تقدم (نشرة 360) لحالة حقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الرابع من مارس. من بينها استكمال تصفية قضية التمويل الأجنبي 173 لسنة 2011. والمتهم بالتحرش بطفلة المعادي ينكر الواقعة. وتحقيقات صدام قطاري سوهاج وعقار جسر السويس. ووزير الإعلام يتجاهل مجلس النواب. و”الأعلى للإعلام” يقدم بلاغ ضد رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام. والمفتي يؤيد تغليظ عقوبة الختان وأخيرًا إعلان شكل امتحانات الثانوية.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الرابع من شهر مارس. الصادر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM وجاء فيه:

أولًا: فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة، رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون في الأسبوع الرابع من مارس:

أعلن قاضي التحقيق في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”التمويل الأجنبى” نتائج التحقيقات بشأن التصرف في عدد من المنظمات محل التحقيق. في القضية 173 لسنة 2011 حصر فحص مكتب قاضي التحقيق. وقال إنه بمناسبة استكمال التحقيقات في تقرير لجنة تقصي الحقائق بالقضية. سبق تحديد الموقف القانوني لبعض هذه المنظمات محل التحقيقات، وصدور أمر بألا وجه قِبل 6 منهم لعدم الجريمة. وقِبل 14 آخرين لعدم كفاية الأدلة بتاريخ 5 ديسمبر 2020.

أنكر المتهم بالتحرش بطفلة المعادي، أمام محكمة جنايات القاهرة، الواقعة. بينما حضرت الطفلة المجني عليها قبل بدء الجلسة بصحبة والديها. لكنها لم تتحدث مع أحد، وظلت صامتة لما يقرب من الساعة والنصف.

وواجهت المحكمة المتهم بالاتهامات المنسوبة فأنكرها، وسأل القاضي المتهم: “كيف تُعامل أولادك؟ فردَّ قائلًا: بعاملهم أحسن معاملة. أنا حجيت بيت ربنا مرتين وعملت عمرة 27 مرة. أنا راجل مؤمن وما أعملش كدة”. بينما دخلت والدة المجني عليها في حالة بكاء شديدة مرددة: “حسبي الله ونعم الوكيل”.

متحرش المعادي

وفى الجزء الخاص بالحق في الحياة والأمان الشخصي:

أمر النائب العام بحزمة إجراءات وقرارات في تحقيقات حادث تصادم قطاري سوهاج. كما كشفت النيابة الحصيلة النهائية للوفيات والمصابين جراء حادث انهيار عقار جسر السويس.

وقالت النيابة، إنها تلقت إخطارًا من إدارة الحماية المدنية بالقاهرة بانهيار عقارٍ بدائرة قسم شرطة السلام أول. ما أسفر عن مصرع وإصابة عددٍ من قاطنيه وتواجدهم أسفل أنقاضه. فانتقلتْ لمعاينته وتبينتْ عمليات بحث إدارة الحماية المدنية عن المصابين والجثامين وإسعافهم.

كما كشفت التحقيقات عقب انتهاء أعمال البحث والإنقاذ مصرع 24 وإصابة 25 آخرين، وفقدان آخرٍ من جراء الحادث.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لفتاة تقود عكس الاتجاه بسرعة جنونية على طريق الجلالة. حتى تَصادُمِها بقوة (بسيارة نقل)، وبالتزامن مع ذلك تلقت النيابة إخطارًا بالحادث.

كما توصلت التحقيقات فيه -حتى تاريخِهِ- إلى محاولة قائد السيارة النقل تفادي تصادمه بالسيارة الملاكي التي فُوجِئ بتوجهها نحوه. لكنه لم يُفلح واصطدمت به السيارة، ما أدى لتفحمها بالكامل وتفحم جثمان الفتاة، واندلاع حريق بكابينة النقل ووإصابة قائدها.

وتداولت العديد من الآراء حول سبب الحادث ما دفع النيابة لإصدار بيان تطالب فيه باحترام الحياة الخاصة للضحية. والتوقف عن تداول هذه التأويلات والتحليلات للحيلولة دون المساس بحقوق ذوي المتوفاة ومشاعرهم.

حرية الرأي والتعبير:

أمر النائب العام بالتحقيق في البلاغ المقدم من رئيس المجلس الأعلى للإعلام ضد رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام. لإذاعته منشورات عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي تضمنت إهانة للمجلس وسبًّا وقذفًا لرئيسه وأعضائه.

وفي الجزء الخاص بآداء البرلمان:

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، حالة من الغضب بين الأعضاء بسبب حادث قطاري سوهاج. كما طالبوا بمحاسبة المسؤول وتشكيل لجنة تقصي حقائق حول الحادث. كذلك رفضوا تبرير الأخطاء.

بينما طالب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة، وزير النقل، بتقديم خطة متكاملة للأمن والسلامة ومستوى تدريب الأفراد عليها. بالإضافة إلى تقليل الاعتماد على العامل البشري لصالح الميكنة والرقمنة. وفصل الرقابة والتفتيش على جودة الخدمة وإجراءات السلامة عن سلطة الوزير.

كما أثار اعتذار أسامة هيكل، وزير الإعلام، عن حضور الجلسة العامة للمجلس حالة من الغضب بين الأعضاء.

وانتقد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، اعتذار الوزير. وقال: “ورد لي اعتذار وزير الدولة للإعلام، وتستشعر رئاسة المجلس أن هناك تحججًا ومماطلة ومضيعة للوقت. دون احترام منه لاختصاصات المجلس، وتعطيلًا لدوره الرقابي. ويرى المجلس أن عدم امتثال الوزير أكثر من مرة لطلب المجلس دون عذر أمر فيه مساس بهيبة المجلس وكرامته”.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة:

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن ما انتهى إليه البرلمان من تغليظ لعقوبة الختان وتجريمه صحيح شرعًا.

كما أضاف: “أؤيد بشدة مشروع القانون الموجود في البرلمان لتغليظ عقوبة الختان”. كذلك أضاف أنه متفق مع مقاصد التشريع والنظر السديد والاجتهاد المنضبط في إطار فهمنا للنصوص الشرعية. بالإضافة إلى شهادة الأطباء الذين بينوا لنا خطورة الختان. وتابع: “لم يثبت حديث صحيح في الختان كما قال الإمام الشوكاني. ومن ثم فإننا نلجأ في هذه الحالة إلى أهل الاختصاص وهم الأطباء. الذين يبصروننا بعملية الختان وطريقتها وأثرها على الفتيات”.

ثانيًا: فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية:

عادت الملاحة بقناة السويس، في الأسبوع الرابع بعد النجاح فى إنهاء أزمة سفينة الحاويات الجانحة “إيفرجيفن”. وأشاد الرئيس عبدالفتاح السيسي بالعمل المخلص على مدار الساعة حتى انتهاء الأزمة.

وفيما يتعلق بالحق في التعليم:

أكدت الحكومة أن امتحانات شهادة الثانوية العامة ستكون إلكترونية، خلال العام الدراسي الحالي 2020- 2021. وجاء في بيان على الصفحة الرسمية للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء. وستقيس أسئلة الامتحانات- وفق نظام التقييم الجديد- نواتج التعلُّم لدى الطلاب بعيدًا عن الحفظ.

وفي الحق في الصحة:

أعلنت شركة “أورفاكس” العالمية، في الأسبوع الرابع لقاح جديد لفيروس كورونا على شكل حبوب يتم تناولها عن طريق الفم. كما أكدت أنها تأمل في بدء المرحلة الأولى من التجارب السريرية على البشر يونيو المقبل.

بينما أعلنت وزارة الصحة تعافي 490 مصابًا من كورونا، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 150 ألفًا و424 حالة. بينما سجلت 643 حالة جديدة و39 وفاة، ليصبح إجمالي 196 ألفًا و61 حالة.

للاطلاع على التقرير كامل.. من هنا