45 يوما جديدة سيقضيها المتهمون الأربعة بقضية الفيرمونت، من بينهم نجل المدرب المصري المعروف حلمي طولان، بعد قرار محكمة القاهرة الجديدة، تجديد حبسهم على ذمة التحقيقات التى تجريها النيابة العامة في قضية الاغتصاب الجماعي لفتاة داخل فندق الفيرمونت فى عام 2014، بعد قبول استئناف النيابة العامة على قرار إخلاء سبيلهم.

وقدمت النيابة العامة استئنافا على قرار محكمة الجنايات، بإخلاء سبيل 4 متهمين، بكفالة 100 ألف جنيه.

ورغم إشادتهم بالقرار الذي من شأنه الاستمرار في البحث عن الحقيقة، إلا أن عدد من المحامين العاملين بهذه القضية رفضوا التعليق على القرار التزاما بالقرار السابق للنائب العام بحظر النشر والتصريحات الإعلامية في القضية التي أثارت الجدل في الأشهر الماضية.

وسبق أن حقق النائب المصري المستشار حماده الصاوي في واقعة نشر موقع إلكتروني أخبارًا حول التحقيقات المستمرّة في قضية التعدّي على فتاة بفندق “فيرمونت”.

تطورات القضية 

وشهدت القضية تطورات مستمرة على مدار 7 أشهر، بدأت بعد تلقي النيابة بلاغا من المجلس القومي للمرأة في اغسطس الماضي، مرفقًا به شكوى قدمتها فتاة إلى المجلس حول اعتداء بعض الأشخاص عليها جنسيًا في 2014 داخل فندق فيرمونت بالقاهرة، ومرفق بشكواها شهادات مقدمة من البعض حول معلوماتهم عن الواقعة.

قرار بضبط وإحضار المتهمين ووضعهم على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول هي أول القرارات التي أصدرتها النيابة العامة بِشأن تلك القضية، لاستجوابهم فيما هو منسوب لهم، بعد إجراء التحقيقات. والتي على أثرها تم القبض على 5 من أصل ثماني متهمين، بعدما تسلمتهم مصر من الانتربول اللبناني، وعقب ذلك، أمرت النيابة العامة، في يناير الماضي، بإخلاء سبيل المتهم أحمد الجنزوري، منظم الحفلات، على ذمة التحقيقات في واقعة التعدي على فتاة بفندق فيرمونت. 

النيابة تبحث عن الفيديو

عقب ذلك في فبراير الماضي، طالبت النيابة العامة، في بيان لها، المواطنين تقديم الفيديوهات المتعلقة بالواقعة عبر بريدها الإلكتروني. والذي سيكون من شأنه الإسهام في تحقيق العدالة بهذه الواقعة.

وذكرت النيابة أن التحقيقات في الواقعة كانت قد كشفت عن تواتر مشاهدة الكثير مقطعًا لتصوير واقعة التعدي على فتاة بفندق (فيرمونت نايل سيتي) خلال عام ٢٠١٤، وتلقي بعض ممن شاهدوه أو علموا بتفصيلاته -وكانوا على صلة بالمتهمين أو المجني عليها- تهديدات لإثنائهم عن الإدلاء بأقوالهم إلى جهة التحقيق أو تقديم المقطع إليها.

إخلاء سبيل الشهود

تداخل في هذه القضية عدد من الشهود، القي القبض عليهم بعدما أدلوا بشهادتهم، ولكن في الأخير قررت النيابة العامة، إخلاء سبيل سيف الدين أحمد، ونازلى مصطفى، ابنة الفنانة نهى العمروسى، المحبوسين على ذمة التحقيقات فى واقعة اغتصاب الفتاة وما يرتبط بها من وقائع أخرى.

وسبق أن جهت الفنانة نهى العمروسي، والدة نازلي مصطفى، تلغرافا إلى انتصار السيسي، زوجة عبد الفتاح السيسي، تستنجد فيها بالنظر مرة أخرى في قضية ابنتها المحبوسة، مؤكدة أنها ضحية ومجن عليها.

متى بدأت القضية؟

“فيرمونت نايل سيتي 21-2-2014 إذا كان لديك الفيديو الذي نبحث عنه، تواصل معنا”، بهذه التدوينة على حساب “assault police” أو “شرطة الاعتداءات”، على موقع التواصل الاجتماعي “انستجرام”، وهي مختصة بجمع شهادات ضحايا التحرش وتقديم البلاغات القانونية مع الاحتفاظ بسرية معلومات الفتيات؛ بدأت قصة حفل وقعت به حادثة اغتصاب جماعي لإحدى الفتيات بعد تخديرها والاعتداء بحفر أسماء المعتدين على جسدها.

بعدها تلقت النيابة العام في الرابع من أغسطس الماضي بلاغًا من المجلس القومي للمرأة، مرفقًا به شكوى قدمتها فتاة إلى المجلس حول اعتداء بعض الأشخاص عليها جنسيًا في 2014 داخل فندق فيرمونت بالقاهرة، ومرفق بشكواها شهادات مقدمة من البعض حول معلوماتهم عن الواقعة.

وكانت النيابة العامة، أصدرت قرار بضبط وإحضار المتهمين ووضعهم على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، لاستجوابهم فيما هو منسوب لهم، بعد إجراء التحقيقات.

وفي 26 أغسطس الماضي اصدرت النيابة بيانا توضيحيا جاء فيه:” أصدر أثنان من المتهمين البلاد بتاريخ 27 يوليو وتبعها أربعة آخرون في اليوم التالي، ثم غادر آخرهم يوم 29.

وكشفت التحقيقات عن تمكنهم من مغادرة البلاد قبل تقدم المجني عليها ببلاغها إلى المجلس القومي للمرأة وإجراء النيابة العامة التحقيقات في الواقعة في 4 أغسطس”.

ألقي القبض على ستة متهمين من أصل تسعة، من مصر ولبنان، أثناء محاولات هروبهم، بينما لايزال أربعة هاربين، وصادر في حقهم قرارات ضبط وإحضار.