في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز ما شهدته الساعات الأربع والعشرين الماضية من أحداث على الصعيدين المحلي والدولي، ومنها: ما سجلته “آي إتش إس ماركت” من انكماش بالقطاع الخاص غير النفطي بمصر، وتصريحات وزير الخارجية المصري عن الفرصة الأخيرة لحل أزمة “سد النهضة”.

“آي إتش إس ماركت” يظهر انكماشًا جديدًا بالقطاع الخاص غير النفطي

سجل القطاع الخاص غير النفطي في مصر انكماشًا في مارس الماضي، هو الرابع على التوالي، وبوتيرة أسرع منها في فبراير الماضي. هذا ما أظهره مسح أجري اليوم الإثنين، بيّن تراجعًا في الطلبيات الجديدة ومبيعات التصدير.

ووفق ما نقلته “رويترز“، نزل مؤشر “آي إتش إس ماركت” لمديري المشتريات في مصر إلى 48 نقطة. وهي أدنى قراءة له منذ يونيو الماضي. وذلك من 49.3 نقطة سجلها في فبراير الماضي. وما تزال القراءة دون مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش.

“آي إتش إس ماركت”: مبيعات الصادرات تتراجع للمرة الأولى

مؤسسة “آي إتش إس ماركت” ذكرت أنه “ما زال طلب العملاء ضعيفًا”. إذ هبطت تدفقات الطلبيات الجديدة بشكل كبير. في حين تراجعت مبيعات الصادرات للمرة الأولى في ثلاثة أشهر. وأضافت: “بالتالي، شهد التوظيف وتراكمات الأعمال ومشتريات المدخلات مزيدًا من الهبوط، غير أن ذلك ساهم في تخفيف ضغوط تضخم التكلفة”.

وتراجع المؤشر الفرعي لطلبيات الصادرات الجديدة إلى 48.6 نقطة في مارس الماضي، من 56.3 نقطة في فبراير الماضي، و52.4 نقطة في يناير الماضي.

“آي إتش إس ماركت”: التوقعات لنشاط الأعمال في المستقبل أكثر إيجابية

وبدأ القطاع الخاص غير النفطي بأكمله الانكماش في ديسمبر، منهيا نموا استمر لثلاثة أشهر. إذ قوضت زيادة في وتيرة الإصابات بفيروس كورونا الطلب. وقالت آي.إتش.إس إن التوقعات لنشاط الأعمال في المستقبل أكثر إيجابية مع تنامي برنامج التطعيم باللقاحات. وأضافت “توقعت الشركات أن الأوضاع الاقتصادية ستبدأ التحسن قريبا، إذ تمهد اللقاحات الطريق لمزيد من الفتح في الاقتصاد”.

شكري: اجتماعات كينشاسا “فرصة أخيرة” لحل أزمة “سد النهضة”

وصّف وزير الخارجية المصري سامح شكري الاجتماعات المقررة تعقد في كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية خلال يومي 4 و5 أبريل المقبل، بأنها “الفرصة الأخيرة”. ودعا إلى اقتناصها للتوصل لاتفاق على ملء وتشغيل سد النهضة المقرر إثيوبيًا الأشهر المقبلة وقبل موسم الفيضان المقبل.

قال شكري خلال اجتماع تمهيدي عُقد في العاصمة الكونغولية إن “مصر تفاوضت على مدار عشر سنوات بإرادة سياسية صادقة من أجل التوصل لاتفاق”. وذلك بما يحقق لإثيوبيا أهدافها التنموية ويحفظ في الوقت ذاته حقوق ومصالح دولتي المصب. بينما شدد على ضرورة أن تؤدي هذه الاجتماعات إلى إطلاق جولة جديدة من المفاوضات تتسم بالفاعلية والجدية. وأن يكون ضمن حضورها “شركاؤنا الدوليون” لضمان نجاحها.

شكري: توافر الإرادة السياسية والنوايا الحسنة يوصلنا للاتفاق المنشود

اجتماعات كينشاسا المقبلة التي يشارك شكري ووزير الموارد والمائية والري محمد عبد العاطي تُعقد بدعوة من الرئيس فيليكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي. وذلك للتباحث حول إعادة إطلاق مفاوضات سد النهضة الإثيوبي المتوقفة منذ عدة أشهر. بهدف التوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونًا حول ملء وتشغيل سد النهضة.

في السياق، أعرب وزير الخارجية أيضًا عن حرص مصر على إنجاح هذه المفاوضات والعمل على تجاوز كل النقاط الخلافية التي عرقلت جولات المفاوضات السابقة. وأكد على أنه إذا توافرت الإرادة السياسية والنوايا الحسنة لدى كل الأطراف، فإنه سيكون بوسعنا أن نصل للاتفاق المنشود، الذي سيفتح آفاقًا رحبة للتعاون والتكامل بين دول المنطقة وشعوبها.

مصر تسجل زيادة في أعداد الإصابات اليومية بكورونا

أكد مستشار الرئيس المصري للشؤون الصحية، محمد عوض تاج الدين، إنّ هناك زيادة في أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا. ذلك وفقًا للتقارير اليومية التي تصدر والخاصة بأعداد إصابات الفيروس والوفاة، وكذلك حالات التعافي.

وسجلت مصر أمس 709 إصابة جديدة و40 حالة وفاة. فيما أشار مستشار الرئيس إلى أن زيادة أعداد مصابي فيروس كورونا هي زيادة عالمية. لكن الوفيات مستقرة في مصر بنسبة كبيرة.

تابع تاج الدين، في تصريحات صحيفة أمس، أن زيادة أعداد الإصابات خلال هذه الفترة ليست دليلاً على الدخول في الموجة الثالثة. مشيرًا إلى أن أعراض الموجة الثالثة تختلف قليلاً عن الموجة الأولى والثانية. ولكن في الأصل فيروس كورونا هو فيروس تنفسي. وأوضح مستشار الرئيس أن فيروس كورونا يهاجم معظم أجهزة الجسم من الجهاز العصبي للتنفسي للهضمي. ولكن لوحظ أن بعض المصابين بالفيروس يشتكون من آلام في المعدة أو ظهور طفح جلدي أو إحمرار في العين. وهو غير مقلق وهو نوع من الحساسية فقط.

وأشار إلى أن هذه الأعراض تترافق مع الأعراض المعروفة والتي تبدأ بارتفاع في درجة الحرارة وكذلك آلام في العظام وفقدان حاستي الشم والتذوق وسيلان في الأنف.

وسجلت مصر أمس 204 آلاف و965 إصابة جديدة، بينما وصلت الوفيات إلى 121 ألفًا و63 إصابة. بينما سجلت أعداد المتعافين 156 ألفًا و219 متعافيًا.

تسجيل الأمير حمزة: لن ألتزم بالأوامر

قال ولي عهد الأردن السابق الأمير حمزة بن الحسين، في تسجيل صوتي تناقله الأردنيون، الإثنين، عبر “تويتر”: “لن ألتزم بالأوامر”. ذلك بعدما اتهم بزعزعة “أمن الأردن واستقراره”.

وقال الأمير حمزة في التسجيل، الذي يتحدث فيه عبر الهاتف وتم تداوله منذ ليلة الأحد: “بالتأكيد لن ألتزم عندما يقال لي ممنوع أن أخرج وممنوع أن أغرد وممنوع أن أتواصل مع الناس وفقط مسموح لك أن ترى العائلة”.

وكان رئيس أركان الجيش اللواء يوسف الحنيطي توجه، السبت، إلى منزل الأمير حمزة. وطلب منه “التوقّف عن تحرّكات ونشاطات تُوظّف لاستهداف أمن الأردن واستقراره”. وأشار الأمير في التسجيل الصوتي إلى أنه سجل كلام الحنيطي ووزعه على معارفه وأهله “على أساس إن حصل أي شيء”.

وأكد الأمير حمزة في التسجيل المتداول “أنا لن أتحرك لأني لا أريد أن أصعد الآن، لكن أنا بالتأكيد لن ألتزم”. وأوضح “أن يأتي رئيس أركان ويقول لي هذا الكلام، هذا غير مقبول بأي شكل من الأشكال.  حاليًا أنتظر الفرج لنرى ما سيحصل”.

الملكة نور ترد على اتهام ابنها بتدبير أحداث الأردن

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، في مؤتمر صحفي عقده أمس، إن القوات المسلحة ودائرة المخابرات العامة تابعت نشاطات وتحركات للأمير حمزة والشريف حسن بن زيد وباسم عوض الله تستهدف أمن الأردن واستقراره. وأضاف أن الأجهزة المعنية رصدت اتصالات بين الأشخاص المذكورين وجهات خارجية حول التوقيت الأنسب لتنفيذ مخطط لزعزعة استقرار البلاد وأمنها.

لكن الملكة نور، أرملة العاهل الأردني الراحل الملك حسين بن طلال، وصفت المزاعم التي صدرت أمس عن السلطات الأردنية بحق ابنها، ولي العهد السابق الأمير حمزة، بقيامه بتحركات ونشاطات توظف لتقويض استقرار المملكة، بأنها “افتراء شرير”. وكتبت في تغريدة لها على “تويتر”: “أصلي من أجل أن تنتصر الحقيقة والعدالة لكل الضحايا الأبرياء لهذا الافتراء الشرير. أتمنى أن يباركهم الله ويحميهم”.

الصفدي: الأمير حمز تواصل مع جهات خارجية حول توقيت تنفيذ مخططه

وقال الصفدي إن الأمير حمزة رفض الاستجابة لطلب رئيس هيئة الأركان منه بوقف التحركات التي تستهدف النيل من أمن البلاد واستقرارها وتعامل مع الطلب بسلبية. وذكر أن عدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم أمس يتراوح ما بين 14-16 شخصًا. إضافة إلى الشريف حسن وباسم عوض الله. وأكد على أنه تمت السيطرة بالكامل على التحركات التي قال إن الأمير حمزة قادها وتمت محاصرتها.

وأكد الصفدي على أنه لا يوجد حديث عن اعتقال أي فرد من أفراد القوات المسلحة. ذلك على خلفية ما أسماه بالمؤامرة التي استهدفت النيل من استقرار البلاد.

يأتي هذا بعد يوم من نشر مقطع فيديو لولي العهد الأردني السابق قال فيه إنه قيد الإقامة الجبرية، في إطار حملة قمع. وفي مقطع الفيديو الذي نقله محاميه إلى “بي بي سي”، اتهم الأمير حمزة بن الحسين، الأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني، قادة البلاد بالفساد وعدم الكفاءة.

وكانت السلطات في الأردن قد قامت باعتقال الشريف حسن بن زيد وباسم عوض الله رئيس الديوان الملكي الأسبق وآخرون.

رئيس هيئة الأركان المشتركة: الأمير حمزة لم يعتقل

وأكد رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي السبت، عدم صحة ما نشر من ادعاءات حول اعتقال الأمير حمزة. لكنه بيّن أنه طٌلب منه التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره. ذلك في إطار تحقيقات شاملة مشتركة قامت بها الأجهزة الأمنية. واعتقل نتيجة لها الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرون. وذلك بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الأردنية بترا.

وقال اللواء الحنيطي إن التحقيقات مستمرة وسيتم الكشف عن نتائجها بكل شفافية ووضوح. وأكد أن كل الإجراءات التي اتخذت تمت في إطار القانون وبعد تحقيقات حثيثة استدعتها، مثلما أكد أن لا أحد فوق القانون وأن أمن الأردن واستقراره يتقدم على أي اعتبار.

من جانبه، أكد رئيس مجلس النواب الأردني عبد المنعم العودات، في تصريح نشرته وكالة الأنباء الأردنية، وقوفه إلى جانب العاهل الأردني. وقال: “نقف مع الملك وولي عهده للمضي نحو مئوية جديدة”.