبادئ الموقع بين البلدان الثلاث.

وأكد التزام إثيوبيا بـ”القوانين الدولية المنظمة للأنهار العابرة وعدم إلحاق أي ضرر بدول المصب جراء بناء سد النهضة”. وجددت أثيوبيا تمسكها بـ”حل الخلافات عن طريق المفاوضات، وأي تغيير في آليات المفاوضات يجب أن يكون حسب إعلان المبادئ”، وفق قوله.

السيسي يهدد برد مٌقلق للمنطقة

في الأثناء رد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن الموقف الأثيوبي المتعنت، بأن الرد المصري سيصيب المنطقة باضطراب.

وبينما قال السيسي إن حديثه ليس تهديدا، بدت لهجته شديدة التصعيد عندما يتعلق الأمر بالتعدي على حصة مصر المائية.

وتابع السيسي خلال مؤتمر صحفي: “نحن لا نهدد أحدا ولكن لا يستطيع أحد أخذ نقطة مياه من مصر (..) وإلا ستشهد المنطقة حالة عدم استقرار لا يتخيلها أحد ومن يريد أن يجرب فليتفضل”.

ورغم ذلك كشف السيسي عن تحرك مرتقب بقوله: “خلال الأسابيع القليلة المقبلة هايبقى فيه تحرك إضافى ونتمنى أن نصل إلى اتفاق قانونى ملزم بشان ملء وتشغيل السد”.

السودان يدعو لتحرك غربي

اما السودان، فطالبت بتحرك غربي ملموس لحل الأزمة. ودعا الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي لدعم مفاوضات سد النهضة للتوصل لاتفاق مشترك حول السد مع إثيوبيا.

وأكد البرهان ضرورة التوصل إلى حل دبلوماسي بشأن الخلاف حول السد، وفق مقاربة ترضي الأطراف الثلاثة، تضمن لإثيوبيا التمتع بالكهرباء، وللسودان سلامة أراضيه، وتأمين سدوده، ولمصر حقوقها المائية.

لا يزال الملف النووي يسيطر على التحركات الأمريكية، واهتمام الدول الأوروبية، تزامنًا مع تمسك الطرف الإيراني بموقفه الذي يستكمل إطار التخصيب.

إيران ترفض مقترحًا أمريكيًا

في هذه الأثناء، أعلنت إيران رفضها أي مقترح يعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن طرحه على إيران من أجل التفاوض معها بشأن الاتفاق النووي.

وتتمسك إيران باستكمال عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% التي بدأتها مطلع يناير الماضي، ما لم ترفع الولايات المتحدة كل أشكال العقوبات المفروضة على طهران.

وتحدثت صحف أمريكية عن إعداد الرئيس جو بايدن مقترحا جديدا للتفاوض مع إيران بشأن برنامجها النووي. على الفور نقلت وسائل إعلام إيرانية تصريحات دبلوماسيين إيرانيين قولهم إن طهران ترفض أي مقترح أمريكي جديد.

مليون برميل من النفطي الإيراني في الصين يوميا

في ظل العقوبات المفروضة على إيران، تدخل الصين الحليف القوي لطهران لإنقاذها من أزمتها الاقتصادية. تجلى ذلك في الإعلان عن أن حوالي مليون برميل يوميا ستصل من الخام الإيراني إلى الصين هذا الشهر.

وأفاد متعاملون ومحللون بأن الصين ستتلقى تدفقا كبيرا آخر من النفط الإيراني الرخيص في مارس الذي يأتيها على أنه خام من مناشئ أخرى، مما يحد من شهية أكبر مستورد للنفط الخام في العالم تجاه بقية الموردين.

المتهم بهتك عرض طفلة المعادي: “أنا حاجج بيت ربنا.. والبنت كانت عاوزه تسرقني”

على الصعيد المحلي، واجهت محكمة جنايات القاهرة اليوم الثلاثاء المتهم بهتك عرض طفلة المعادي، باتهامات هتك عرض الطفلة.

غير أن المتهم نفى التهمة، وقال أمام المحكمة إن الطفلة كانت تريد أن تسرقه: “البنت كانت عاوزه تسرقني.. وأنا حاجج بيت ربنا مرتين ومعملتش حاجة”.

وكانت كاميرات المراقبة بالعقار محل الواقعة كشفت عن قيام المتهم بهتك عرض المجني عليها (7 سنوات).

ونظرت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، أولى جلسات محاكمة “م. ج” بتهمة خطف وهتك عرض “طفلة المعادي”.

وكان النائب العام أمر بإحالة المتهم بخطف طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات للمحاكمة الجنائية.

مجلس النواب يتهم أسامة هيكل بالتهرب من مناقشة فساد مالي بـ”الإنتاج الإعلامي”

في مجلس النواب، كان لوزير الإعلام أسامة هيكل نصيب من الانتقادات على خلفية اتهامه بالمماطلة في الاستجابة لطلب استجواب أمام البرلمان.

وقال المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، إن وزير الدولة للإعلام “يتحجج ويماطل ويضيع وقت المجلس دون احترام وتقدير منه لسلطات المجلس وتعطيله عن ممارسة دوره الرقابى المنصوص عليه دستوريا”.

وكان النائب نادر مصطفى وكيل لجنة الإعلام وعضو تنسيقية شباب الأحزاب، قد تقدم بطلب استجواب لوزير الإعلام، بسبب “التقصير والفشل فى أداء الوزير مهام منصبه المكلف بها، واستمرار ارتكابه مخالفات مالية وإدارية بالشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي بالمخالفة للدستور والقانون”.

وأعلن رئيس البرلمان اليوم أن المجلس استجاب لطلب الوزير سابقا لتأجيل المناقشة، ومنحه مهلة لمدة شهر ونصف الشهر، وتم إدراج التقرير مرة أخرى بملحق جلسة اليوم وجرى إبلاغ الوزير بالحضور من خلال المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، إلا أنه رد بالاعتذار للمرة الثانية عن عدم حضور جلسة اليوم.

وتلقتى وزير الإعلام هجوما من النواب، الذين اعتبروا أن أسامة هيكل يتهرب من المناقشة أمام المجلس.