يبدو أننا على موعد مع سوق انتقالات صيفي ساخن للغاية، وربما يكون نجم منتخبنا الوطني محمد صلاح هداف ليفربول الإنجليزي أبرز صفقة به على الإطلاق. إذا ما استثنينا بقاء النرويجي إيرلينج هالاند مع فريقه بروسيا دورتموند الألماني. كذلك عدم خروج الفرنسي كيليان مبابي من فريقه باريس سان جيرمان.

فمنذ نهاية العام الماضي وبات الفرعون الصغير، مرتبطًا بالخروج من أنفيلد بعد مسيرة استمرت 4 سنوات كاملة في ليفربول. شهدت تتويجه بالدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

وخرج صلاح بنفسه في حوار ساخن مع صحيفة ماركا الإسبانية، فجّر فيه مفاجأة من العيار الثقيل وهو إعلان رغبته الانتقال للدوري الإسباني في الفترة المقبلة. كذلك اللعب في صفوف القطبين ريال مدريد أو برشلونة.

كما لم يكتف صلاح بمغازلة العملاقين الإسبانيين. بينما أشار أيضًا إلى علاقته الفاترة مع مدربه الألماني يورجن كلوب، مع يعكس رغبته الكبيرة في الخروج من أنفيلد هذا الصيف.

بات رحيل صلاح مسألة وقت بعد الموسم الكارثي للريدز هذا العام وعدم شعوره بالتقدير الكافٍ داخل النادي ثم أزمة الشارة الشهيرة، وأخيرًا تويتة وكيل أعماله الغامضة والتي لمح خلالها لانتهاء علاقته بليفربول بنهاية الموسم الحالي، فهل يكون الصفقة الأبرز في الميركاتو؟

قطبا إسبانيا في حاجة لخدماته

صلاح في مسيرته الأوروبية التي انطلقت من الدوري السويسري مع فريق بازل خاض عدة تجارب أخرى في الملاعب الإنجليزية والإيطالية. إلا أن صاحب الـ28 عامًا لم يكتف بتجربته الحالية مع ليفربول مبديًا رغبته في الانتقال لإسبانيا.

اللعب في صفوف ريال مدريد أو برشلونة يُعد حلمًا لصلاح، لكن رغبة الأخير المعلنة هل تتحقق في الصيف المقبل؟. حيث ارتبط عملاق العاصمة مدريد بالعديد من النجوم لكن يعتبر الثنائي كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان والهداف الشاب إيرلينج هالاند في صدارة الأولويات.

لكن بالنظر إلى وصول الثنائي مبابي وهالاند إلى قمة مستوياتهما سنجد أن إتمام الصفقة للريال سيكون معقدًا نظرًا للقيمة المالية المطلوبة من باريس سان جيرمان أو بوروسيا دورتموند. وهنا من الممكن أن يكون صلاح الورقة البديلة عند بيريز والذي يرغب في إعادة الفريق من جديد في ظل غياب غياب أي صفقة جديدة.

استراتيجية خوان لابورتا

في المقابل، بدأت الطموحات تزداد في معسكر النادي الكتالوني برشلونة خاصة بعد فوز خوان لابورتا برئاسة النادي من جديد والمعروف عنه الصفقات القوية. لعل أبرزها التعاقد مع النجم البرازيلي رونالدينيو قادمًا من باريس سان جيرمان.

تقارير صحفية إسبانية خرجت لتؤكد أن لابورتا حدد هدفه الأساسي في الصيف المقبل من أجل تعزيز الفريق والذي عانى في المواسم الماضية خاصة في بطولة دوري أبطال أوروبا. هدف لابورتا الأول سيكون هداف بوروسيا دورتموند إيرلينج هالاند والذي لن يقل سعره عن 150 مليون يورو، لكن هناك هدف مهم أيضًا في مستقبل لابورتا وهو إقناع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بالتجديد بعد صيف ساخن كاد سيشهد رحيل اللاعب عن قلعة “الكامب نو”.

الفترة الماضية شهدت تغيير المشهد بعض الشيء في مستقبل ميسي مع برشلونة خاصة بعد تولي لابورتا فالأخير أعلن أنه سيحاول إقناع ميسي بالتجديد والأرجنتيني بدأ يفتح الباب مرة أخرى للبقاء، لكن هناك حل بديل قد نراه في برشلونة إذا لم يصل لابورتا لاتفاق مع ميسي وهو الدخول في أهداف بديلة ليكون أبرز المرشحين كيليان مبابي ومحمد صلاح.

اقرأ أيضا:

“مينتالتي صلاح” تنتصر.. أين ذهب جيل منتخب الشباب 2011؟

سان جيرمان ومفاجأة منتظرة

صحيفة “تايمز” البريطانية كشفت في الساعات القليلة الماضية، عن استعداد نادي باريس سان جيرمان في القيام بصفقة ضخمة في الصيف المقبل من خلال التعاقد مع صلاح.

الصحيفة البريطانية أوضحت عدة أسباب جاء في تفكير النادي الباريسي للتعاقد مع صلاح، يأتي في البداية عدم الوصول لاتفاق مع نجم الفريق كيليان مبابي على تجديد عقده والذي ينتهي عام 2022.

الفترة الماضية شهدت وجود محاولات من النادي الباريسي لإقناع مبابي، لكن الشاب الفرنسي حتى الآن لم يحسم مستقبله سواء بالتجديد أو الرحيل لتحقيق حلمه باللعب في صفوف ريال مدريد، أما السبب الثاني وهو صعوبة التعاقد مع ميسي نظرًا لإمكانية اللاعب تجديد عقده مع برشلونة والذي ينتهي بنهاية الموسم الحالي، والسبب الثالث بحسب ما جاء في صحيفة “التايمز”، هو الناحية الاقتصادية نظرًا لشعبية صلاح في أفريقيا وتحديدًا في شمال القارة السمراء.

وبذلك يكون الفرعون الصغير مرشح فوق العادة ليكون ورقة “الجوكر” لكل عمالقة الأندية الأوروبية في الميركاتو القادم. إذا ما فشلت في ضم أهدافها الكبرى مثل الثنائي مبابي وهالاند، وبالتالي فإن حظوظه كبيرة للغاية في الرحيل عن الريدز والانتقال لعملاق أوروبي أكبر بالميركاتو الصيفي المقبل وخوض تجربة جديدة وخطوة ونقلة تصاعدية في مسيرته الكروية العظيمة.

غضب إنجليزي

لم تمر مقابلة صلاح مع ماركا الإسبانية مرور الكرام على الصحف الإنجليزية التي انتقدت تصريحاته المتكررة عن إمكانية الرحيل عن صفوف الريدز، واختياره التواصل مع صحف إسبانية باستمرار بعد حوار سابق له مع آس.

ونقلت الشروق عن صحفية «ليفربول إيكو» أن توقيت المقابلة الصحفية التي أجراها صلاح مع «ماركا» محير للغاية، في ظل استعداد ليفربول لملاقاة ريال مدريد في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا الأسبوع المقبل.

ووصفت الصحفية الإنجليزية هذه المقابلة بغير الحكيمة في أحسن الظروف، خاصة عندما تكون ردوده حول مستقبله غامضة ومبهمة.