بعد حملة انتقاد واسعة، أعلنت المتحدة للخدمات الإعلامية عن وقف مسلسل “الملك” المقرر عرضه في موسم رمضان المقبل، وتشكيل لجنة عاجلة من مجموعة من المتخصصين فى التاريخ والآثار وعلوم الاجتماع لمشاهدة المسلسل ومراجعة السيناريو كاملا وإبداء الرأي بموضوعية ومهنية حتى لو ترتب على ذلك عليه عدم عرضه فى رمضان القادم.

ولاقى البرومو الخاص بالمسلسل، الذي يتصدره الفنان عمرو يوسف وعدد من النجمات المصريات والعرب، حملة من الانتقادات، وصلت إلى حد  مطالبة الشركة المنتجة بإيقاف عرضه، وهو ما تحقق بإعلان المتحدة وقفه لحين مراجعته.\

انتقادات الملك

لم يستغرق الإعلان على الفضائيات ومنصة اليوتيوب سويعات، حتى بدأ عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وعلماء المصريات في الإشارة إلى كم أخطاء عديدة في البرومو الدعائي لمسلسل الملك، الذي يتناول قصة كفاح طيبة للأديب الراحل نجيب محفوظ عن طرد أحمس للهكسوس،  خاصة فيما يخص الملابس وطبيعة الشكل للموك الفراعنة.

اقرأ أيضا:

ليس اللحى والملامح فقط.. أسباب متعددة للهجوم على “أحمس”

تضمنت الانتقادات التي أخذت على البرومو الدعائي لمسلسل أحمس ظهور المثلة ريم مصطفى بشعر أشقر مصبوغ، وعباءة بدوية وهو ما اعتبره البعض إطلالة بعيدة كل البعد عن طبيعة المرأة المصرية، وتحديدا الفرعونية.

تزايد الانتقادات دفع مصممة أزياء العمل مونيا فتح الباب للخروج في تصريحات صحفية تدافع عن ملابس الممثلين، إذ ترى أن “أحمس” عمل درامي من الدرجة الأولى وليس تأريخًا لحكم مصر في تلك الحقبة.

وعزت فتح الباب ظهور ريم مصطفى بهذه الإطلالة لقلة المراجع المتوفرة عن ملابس تلك الحقبة وخاصة المتعلقة بالهكسوس، فيما قالت إن ريم لم تظهر بعباءة بل زي فرعوني أسود اللون.

وما زاد من رغبة الجمهور في إيقاف عرض المسلسل هو نجاح الدولة في إخراج مشهد نقل المواميات بصورة حضارية أبهرت الحضور، خصوصا أن المسلسل يتناول قصة الحروب المصرية لطرد الكهسوس.