في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز ما شهدته الساعات الأربع والعشرين الماضية من مستجدات على الصعيدين المحلي والدولي، ومنها: براءة السلالة الصينية من إصابات كورونا بمصر، وحظر النشر في قضية الأمير حمزة بالأردن، ومستجدات الانتخابات الإسرائيلية.

فيروس ووهان بريئ من إصابات كورونا بمصر

كشفت دراسة علمية حديثة أُجريت في مصر أن السلالة الصينية من فيروس كورونا المستجد. والمعروفة بـ”سلالة ووهان – منشأ الفيروس”، بريئة من إصابة الغالبية العظمى ممن طالهم الوباء في البلاد. إذ أظهرت دراسة حديثة مطلع 2021، أن المصابين بـ”سلالة ووهان” أقلية. وأن أكثر سلالات كورونا انتشارًا في مصر هي السلالة المطابقة لسلالات ظهرت في أوروبا 20 B. أما السلالة الصينية 19A فظهرت على نطاق ضيق للغاية. وذلك وقت إعداد الدراسة أواخر 2020.

ووفق ما نقله المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية بمصر، فإن السلالة الأوروبية، كانت الأكثر انتشارًا بواقع 97% من الإصابات. وتتفق مع السلالات النشطة في دول أوروبية كبرى مثل إنجلترا وفرنسا. بينما وصلت إلى 3% فقط نسبة من شملتهم التحاليل وأصيبوا بالسلالة الصينية.

وقد أجرى هذه الدراسة مستشفى قصر العيني التابع لجامعة القاهرة. وذلك بالتعاون مع مؤسسة مستشفى سرطان الأطفال 57357. إلى عدد من الجهات المسؤولة في الدولة. وتم إجراء التحليلات على عدد من المصابين من الأطفال والبالغين. ونقلت النتائج “سكاي نيوز عربية”.

أسباب زيادة إصابات كورونا بمصر

ويرجع الدكتور عصام المغازي، المستشار بمنظمة الصحة العالمية، أسباب تزايد الإصابة بالسلالة الأوروبية، إلى عدم تحمل مصر الإغلاق الاقتصادي، مضيفًا أنها وغيرها من الدول دخلت تدريجيًا في مرحلة التعايش مع كورونا.

وألمح إلى أن الدول تتبع حاليًا سياسات توازن بين الإجراءات الاحترازية واستمرار أنشطة الحياة العامة والأعمال، ما يسمح بزيادة الإصابات. لكنها تكون “تحت السيطرة” نسبيًا، على حد قوله، مع توافر القدرة على متابعة الإصابات الطفيفة والمتوسطة منزليًا. إلى جانب احتجاز الحالات الخطرة فقط بالمستشفيات.

ويضيف المغازي أن الإصابات بكورونا في بداية الأزمة “مارس 2020” بمصر تصاعدت بشكل طفيف، ولم تتجاوز العشرات. بينما الدول التي تهاونت في الإجراءات الاحترازية وتدابير الإغلاق شهدت انتشارًا شرسًا للفيروس ودخلت مرحلة “الوباء أو الجائحة” مبكرًا جدًا.

كما لفت إلى أن نتائج الدراسة مؤشر لتكامل الاحتياطات والإجراءات الاحترازية التي اتُخذت في مصر مع بداية الأزمة. مثل عزل القرى التي تتزايد فيها الإصابات، أو العزل الفوري للمصابين.

اشتداد الموجة الثالثة بزيادة عدد إصابات كورونا بمصر

أعلن محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة الوقائية، أن مصر تشهد اشتدادًا للموجة الثالثة لفيروس كورونا بزيادة عدد الإصابات.

وفي تصريح له، قال تاج الدين إن “تأمين الصناعات الدوائية في مصر تسد احتياجات المواطنين من الأدوية”، موضحًا أن أزمة كورونا أظهرت مدى أهمية توطين صناعة الأدوية. وأضاف أن “الفترة المقبلة تشهد تطورًا وطفرة في صناعات أدوية لم تكن متاحة من قبل”.

وأشار إلى أن مصر تشهد تصاعدًا بحالات الإصابة بفيروس كورونا ناجمة عن الموجة الثالثة في البلاد، مؤكدًا أنه لا يوجد فرق جوهري في أعراض الإصابة بكورونا.

وسجلت مصر 205 ألفًا و732 إصابة و12 ألفًا و210 حالة وفاة. فضلاً 156 ألفًا و574 حالة تعافي منذ انتشار الجائحة وإلى الآن. وذلك وفق ما سجلته البلاد رسميًا.

السعودية تحظر توظيف 17 مهنة دون رخصة مزاولة

حذر نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، عادل حنفي، من أن المملكة العربية السعودية حظرت توظيف العمالة في 17 مهنة دون الحصول على ترخيص مزاولة المهنة.

ووفقًا لنائب رئيس الاتحاد تتضمن المهن المستهدفة “كهربائي- سباك – نجار – حداد – بناء – دهان – حلاق – عاملة تزيين نسائي – اختصاصي مساج – منظف أثاث – منظف خزانات المياه – عامل تقليم الأشجار – عامل مكافحة الحشرات والآفات – فني إلكترونيات – ميكانيكي سيارات – فني ستلايت”. ذلك على أن تتم الاختبارات المهنية داخل المملكة بواسطة مختصين وخبراء. بالإضافة إلى اختبارات للعمالة بدولهم، قبل القدوم، عن طريق شركات دولية متخصصة.

وأوضح حنفي: “أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة تحظر على صاحب العمل توظيف أو تشغيل أي شخص لا يحمل رخصة مزاولة مهنة أو حرفة، كما لا يجوز لأي شخص طبيعي أن يمارس أي مهنة او حرفة مالم يحصل على رخصة”.

واختتم حنفي: “أنه يلتزم المهني أو الحرفي بحمل بطاقة الترخيص أثناء ممارسته للعمل، ويمنح الترخيص بذلك لمدة لا تتجاوز أربع سنوات، وإذا رغب في تجديد ترخيصه فعليه تقديم طلب بذلك قبل 60 يومًا من تاريخ إنتهاء صلاحية الترخيص، سعيًا من المملكة لتنظيم المهن ومكافحة التستر التجاري وضمان المنافسة العادلة والإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة”.

كانت المملكة العربية السعودية بدأت في 14 مارس الماضي تطبيق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية. أو ما عرف إعلاميًا بـ”إلغاء نظام الكفيل”، والذي يقوم على اعتماد صيغة التعاقد. على أن يجتاز الراغبون في الالتحاق بسوق العمل اختبارات الفحص المهني.

النيابة العامة في الأردن تقرر حظر النشر في قضية الأمير

حظر النائب العام الأردني، حسن العبداللات، الثلاثاء، نشر أي معلومات على جميع وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي. خاصة فيما يتعلق بالخلافات بين الملك عبد الله وأخيه غير الشقيق الأمير حمزة بن الحسين، وفقًا لوكالة “بترا” الأردنية الحكومية للأنباء.

جاء القرار “حفاظًا على سرية التحقيقات التي تجريها الأجهزة الأمنية”، المرتبطة بالأمير حمزة بن الحسين وآخرين، وحظر النشر في كل ما يتعلق بها في هذه المرحلة من التحقيقات. وقال العبداللات في تصريح لوكالة “بترا” الأردنية للأنباء إن حظر النشر سيكون لحين صدور قرار بخلاف ذلك.

وأضاف أن الحظر يشمل “وسائل الإعلام المرئي والمسموع ومواقع التواصل الاجتماعي، ونشر وتداول أي صور أو مقاطع مصورة (فيديوهات)، تتعلق بهذا الموضوع وتحت طائلة المسؤولية الجزائية”، بحسب وكالة بترا.

كان الأمير حمزة قد قال في تسجيل صوتي بثه معارضون يوم الإثنين إنه لن يمتثل لطلبات الجيش له بعدم التواصل مع العالم الخارجي والتزام الصمت، بعد وضعه قيد الإقامة الجبرية.

وقال الأمير حمزة: “عندما يقول رئيس الأركان كلاما من قبيل ممنوع الظهور أو التغريد أو التواصل مع الناس… أتوقع أن هذا شيئًا غير مقبول”.

وكانت السلطات الأردنية أعلنت يوم الأحد عن إحباط مؤامرة ضد المملكة شارك فيها الأمير حمزة. وألقت القبض على ما لا يقل عن 16 مشتبهًا به، ووجهت لهم السلطات الأردنية اتهامات بالتحريض والتآمر مع جهات خارجية.

رئيس دولة الاحتلال قد يعلن اليوم هوية المكلف بالحكومة الجديدة

من المرجح، أن يحسم الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الثلاثاء، قراره بخصوص المرشح لتشكيل الحكومة الجديدة. وذلك بعد سلسلة مشاورات أجراها مع ممثلي كافة الأحزاب السياسية في الدولة.

وترجح التوقعات أن يتم تكليف زعيم حزب الليكود، رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو، بالمهمة، رغم إخفاقه بالحصول على أغلبية 61 عضو كنيست (البرلمان الإسرائيلي) المطلوبة.

وحصل نتنياهو، حتى الآن، على تأييد 52 نائبًا في الكنيست. بينما حصل منافسه رئيس حزب “يوجد مستقبل” يائير لابيد على 45 صوتًا، وزعيم حزب “يمينا” نفتالي بنيت على 7 أصوات فقط.

نتنياهو قد لا ينجح في تشكيل الحكومة

يأتي ذلك وسط توقعات بأن يتعذر على نتنياهو النجاح في مهمته لتشكيل الحكومة القادمة، خلال مهلة الثماني والعشرين يومًا التي سيمنحها له الرئيس الإسرائيلي، الذي يملك صلاحية تمديد هذه الفترة لأربعة عشر يومًا إضافية، بحسب القانون.

وبحسب ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية، عن لابيد: “نتنياهو لا يمكنه البقاء في منصبه، بسبب مهاجمته، مساء يوم أمس، الجهاز القضائي، ونيته تشكيل حكومة مع جهات يمينية متطرفة”.

وأعلن لابيد، أمس، إنه عرض على رئيس حزب “يمينا” نفتالي بينيت، تشكيل حكومة بموجب اتفاق تناوب على رئاسة الحكومة. بحيث يشغل بينيت المنصب أولاً. وفي حال تعذر على نتنياهو تشكيل الحكومة خلال الفترة القانونية، يعطي ريفلين الكنيست مهلة 21 يومًا لتشكيلها.

وفي حال لم يحصل أحد النواب على أغلبية برلمانية من 61 عضوًا. عندئذ يُعلن عن حل الكنيست، وتتوجه إسرائيل لإجراء انتخابات جديدة، هي الخامسة في غضون عامين.