في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة: مصر تتحفظ على السفينة الجانحة، واستئناف مفاوضات سد النهضة، ووزير الخارجية السعودي يتحدث عن التطبيع.

مصر تتحفظ على السفينة الجانحة “إيفرجيفن” وتطالب بتعويضات تتجاوز مليار دولار

أعلن رئيس هيئة قناة السويس، أن السفينة الجانحة “إيفرجيفن” متحفظ عليها لحين انتهاء التحقيقات في أسباب جنوحها ومراجعة صلاحيتها الفنية. كما رجح أن يستمر التحقيق الذي تجريه لجنة خبراء لنحو أسبوع.

كما أشار ربيع، الذي عمل في السابق قائدًا للقوات البحرية في الجيش إلى أنه تم تشكيل لجنة من 6 خبراء من الهيئة. صعدوا لأول مرة على متن السفينة الجانحة الموجودة في منطقة البحيرات المرة بالقناة. بينما تقوم اللجنة بالاطلاع على الوثائق والصندوق الأسود واستجواب الأطقم. وقالت الشركة اليابانية مالكة السفينة إنها تشارك في التحقيقات.

واستؤنفت حركة الملاحة في قناة السويس قبل أيام، بعد أزمة استمرت نحو أسبوع إثر جنوح سفينة الشحن العملاقة في عرض القناة.

ويذكر أن السفينة إيڤرجيفن مملوكة لشركة “شوي كيسن” اليابانية ومسجلة في بنما. وتستأجرها شركة “إيفرجرين” التايوانية ومؤمن عليها في نادي التأمين بلندن.

وأدى جنوح السفينة إلى إرباك حركة التجارة العالمية. إذ تستحوذ قناة السويس والتي تعد أحد أهم الممرات المائية في العالم على نحو 12% من حركة التجارة العالمية.

وقررت الهيئة تخفيض رسوم العبور للسفن، التي انتظرت حتى عودة الملاحة وعددها 422 سفينة، بنسب تتراوح ما بين 5 إلى 15% بحسب فترة الانتظار.

السفينة الجانحة

“مليار دولار”

بينما أوضح ربيع، في مداخلات تلفزيونية أن الخسائر المتعلقة بوقف الملاحة في القناة وتكلفة تعويم السفينة وإنقاذها ستتجاوز مليار دولار.

قناة السويس: لم نتسبب في حادث السفينة الجانحة.. وخسائرنا 15 إلى 20 مليون دولار يوميًا

قال رئيس هيئة قناة السويس، إن خسائر الهيئة “وحدها” من توقف حركة الممر الملاحي، تتراوح بين 15 إلى 20 مليون دولار يوميًا.

كما أضاف في تصريحات لـCNN أن هيئة قناة السويس لم تنته بعد من حصر الخسائر الناتجة عن حادث السفينة العملاقة الجانحة.

كذلك أوضح أن خسائر الهيئة وحدها جراء وقف مرور السفن تتراوح بين 15 إلى 20 مليون دولار يوميًا. إضافة إلى ما تحملته الهيئة من تكاليف عمل الكراكات والقاطرات المستخدمة لتعويم السفينة.

وقال ربيع، إن هيئة القناة لم تتلق طلبات تعويض من السفن التي كانت عالقة في المجرى الملاحي نتيجة توقف الحركة. كما أرجع ذلك إلى أن القناة لم تكن السبب وراء حادث السفينة، بل تضررت من الحادث.

وبشأن طلب هيئة قناة السويس تعويضات من الشركة مالكة سفينة “إيفرجيفن“، أشار رئيس الهيئة إلى أن “الأمر مازال قيد التحقيق”.

وحول خطط هيئة قناة السويس لتطوير المجرى الملاحي، قال ربيع، إنه يجري دراسة توسيع قناة السويس بعد حادث جنوح السفينة. كذلك أكد أنها ليست بحاجة إلى زيادة عمقها، الذي يصل في الوقت الحالي إلى 24 مترًا.

وبعد انتهاء أزمة السفينة الجانحة، التي دامت 6 أيام، مازالت بعض السفن العالقة تنتظر المرور خلال الساعات المقبلة.

سد النهضة: استئناف المفاوضات خلال أيام ورفض إثيوبيا للوساطة

أكدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي بعد لقائها المبعوث الأمريكي للسودان دونالد بوث. أن بلادها لن تسكت أو تتهاون إذا لجأت إثيوبيا إلى ملء سد النهضة دون اتفاق شامل ومرضي لجميع الأطراف. كما انتقدت ما وصفته بتصرف أديس أبابا الأحادي.

وقال وزير الطاقة السوداني إن ملء السد سيؤدي إلى خفض كميات المياه بشكل يؤثر سلبًا على محطات توليد الطاقة وإنتاج الكهرباء. وإن إصرار اثيوبيا على ملء الخزان في يوليو سيفاقم أزمة الكهرباء بسبب انخفاض مستويات المياه في الخزانات.

وأكد المبعوث الأمريكي حرص بلاده على ضرورة التوصل إلى اتفاق شامل يرضي الجميع. كما قال إن بلاده ملتزمة بتقديم الدعم الفني اللازم للخروج من الأزمة حرصًا منها على أمن و استقرار الدول الثلاث.

وزير خارجية السعودية لـCNN: التطبيع مع إسرائيل سيحقق فوائد هائلة

قال الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، في مقابلة مع CNN، إنه لا يعرف ما إن كانت هناك صفقة تطبيع وشيكة مع إسرائيل.

كما أكد أن الأمر “يعتمد إلى حد كبير على التقدم في عملية السلام”. كذلك أضاف أن “تطبيع مكانة إسرائيل داخل المنطقة سيحقق فوائد هائلة للمنطقة ككل”. مضيفًا: “سيكون مفيدًا للغاية، اقتصاديًا واجتماعيًا ومن منظور أمني”.

القبض على شخص ردد عبارات مؤيدة لتنظيم داعش في الحرم المكي

أعلنت السلطات السعودية، اعتقال شخصًا كان يحمل سلاحًا أبيض ويردد عبارات لتنظيم داعش في الحرم المكي. كما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المتحدث الإعلامي لشرطة مكة. قوله إن “قوة أمن الحرم المكي، رصدت شخصًا يحمل سلاحًا أبيض ويردد عبارات مؤيدة للإرهاب بعد الصلاة”.

كذلك أضاف أن الواقعة حدثت في الدور الأول من المسجد الحرام في مكة. كما أنه على الفور ضُبط وأُوقف، واتُّخذت الإجراءات النظامية بحقه.

لكن لم تضح جنسية الشخص الذي ظهر خلال الفيديو حتى الآن.

وخلال الساعات الأخيرة، جرى تناقل مقاطع فيديو أظهرت شخصًا يرتدي جلبًابًا أبيض اللون، وهو يردد عبارات مؤيدة لداعش. بينما لحق به عدد من رجال الأمن السعودي ومصلين حاولوا الإمساك به، وقذفه أحدهم بكرسي صغير.

مخاوف من تأجيل الانتخابات الفلسطينية بعد دخول القدوة ودحلان بقائمتين منفصلتين

أعلن القيادي الفلسطيني المعتقل في سجن إسرائيلي مروان البرغوثي بالتعاون مع القيادي ناصر القدوة تسجيل قائمة منفصلة عن فتح لخوض الانتخابات. كما اطلقا عليها قائمة “الحرية”.

كما أعلنت لجنة الانتخابات المركزية انتهاء فترة الترشح لانتخابات المجلس التشريعي، التي استمرت من صباح يوم 20 وحتى مساء يوم 31 مارس. بينما قال الناطق بلسان اللجنة المركزية للانتخابات فريد طعم الله إن اللجنة ستنظر في القوائم حتى يوم السادس من إبريل. كما أشار إلى عدم إمكانية انسحاب أو استبدال المرشحين داخل القوائم.

وأضاف طعم الله أن القوائم يمكنها أن تنسحب حتى تاريخ 29 أبريل مع استرداد رسوم التسجيل على أن تُنشر القوائم النهائية يوم 30 أبريل.

وأوضحت اللجنة أن المجموع الكلي لطلبات الترشح بلغ 36 قائمة. قبلت اللجنة طلبات 13 منها، وسلمتها إشعار قبول. بينما تستمر دراسة باقي الطلبات خلال الأيام المقبلة.

وتقدم محمد دحلان، بقائمة تحت اسم “المستقبل”. كما تقدمت حركة حماس بقائمة تحمل اسم “القدس موعدنا”. ويخشى أن يتم تأجيل الانتخابات بضغط من السلطة إذ كانت فتح تأمل أن تدخل بقائمة موحدة. لكن دخول القدوة ودحلان جعل فتح تدخل بثلاث قوائم. الأمر الذي يرفضه تمامًا محمود عباس. وحدد موعد الاقتراع في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني يوم 22 مايو المقبل.