في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة: بدء التحقيق في أزمة إيفرجيفن، وتغيير مواعيد فتح وغلق المحال والمطاعم، وتعليق سعودي على سفر نساء قطر غير المتزوجات دون سن 25.

مسؤولو قناة السويس يصعدون على متن سفينة “إيفرجيفن” مع بدء التحقيق

صعد مسؤولو قناة السويس على متن السفينة “إيفرجيفين” مع بدء التحقيق في الحادث، وعبرت 81 سفينة قناة السويس. بينما تواصل سلطات القناة العمل 24 ساعة لتسهيل مرور السفن المتراكمة.

قرار حكومي جديد بتغيير مواعيد فتح وغلق المحال والمطاعم

أصدر اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، قرارًا بتطبيق المواعيد الصيفية لإغلاق وفتح المحلات والمطاعم، بداية من السبت 17 أبريل الجاري. بدلاً من القرار القديم الذي كان ينص على بداية تطبيق المواعيد بنهاية شهر أبريل 2021.

كما نص القرار على استثناء من أحكام المادة السادسة من قرار اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة رقم 456 لسنة 2020م، يتم بدء العمل بالمواعيد الصيفية اعتبارًا من السبت 17 أبريل.

بالإضافة إلى أن تكون مواعيد فتح المحال التجارية، والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات المُنظمة بالمادة الثالثة من هذا القرار، يوميًا من الساعة السابعة صباحًا. بينما تغلق الساعة الحادية عشر مساءً صيفًا. على أن يتم زيادة التوقيت في الخميس والجمعة، والإجازات والأعياد الرسمية للدولة. لتغلق الساعة 12 منتصف الليل صيفًا.

ونصت المادة الثالثة من قرار وزير التنمية المحلية على: تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة الخامسة صباحًا. بينما تغلق الساعة الواحدة صباحًا صيفًا. مع استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

كما نصت المادة الرابعة على: تكون مواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا، وتغلق الساعة 7 مساءً صيفًا. عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود. كذلك الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن والتي يصدر بها قرار من اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

ووفق المادة الخامسة تُستثنى من المواعيد المُشار إليها كلٍ من محال البقالة السوبر ماركت والمخابز والأفران. مع مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.​

أمير سعودي يعلق على تغريدة HRW حول “سفر نساء قطر غير المتزوجات دون سن 25”

علق الأمير سطام بن خالد آل سعود على تغريدة نشرتها منظمة هيومن رايتس ووتش. قالت فيها إن الداخلية القطرية “تطلب من النساء القطريات غير المتزوّجات دون سن 25 عامًا أن يحصلن على إذن وليّ أمرهنّ للسفر إلى الخارج. حتى أنه في 2020 تم إيقاف نساء قطريات فوق 25 للتأكد من إذن الوليّ”.

وقال في تغريدة على صفحته الرسمية بتويتر: “اختلف أو أتفق مع دولة قطر لكني بالتأكيد على يقين بأن هذه المنظمات المشبوهة ليس هدفها الحقوق بل هدفها استهداف بنات العرب. وهي رسالة لجميع العرب بأن ابتزاز هذه المنظمات قائم على الجميع. في النهاية الله يحفظ بناتنا وبنات أهلنا في قطر والخليج والعرب والمسلمين كافة”.

وكانت هيومن رايتس ووتش نشرت تقريرًا في الـ29 من مارس الماضي انتقدت فيه وضع النساء القطريات تحت نظام ولاية الرجل. وكان عنوانه “قطر: نظام ولاية الرجل يقيّد حقوق النساء بشدّة”.

كما يذكر أن الشيخة القطرية، مريم آل ثاني عقبت في تغريدات على التقرير قائلة: “أنا امرأة قطرية، في طاعة ولي الأمر فيما لا يتعارض مع دين الله. حيث لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. وهذا ما نص عليه ديننا ’عقيدتنا‘ والتي عليكم احترامها. نحن متقبلون الوضع، فما الذي يزعجكم؟. هل تسمحون لنا بالتدخل في معتقداتكم أم حينها ستدرجونها ضمن ’انتهاكات حقوق الإنسان؟”.

وفي تغريدة منفصلة قالت الشيخة القطرية: “منظمة مدفوعة الأجر، وأجندتها مكشوفة منذ وقت بعيد. نحمد الله أن كل ما في استطاعتكم “تقارير” لا تغني ولا تسمن من جوع. ولا تعنينا في شيء ولن تغير فينا شيء. نحن أقوى من تقاريركم التي لن تزعزع ثوابت ديننا ومجتمعنا بإذن الله!”

نصرالله: على الجميع أن يعرف أن الوقت نفد في لبنان وأن طريق الحل هو تشكيل الحكومة

قال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، إنه على الجميع أن يعرف أن الوقت نفد في لبنان وأن طريق الحل هو تشكيل الحكومة.

كما لفت نصر الله في الاحتفال التأبيني للقاضي الشيخ أحمد الزين أن “الكل يجمع أن المدخل الذي يساعد على وضع الأمور على طريق الحل. هو تشكيل الحكومة”.

بينما كشف نصرالله أن الأيام القليلة الماضية شهدت جهودًا جادة وجماعية لمحاولة تذليل العقبات في محادثات تشكيل الحكومة. بينما قال: “حان الوقت لتنحية الخلافات جانبا لتشكيل حكومة جديدة”.

من جهة أخرى، قال نصر الله إن صفقة القرن ماتت بسبب الصمود الفلسطيني وسقوط أحد أضلاعها وهو الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. أما الضلع الثاني لسقوط صفقة القرن هو رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو. وهو في وضع صعب وأزمة داخلية وفق ما تعكسه الانتخابات.

وفي شأن المبادرة السعودية في اليمن قال نصرالله إن المعروض على اليمنيين ليس وقفًا للحرب. وإنما وقف لإطلاق النار واستمرار بقية أشكال الحرب. من خلال الحصار على المطار والموانئ والحدود. كما اعتبر أن المبادرة هي مجرد خداع لن ينطلي على اليمنيين.

واعتبر نصرالله أن وقف النار من دون رفع الحصار هو تضليل ويعكس الرغبة في تحقيق ما عجزوا عنه في الميدان العسكري، متوجها للسعودية بالقول: “لا تضيعوا الوقت ولعبتكم لن تنطلي على اليمنيين واذهبوا إلى وقف الحرب وإنهاء الحصار”.

وسائل إعلام: إدارة بايدن تخطط لإلغاء عقوبات ترامب ضد الجنائية الدولية

أفادت صحيفة “فورين بوليسي” نقلاً عن مصادرها بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تخطط لإلغاء العقوبات التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب على المحكمة الجنائية الدولية. وبحسب المصادر، فإنه من المتوقع إلغاء الأمر التنفيذي الذي وقعه ترامب بشأن العقوبات على المحكمة هذا الأسبوع، أو الأسبوع المقبل.

ومع ذلك أشارت المصادر إلى أن أي قرار رسمي لم يتخذ بعد.

كما يذكر أن العلاقات بين إدارة ترامب والمحكمة الجنائية الدولية شهدت توترات بسبب عزم المحكمة على التحقيق في جرائم حرب محتملة في أفغانستان والأراضي الفلسطينية.

يذكر أن ترامب وقع في يونيو 2020 أمرا تنفيذيا بفرض عقوبات على أي مسؤول في المحكمة يتولى التحقيقات المذكورة.