سلطت صحف العالم الضوء على حفل نفل مومياوات ملوك وملكات مصر الحديثة من المتحف المصري إلى متحف الحضارة بالفسطاط.

ويعد حفل نقل المومياوات الحدث الأضخم خلال الفترة الحالية، إذ سيتم بث موكب نقل المومياوات عبر 400 قناة عالمية، فضلا عن وجود العديد من مراسلين الصحف من كأفة أنحاء العالم.

الفراعنة في موكب

في افتتاحية الديلي ميل، وتحت عنوان “الفراعنة في موكب” سلطت الجريدة البريطانية الضوء على الموكب الذي من شأنه أن ينقل 18 ملكا و4 ملكات عاشوا في مصر القديمة قبل 2000 عام.

فردت الديلي ميل مساحات مختلفة لتناول الحدث الأهم، إذ تصدر تقرير عن طبيعة الموكب وعرض نبذة عن عدد من الملوك التي يتضمنها الموكب وتفاصيل الرحلة الذهبية للملوك.

واستعرضت الديلي ميل الإجراءات الأمنية التي اتخذتها الدولة المصرية ووزارة السياحة والآثار للحفاظ على المومياوات، حيث عمدت إلى وضع ماصات الصدمات في تصميم العربات المنوط بها حمل الملوك والملكات بغرض الحفاظ علىها.

وكذا نوهت إلى أنه من بين المعروضات بالمتحف التي سيتم نقلها مومياوات الملك رمسيس الثاني وسقننرة تاو وتحتمس الثالث وستي الأول والملكات حتشبسوت ومريتامين زوجة الملك أمنحتب الأول وأحمس نفرتاري زوجة الملك أحمس.

لعنة الفراعنة تفرض نفسها

كما أشارت الديلي ميل في تقرير منفصل إلى “لعنة الفراعنة” وتخوفات المصريين من أن تصيبهم لعنة الفراعنة، إذ لفتت في تقريرها إلى أن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أبدوا تخوفهم من فزاعة “لعنة الفراعنة” مستدلين بذلك على الأحداث التي وقعت مؤخرا في مصر على شاكلة حادث قطار الصعيد، وسقوط عمارة والسفينة الجانحة في قناة السويس.

وحسب الديلي ميل، جاءت لعنة الفرعون بعد وفاة أكثر من 20 شخصًا كانوا يعملون لكشف أسرار مقبرة توت عنخ آمون عام 1922.

اكتشف عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر – الذي عينه اللورد كارنارفون – قبر الملك الصبي توت عنخ آمون ، مما أثار جنونًا لكل ما هو مصري قديم، ووقعت عدد من الأحداث التي أكدت وجود لعنة للفراعنة.

ناشونال جيوجرافيك تعلن جهوزية الموكب

وسلطت ناشيونال جيوجرافيك الضوء على تلك  الحدث العالمى المنتظر، حيث سيتم نقل 22 مومياء فرعون من الملوك القدامى فى موكب ضخم بشوارع القاهرة .

ومن المقرر أن يكون برفقة الموكب العالمي بعض من نجوم السينما المصرية والمطربين وحراس متحف الآثار المصرية التاريخى لنقلهم بأمان إلى منزلهم الجديد فى المتحف القومى للحضارة.

ولفتت ناشيونال جيوجرافيك إلى أن “العرض الذهبى للفراعنة” سيتم بثه على شاشات التليفزيون المختلفة.

وأشارت ناشيونال جيوجرافيك، إلى أنها ليست أول رحلة برية للمومياوات، فبعد فترة من دفنها فى المقابر الفخمة بوادى الملوك بالقرب من الأقصر منذ حوالى 3000 عام، تم نقل معظم المومياوات إلى مخابئ سرية لحمايتها، وأعيد اكتشاف المخابئ فى أواخر القرن التاسع عشر واستمرت المومياوات فى رحلاتها، وأبحرت فى نهر النيل على متن سفن لتقيم فى متاحف القاهرة.

ذا أندبندنت

لم تختلف اندبندنت كثيرا عن الديلي ميل، إذ اختارت الإشارة إلى موكب المومياوات عن طريق تسليط الضوء على أسطورة لعنة الفراعنة، وعمدت إلى إجراء حوار مع عالم الآثار المصري زاهي حواس.

وتحدث حواس خلال حواره عن أسطورة “لعنة الفراعنة” مؤكدا أن الأمر كله لا يخرج عن كونه خزعبلات وقصص يتم تداولها دون سند حقيقي، لافتا إلى أن البعض نشر مصطلح لعنة الفراعنة والعالم كله انساق خلفه دون تحقق.

شعر الملكة “يويا”

فيما سلطت عدد من المواقع الإخبارية الضوء على شعر الملكة “تي” وهي ابنة  المستشار “يويا” النبيل من أصل غير  شعبي غير ملكي من بلدة إخميم بسوهاج في صعيد مصر.

أبدى العديدون اندهاشهم من استمرار شعر الملكة بنفس لونه دون تغيير غم مرور آلاف السنين، وهو ما يدل على التطور الرهيب لدى القدماء المصريين وتفردهم في وضع المساحيق والاحتفاظ بجمال الشعر رغم مرور قرون دون تغيير.

ونوه البعض إلى أن العلماء مطالبون بضرورة اكتشاف سر شعر الملكة يويا وكيفية الاحتفاظ بالجودة لقرون دون تغيير واهتمام مستمر في درجة حرارة مختلفة وتحت الأرض.

موكب مهيب بالقاهرة 

وعمدت رويترز إلى الإشارة إلى الموكب المهيب من خلال وضع عنوان رئيسي “موكيب مهيب بالقاهرة”، أشارت خلاله إلى الحفل المزمع انطلاقه في السادسة مساء اليوم، وسيتم خلال 40 دقيقة عرض مومياوات 22 ملك وملك من الأسرة الـ 16 و17 و18.

وأوضحت رويترز أن الموكب سيكون حدث ضخم وكبير وسيشهد حضورا إعلاميا مكثف من وسائل إعلام حول العالم، لافتا إلى أن العالم أجمع يصب اهتمامه بالحدث الأكبر والذي استعدت الدولة المصرية له بشكل مختلف.

وتابعت: “العالم ينتظر حضور المومياوات وسيرها في موكب يستمر لمدة 40 دقيقة بحضور عدد كبير من كبار شخصيات العالم”.