في نشرته المسائية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360 عددًا من الأخبار الهامة على مدار الساعات الماضية. من بينها: تصريحات وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان لأول مرة بشأن احتمالية تطبيع المملكة علاقتها مع إسرائيل. بالإضافة إلى التطرق لسفر حجاج بيت الله من تل أبيب إلى مكة. ثم كارثة القطار التي وقعت في تايوان وأسفرت عن أكثر من 50 قتيلا وعشرات الجرحى. أما قطار الملف النووي فيصل فيينا الثلاثاء المقبل.

السعودية: التطبيع مع إسرائيل سيحقق فوائد هائلة للمنطقة

علق وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، لأول مرة، على ما تداول بشأن احتمالية تطبيع المملكة علاقتها مع إسرائيل.

وقال بن فرحان في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية إن إبرام أي اتفاق لتطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل “يتوقف على إحراز تقدم في عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

وأشار إلى أن “هناك صفقة تطبيع مطروحة على الطاولة منذ عام 2002 وهي مبادرة السلام العربية. وحتى قبل ذلك، كانت المبادرة الأولى التي قدمتها المملكة عام 1982، والتي طرحت آفاق التطبيع الكامل والتام مع إسرائيل، مقابل تسوية عادلة للقضية الفلسطينية”، وذلك في معرض رده على سؤال عما إذا كانت هناك صفقة تطبيع وشيكة بين السعودية وإسرائيل.

وأضاف وزير الخارجية السعودي أن “التطبيع مع إسرائيل، سيحقق فوائد هائلة للمنطقة ككل، وسيكون مفيداً للغاية، اقتصادياً واجتماعياً وأمنياً”. لكنه استدرك بقوله: “الآن لا يمكن أن تنجح العملية في المنطقة ما لم نعالج القضية الفلسطينية، وإقامة دولة فلسطينية ضمن حدود 1967، وهذا يمنح الفلسطينيين الكرامة ويمنحهم حقوقهم”.

سفر الحجاج

وتابع الأمير فيصل بن فرحان: “إذا استطعنا إيجاد طريق نحو ذلك، فأعتقد أنه سيمكننا رؤية منطقة أكثر أماناً إلى حد كبير وأكثر ازدهاراً. حيث يمكن للجميع المساهمة في ازدهارها بما في ذلك إسرائيل”. ونفى موافقة بلاده على سفر الحجاج من فلسطيني الداخل من تل أبيب إلى مكة المكرمة عبر رحلة جوية مباشرة.

وفي منتصف مارس الجاري، نقلت وسائل إعلام عبرية عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله إن الكيان المحتل في طريقه للتوصل إلى “اتفاق سلام” مع أربع دول أخرى في المنطقة.

لكنه لم يُسمي الدول الأربع التي ستلحق بقطار التطبيع الذي استقلته 4 دول عربية خلال الأشهر الأخيرة، هي: الإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

ولا تقيم دول عربية وإسلامية علاقات مباشرة مع إسرائيل ولا تعترف بوجدوها في فلسطين. لكنّ دول تقيم علاقات غير مباشرة مع تل أبيب دون أن تظهر على المستوى الرسمي، ودول أخرى جعلت علاقاتها على السطح بتبادل السفارات والتعاون.

تايوان.. 54 قتيلاً و146 مصاباً في حادث قطار دموي

في حادث هو الأكثر دموية، استيقظ سكان تايوان اليوم الجمعة على فاجعة خروج قطار عن مساره في شرق البلاد، مخلفًا 54 قتيلاً من بينهم فرنسي، فضلاً عن 146 مصاباً.

وحسب وسائل إعلام دولية، فإن الشرطة المحلية في تايوان أعلنت اصطدام قطار ركاب بشاحنة على القضبان وخروجه عن مساره جزئياً خارج نفق للسكك الحديدية على طول الساحل الشرقي للبلاد.

وقال مسؤولون في مقاطعة هوالين إن جهود الإنقاذ مستمرة في القطار الذي كان على متنه أكثر من 400 راكب، وهو واحد من أحدث القطارات في تايوان.

ووقع الحادث في اليوم الأول من مهرجان كنس القبور السنوي، وهو عطلة نهاية أسبوع طويلة تكون فيها الطرق والسكك الحديد في تايوان مزدحمة عادة.

اجتماع لبحث الاتفاق النووي الإيراني في فيينا الثلاثاء المقبل

فرصة جديدة في الملف النووي بدأت وسائل إعلام دولية تطرحها اليوم الجمعة. وذلك عندما نقلت عن وزارة الخارجية الإيرانية أن اجتماعاً ثانياً لبحث البرنامج النووي والاتفاق الذي جرى التوصل إليه في 2015، سيعقد في في العاصمة النمساوية فيينا، الثلاثاء المقبل.

في هذا الإطار، قال مندوب روسيا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ميخائيل أوليانوف، في تغريدة على تويتر إن “المحادثات النووية بين إيران والقوى العالمية انتهت، والانطباع هو أن الأمور على المسار الصحيح، لكن المحادثات لن تكون سهلة”.

وعقدت مسؤولون إيرانيون، اجتماعاً افتراضياً، الجمعة، مع مسؤولين من مجموعة “4+1” لبحث الاتفاق النووي الإيراني.

انتخابات الصحفيين

أعلنت لجنة الإشراف على انتخابات نقابة الصحفيين، عصر اليوم الجمعة اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية وبدء عملية التصويت في الانتخابات التي تستمر حتي الثامنة مساء اليوم.

والنصاب القانوني للجمعية العمومية الثانية يشترط تسجيل 25 % +1، بتسجيل 2432 صحفي بنقابة الصحفيين والنقابة الفرعية بالإسكندرية.

وينافس على مقعد النقيب، ضياء رشوان نقيب الصحفيين السابق ورفعت رشاد عضو مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، كما ينافس عشرات الصحفيين على 6 مقاعد في عضوية المجلس.

قفزة جديدة في عدد السكان

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الجمعة، أن عدد سكان البلاد بالداخل بلغ نحو 101.674.434 نسمة في الساعة التاسعة صباحًا.

وفي آخر إحصائية، كان عدد المصريين المسجلين رسميا في الداخل 100 مليون نسمة في شهر فبراير 2020. وذلك وفقًا للتقديرات اليومية لصافي معدلات المواليد والوفيات.

والزيادة السريعة للتركيبة السكانية، تبرزها الساعة المعلقة على مبنى جهاز الإحصاء التي ترصد بشكل مستمر عدد المواليد والوفيات على السواء.

وفي عام 18 إبريل 2017 وصل عدد المواطنين المسجلين في الداخل لـ 94.8 مليون نسمة. بعدها تمت ميكنة كل مكاتب الصحة لتسجيل المواليد لتظهر في مركز معلومات مجلس الوزراء، ثم جرى ربطها بالساعة السكانية المعلقة على مبنى جهاز الإحصاء.