يبدو أن كافة الأمور تقف في صف النادي الأهلي، لتحقيق فوز مهم وثمين على المريخ السوداني في الخرطوم. عندما يلتقيان مساء غدٍ السبت، في الجولة الخامسة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا. المارد الأحمر يسعى لتحقيق انتصار يضمن له بطاقة التأهل إلى ربع نهائي البطولة بـ10 نقاط. بينما يرغب المريخ صاحب النقطة الوحيدة خلال 4 مباريات في رد اعتباره بعد الخسارة في القاهرة بثلاثية نظيفة.

موقف مجموعة الأهلي والمريخ

الأهلي وسيمبا التنزاني وفيتا كلوب الكونغولي والمريخ السوداني، لعبوا 4 مباريات لكل منهم. لكن الفريق السوداني هو الوحيد الذي لم يحقق أي فوز حتى الآن. حيث يتصدر سيمبا برصيد 10 نقاط، ثم الأهلي بـ7 نقاط. كما يأتي بعدهما فيتا كلوب بـ4 نقاط ثم المريخ بنقطة وحيدة.

الأهلي يحتاج للفوز على المريخ في السودان لضمان التأهل رسميًا بعد الوصول إلى النقطة العاشرة. وهي أقصى عدد نقاط يُمكن أن يصل إليه فيتا كلوب الخاسر أمام الأهلي بالمواجهات المُباشرة. لكن فريق بيتسو موسيماني يستهدف الصدارة، حتى يتجنب مواجهة أحد أبطال المجموعات الثلاث الأخرى في ربع النهائي. كذلك يؤجل التحديات العملاقة إلى نصف النهائي أو النهائي إذا ما تمكن من الوصول إلى أبعد نقطة في البطولة.

على الجانب الآخر، أكد حسام عيسى السفير المصري بالخرطوم أن كل شيئ مهيأ للأهلي لخوض مباراة كبيرة وتقديم أفضل ما لديه في الخرطوم. حيث أن الطقس في السودان على غير العادة سيكون جيد بشكل كبير خلال المواجهة. بالإضافة إلى أن إدارة المريخ تبحث عن حضور ألف مشجع لدعم الفريق. لكن الاتحاد الأفريقي لم يوافق على هذا الطلب وقد يقلل الحضور.

وبالتالي سيلعب الأهلي دون ضغوط كبيرة من المدرجات مثلما كان الحال في لقاء سيمبا. على سبيل المثال الذي ملأ مدرجات ملعبه بجماهيره رغم تداعيات فيروس كورونا العالمي. كذلك أكد أن المريخ استقبل بعثة الأهلي بشكل جيد بعد الاستقبال الكبير الذي وجدته بعثة المريخ في القاهرة.

وأخيرًا أضاف أن الأهلي حسم جميع أموره الخاصة بالتدريب وفندق الإقامة ولن يجد أي أزمات خلال فترة إقامته بالخرطوم. حتى نهاية المباراة وعودته مجددًا للقاهرة. وهو ما يجعله مركز تمامًا لتقديم مباراة كبيرة في الميدان ومن ثم تحقيق انتصار ثمين يصعد به لربع نهائي البطولة.

عوامل تدفع الأحمر للفوز على المريخ

يطمح الأهلي في تحقيق الفوز على المريخ من أجل حسم التأهل للدور ربع النهائي في دوري أبطال أفريقيا. كما أن هناك عوامل ودوافع عدة تدفعه لهذا الانتصار نعرضها مختصرة في الآتي:

توهج دولي: حصلت العناصر الدولية الخاصة بالأهلي، على دفعة معنوية كبيرة بعد قيادة منتخب مصر لكأس الأمم الأفريقية بالكاميرون. حيث تألق كلا من محمد مجدي “أفشة” ومحمد شريف ومحمد الشناوي وعمرو السولية.

منافس متواضع: يعتبر فريق المريخ السوداني من أضعف فرق المجموعة، وظهر الفريق في جميع مبارياته بشكل متواضع. كما كان هناك فوارق فنية كبيرة بين الأهلي والمريخ في الجولة الأولى.

تكرار ملحمة فيتا كلوب: حصل لاعبو الأهلي على دفعة معنوية كبيرة بعد الفوز على فيتا كلوب في الكونغو بثلاثية. ومن المؤكد أن يكون هناك رغبة من جانب اللاعبين والجهاز الفني لمواصلة الانتصارات.

حسم مبكر: يرغب الجهاز الفني للأهلي بقيادة موسيماني في حسم التأهل مبكرًا للدور ربع النهائي. من أجل تخفيف الضغط على اللاعبين. خاصة أن الفترة المقبلة بها تحديات خاصة في مباريات الدوري.

أمور تغيرت بالأهلي أثناء التوقف الدولي

استعاد النادي الأهلي وليد سليمان نجمه الغائب بسبب الإصابة منذ فترة طويلة. بالإضافة لناصر ماهر لاعب الوسط الهجومي باكتمال شفائه. كما عاد محمود كهربا لتدريبات الفريق بعد انقضاء فترة العقوبة. لكنه لن يشارك في هذا اللقاء، رغم أهمية الجانب المعنوي. ودخل سليمان وماهر قائمة مباراة المريخ بشكل رسمي وخاضا مباراة ودية أمام فريق الشباب وتدريبات عديدة أكدت جاهزيتهما.

لكن الفريق افتقد قوة كبيرة في خط الوسط بعد تعرض لاعبه حمدي فتحي للإصابة مع منتخب مصر في ختام تصفيات كأس الأمم الإفريقية. ليغيب عن الملاعب لفترة تتراوح بين 8 إلى 10 أسابيع بعد إجراء جراحة في الساعد الأيسر.

وبذلك تقلصت خيارات موسيماني في وسط الملعب. بينما زادت في الهجوم بعد عودة وليد سليمان أحد عناصر الجيل الذهبي وصاحب الخبرات الكبيرة، كذلك ناصر ماهر البديل الجيد والمناسب لأفشة في وسط الميدان بمركز صانع الألعاب رقم 10.

تاريخ مواجهات متساوي

وبالعودة إلى تاريخ مواجهات الأهلي والمريخ السوداني في أفريقيا، نجد أن الكفة متساوية للفريقين خلال شهر أبريل بانتصار مقابل انتصار. حيث فاز الأحمر على المريخ بثنائية نظيفة في ذهاب الدور الثاني من دوري أبطال أفريقيا، 12 أبريل عام 2002.

وخسر الأهلي لقاء الإياب بالخرطوم بثلاثية مقابل هدف. بينما عبر الفريق الأحمر إلى دور المجموعات بفضل قاعدة الهدف “بهدفين” خارج أرضه رغم الهزيمة.

فيما تغلب موسيماني مدرب النادي الأهلي على المريخ باللقاء الوحيد الذي جمعه ضد الفريق السوداني، بثلاثية نظيفة هذا الموسم.