في نشرته المسائية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360عددًا من الأخبار الهامة على مدار الساعات الماضية، منها: فشل مفاوضات سد النهضة في العاصمة الكونغولية كينشاسا. وإلغاء السودان قانون مقاطعة إسرائيل. وقناة السويس تبدأ تفريغ الصندوق الأسود للسفينة البنمية.

مصر: إثيوبيا رفضت كافة المقترحات أو العودة للمفاوضات

ضربت إثيوبيا موعدًا مع المجهول حيال سد النهضة بعد فشل مفاوضات كينشاسا، التي عُدّت “الفرصة الأخيرة” أمام الحل التفاوضي، بسبب رفضها قبول طلب مصر والسودان بجولة مفاوضات ترعاها الرباعية الدولية وتنتهي بقرارات إلزامية.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية بعد ظهر اليوم الثلاثاء أن جولة المفاوضات التي عقدت في كينشاسا حول سد النهضة الإثيوبي خلال يومي 4 و5  أبريل 2021 لم تحقق تقدما، ولم تفض إلى اتفاق حول إعادة إطلاق المفاوضات.

وأرجع السفير أحمد حافظ المتحدث باسم وزارة الخارجية هذا الإخفاق إلى “رفض إثيوبيا المقترح الذي قدمه السودان وأيدته مصر، بتشكيل رباعية دولية تقودها الكونغو التي ترأس الاتحاد الإفريقي للتوسط بين الدول الثلاث.

كما رفضت إثيوبيا كذلك خلال الاجتماع كافة المقترحات والبدائل الأخرى التي طرحتها مصر وأيدتها السودان، من أجل تطوير العملية التفاوضية لتمكين الدول والأطراف المشاركة في المفاوضات كمراقبين من الانخراط بنشاط في المباحثات والمشاركة في تسيير المفاوضات، وطرح حلول للقضايا الفنية والقانونية الخلافية.

لا مفاوضات أخرى

كما رفضت إثيوبيا مقترحاً مصرياً جرى تقديمه خلال الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري ودعمته السودان بهدف استئناف المفاوضات بقيادة الرئيس الكونغولي وبمشاركة المراقبين وفق الآلية التفاوضية القائمة.

وقالت الخارجية المصرية إن موقف أثيوبيا “يثبت بما يدع مجالاً للشك المرونة والمسئولية التي تحلت بها كل من مصر والسودان، ويؤكد رغبتهما الجادة في التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة، إلا أن إثيوبيا رفضت هذا الطرح مما أدى إلى فشل الاجتماع في التوصل لتوافق حول إعادة إطلاق المفاوضات”.

وذكر حافظ أن “هذا يكشف مجدداً غياب الإرادة السياسية لدى إثيوبيا للتفاوض بحسن نية وسعيها للمماطلة والتسويف من خلال الاكتفاء بآلية تفاوضية شكلية وغير مجدية، وهو نهج مؤسف يعيه المفاوض المصري جيداً ولا ينطلي عليه”.

وأكد أن مصر شاركت في المفاوضات التي جرت في كينشاسا من أجل إطلاق مفاوضات تجري تحت قيادة جمهورية الكونجو الديمقراطية وفق جدول زمني محدد للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً حول سد النهضة، إلا أن الجانب الإثيوبي تعنت ورفض العودة للمفاوضات، وهو موقف معيق وسيؤدي إلى تعقيد أزمة سد النهضة وزيادة الاحتقان في المنطقة.

السودان يتعتزم إصدار بيان منفرد مرتقب

أما السودان التي عبرت عن تضررها من التعنت الإثيوبي، قالت إنها بصدد إصدار بيان منفرد يعبر عما حدث في اجتماعات العاصمة الكونغولية كينشاسا.

وتحدث الناطق باسم الخارجية السودانية منصور بولاد، عن وجود تباعد بين مواقف وفود السودان ومصر وإثيوبيا، وخلافاً كبيراً على مضمون البيان الختامي المشترك لجولة كينشاسا.  وأضاف أن “تعنت الموقف الإثيوبي عطل التوافق حول منهجية مشتركة لمفاوضات سد النهضة”.

السودان يلغي قانون مقاطعة إسرائيل

اتخذت السودان اليوم الثلاثاء خطوة إضافية للأمام باتجاه إسرائيل، من خلال إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل، بتوصية من وزير العدل.

وأصدر “المجلس التشريعي” المكون من مجلس الوزراء ومجلس السيادة الانتقالي قرار رسمياً بإلغاء القانون.

وفي أكتوبر الماضي أبرم السودان اتفاقاً لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، فيما يعرف بـ”اتفاق أبراهام”، والتي شملت دولاً عربية عدة من بينها الإمارات والبحرين والمغرب.

والقانون الملغى كان ينص على المقاطعة الشاملة لإسرائيل، من خلال حظر أي شخص أن يعقد بذاته أو بالوساطة اتفاقاً مع أي الهيئات أو الأشخاص المقيمين في إسرائيل، أو يعلم أنهم ينتمون بجنسيتهم إليها أو يعملون لحسابها. كما يجرم التعامل مع كل الشركات والمنشآت الوطنية والأجنبية التي لها مصالح أو فروع أو توكيلات عامة في إسرائيل.

كما يمنع دخول أو تبادل أو الإتجار في البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية المنقولة إلى السودان، سواء كانت واردة منها بشكل مباشر أو غير مباشر.

ويضع القانون في حكم البضائع الإسرائيلية، كل السلع والمنتجات التي يعاد شحنها من إسرائيل، وكذلك السلع والمنتجات التي تصنع خارجها بقصد تصديرها لحسابها أو لحساب أحد الأشخاص أو إحدى الهيئات ذات الصلة.

كورونا.. أفريقيا تحتاج لقاحات بـ12 مليار دولار

تحدث البنك الدولي، اليوم الثلاثاء، عن القارة السمراء التي تعاني في ظل جائحة كورونا، في ظل حديث متزايد عن غياب عدالة التوزيع للقاحات كورونا لصالح الدول الغربية.

وفي هذا الشأن توقع البنك الدولي احتياج أفريقيا لنحو 12 مليار دولار للقاحات كورونا، لتغطية التطعيمات لوقف انتشار الفيروس.

وطالبت ورقة بحثية جديدة للبنك وصندوق النقد الدوليين بتمديد آخر لمبادرة مجموعة الـ20 لتعليق مدفوعات خدمة الديون للدول الأكثر فقراً حتى نهاية العام.

وأرجعت ذلك إلى أن حجم الأموال التي تحتاجها إفريقيا لوقف انتشار الفيروس تعادل تقريباً نفس المبلغ الإجمالي لمدفوعات خدمة الديون الرسمية المؤجة للدول الـ45 الأكثر فقراً.

قناة السويس تبدأ تفريغ الصندوق الأسود للسفينة الجانحة

أعلن أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس عد بدء تفريغ الصندوق الأسود للسفينة البنمية لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء الحادث، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

قال ربيع إن التحقيقات مع السفينة ما زالت مستمرة، كما تحصر هيئة قناة السويس الآن الخسائر الناتجة عن الحادث. وشدد على أن المجرى الملاحي يعمل بصورة منتظمة منذ تعويم السفينة، وتعبر خلال اليوم الواحد قرابة 85 سفينة.

رغم كورونا.. الحكومة تعلن تحقيق فائض أولى بـ 25.3 مليار جنيه

أعلن وزير المالية محمد معيط عن تحقيق الموازنة العامة للدولة فائضا أوليا بـ25.3 مليار جنيه، وذلك على الرغم من التداعيات السلبية لجائحة فيروس كورونا على النشاط الاقتصادي.

وقال معيط خلال اجتماع مجلس إن معدل النمو السنوي للإيرادات حقق ارتفاعاً بنحو 14.6% خلال الفترة  من يوليو- مارس من العام المالى 2020/2021، فى حين بلغ معدل النمو السنوى للمصروفات 11.3% بسبب مخصصات الاستثمارات الحكومية.

وقال إن أداء المصروفات العامة للدولة خلال الفترة من يوليو ـحتى مارس من العام المالى 2020/2021، شهد ارتفاع فاتورة باب الأجور وتعويضات العاملين بنحو 9.6% مقارنة بالعام السابق.

كما شهده إجمالي المخصصات المالية الموجه لتمويل الاستثمارات الحكومية ارتفاعا كبيرا خلال الفترة نفسها، حيث وصلت إلى نحو 164 مليار جنيه بزيادة قدرها 45%.  فيما ارتفعت الاستثمارات الممولة من الخزانة لتبلغ نحو 115 مليار جنيه بزيادة قدرها 29% عن المحقق خلال نفس الفترة من العام السابق.

الطقس يستقبل شهر رمضان باعتدال لطيف

يصل الطقس الحار ذروته غدًا الأربعاء ثم يعاود الهبوط تدريجيا بدءًا من الخميس، وفق توقعات هيئة الأرصاد الجوية.

ويسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحري، مائل للحرارة على السواحل الشرقية لطيف على السواحل الغربية، مائل للحرارة على جنوب سيناء، حار على جنوب الصعيد والرياح معتدلة.

أما حالة الطقس في الأيام الأولى لشهر رمضان، فستكون أجواء ربيعية مستقرة، خالية من الارتفاعات في درجات الحرارة.

ووفق مركز التنبؤات والتحاليل الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فإن درجات الحرارة في أول أيام شهر رمضان ستتراوح ما بين 23 ـ 24 درجة مئوية على القاهرة.

وتشير توقعات البحوث الفلكية إلى أن بداية شهر رمضان الثلاثاء المقبل، على أن تستطلع دار الإفتاء هلاله يوم الأحد.