في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: أول خطاب من ملك الأردن عقب أزمة الأمير حمزة، ومصر وأوغندا توقعان اتفاقًا أمنيًا، وأمير سعودي يرد على بيولسي بشأن سجن السدحان.

“قلقون على الأمير حمزة أكثر من أخوه؟”.. تفاعل على كلمة ملك الأردن بتويتر

أثارت كلمة الملك عبدالله الثاني حول الأحداث الأخيرة خاصة فيما يتعلق بمكان وجود الأمير حمزة بن الحسين. تفاعلًا واسعًا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

الملك قال في كلمته إن الأمير حمزة مع عائلته في قصره وتحت رعايته (رعاية الملك). كما أكد: “قررت التعامل مع موضوع الأمير حمزة في إطار الأسرة الهاشمية. وأوكلت هذا المسار إلى عمي صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال. والتزم الأمير حمزة أمام الأسرة أن يسير على نهج الآباء والأجداد. وأن يكون مخلصًا لرسالتهم. كذلك تعهد أن يضع مصلحة الأردن ودستوره وقوانينه فوق أي اعتبارات أخرى”.

ملك الأردن

ولفت إلى أن “تحدي الأيام الماضية لم يكن هو الأصعب أو الأخطر على استقرار وطننا. لكنه كان لي الأكثر إيلامًا. ذلك أن أطراف الفتنة كانت من داخل بيتنا الواحد وخارجه، ولا شيء يقترب مما شعرت به من صدمة وألم وغضب. كأخ وكولي أمر العائلة الهاشمية، وكقائد لهذا الشعب العزيز”.

“مين انتم؟ هو شقيق ملك الأردن”

يأتي هذا بينما تفاعل عدد كبير من نشطاء مواقع التواصل مع كلمة ملك الأردن. حيث كتبت ديما علم فراج تغريدة قالت فيها: “جلاله الملك عبدالله يقول في رسالته: وحمزة اليوم مع عائلته في قصره برعايتي. سيدنا وضع الأمر كله في عهدة صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال. ولايزال البعض يستخدم هاشتاج أين الأمير حمزة. بدكم تكونوا قلقين على الأمير حمزة أكثر من أخوه وأهله؟ مش شايفين حالكم زودتوها؟”.

الأمير حمزة الأخ غير الشقيق لملك الأردن

سد النهضة| أوغندا تعلن توقيع اتفاق أمني مع مصر لتبادل المعلومات العسكرية

قالت أوغندا إنها وقعت مع مصر اتفاقية لتبادل المعلومات العسكرية، في ظل التوتر المتصاعد بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة.

ووفق بيان صادر عن قوات الدفاع الشعبية الأوغندية. أبرمت الاتفاقية بين مصر ورئاسة المخابرات العسكرية التابعة لقوات الدفاع الأوغندية. ووفق الاتفاق سيتبادل البلدان المعلومات بانتظام.

ونقل بيان قوات الدفاع الشعبية الأوغندية: مقاسمة أوغندا ومصر النيل تجعل التعاون بين البلدين أمرًا حتميًا. لأن ما يؤثر على الأوغنديين يؤثر بشكل أو بآخر على مصر”.

وحذر الرئيس عبدالفتاح السيسي من مخاطر نشوب صراع بسبب سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق أحد روافد النيل.

الولايات المتحدة تعلن سحب قواتها القتالية المتبقية في العراق

أعلنت الولايات المتحدة أنها ستسحب ما تبقى من قواتها القتالية المنتشرة في العراق لمحاربة تنظيم داعش. لكنها قالت إنها ستواصل تدريب القوات الحكومية العراقية.

وجاء الإعلان في بيان مشترك عقب محادثات بين الجانبين الأمريكي والعراقي.

كما قال البيان المشترك إن انتقال القوات الأمريكية والقوات الدولية الأخرى من العمليات القتالية إلى تدريب قوى الأمن الداخلي. يعكس نجاح شراكتهما الاستراتيجية ويضمن دعم جهود قوى الأمن الداخلي المستمرة لضمان عدم تهديد داعش لاستقرار العراق مرة أخرى.

وتعهد العراق في البيان بحماية القواعد مع القوات التي تقودها أمريكا، والتي قالت واشنطن إنها موجودة فقط لدعم جهود محاربة داعش.

وتعارض الفصائل المسلحة القريبة من إيران استمرار الوجود العسكري الأمريكي في العراق. وكثيرًا ما يتم استهداف القواعد التي يستخدمها الأمريكيون.

وبعد أول “حوار استراتيجي” في ظل إدارة الرئيس جو بايدن، قال البلدان إن الجيش العراقي حقق تحسينات جوهرية.

وتأتي هذه التحركات وسط إطلاق صواريخ شبه يومي على القوات الأمريكية منسوبة إلى جماعات شيعية شبه عسكرية مرتبطة بإيران. ما دفع بايدن إلى إصدار أوامر بشن غارات جوية على معسكرات تابعة لها في سوريا.

لكن بايدن، في نقطة اتفاق نادرة مع سلفه دونالد ترامب، يبحث عن طرق لإنهاء ما أصبح يطلق عليه “الحروب التي لا نهاية لها”.

وأمر ترامب بسحب القوات في الأشهر الأخيرة له من العراق وأفغانستان مع خفض عدد القوات الأمريكية في كل دولة إلى 2500 بحلول 15 يناير.

وقام الرئيس السابق باراك أوباما، الذي كان بايدن يشغل منصب الرئيس في إدارته، بسحب جميع القوات الأمريكية من العراق. لكنه أعاد القوات لمواجهة الهجوم الوحشي لتنظيم داعش.

“برواية أحد الملاحين”.. إيران تكشف تفاصيل بهجوم السفينة “سافيز” في البحر الأحمر

كشفت إيران تفاصيل جديدة حول مهاجمة سفينة “سافيز” في البحر الأحمر ملقية الضوء على مشاهدات أحد ملاحي السفينة قبل الهجوم.

كما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن موقع “نور نيوز” قول أحد ملاحي السفينة: “قبل يوم من الحادث. كانت هنالك مروحية مجهولة حامت ما بين 5 إلى 10 دقائق في أطراف السفينة”.

وتابع الملاح: “في يوم الحادث وبعد مضي نحو 4 ساعات من الهجوم على السفينة. قام زورقان سريعان مجهولان ما بين الساعة 10 إلى 11 صباحًا بالدورية قرب السفينة”.

ولفت تقرير الوكالة إلى أنه بناء على تصريحات الملاح فإنه في حال ضلوع المروحية المجهولة في الهجوم على السفينة. فمن المرجح أن تكون هناك دولة أخرى متورطة في الحادث.

وكانت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية ذكرت في تقرير، أن سفينة “سافيز” تعرضت لهجوم في البحر الأحمر. كما أن الهجوم تم بواسطة “لغم لاصق” وفقًا لتصريحات مصادر لم تسمها.

مستشهدًا ببندر بن سلطان.. أمير سعودي يرد على بيلوسي في قضية السدحان

رد الأمير سطام بن خالد آل سعود على رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي. بشأن قضية السعودي عبدالرحمن السدحان، داعيًا الأمريكيين إلى الكف عن المتاجرة بحقوق الإنسان.

يأتي ذلك، عقب نشر بيلوسي، بيانًا حول الحكم الصادر بحق السدحان وسجنه لمدة 20 عامًا. كذلك منعه من السفر واصفة الحكم بـ”الوحشي”.

وقالت بيلوسي في البيان “إن الحكم الوحشي على عامل الإغاثة، عبدالرحمن السدحان، الذي جاء بعد اختفائه لسنوات طويلة وسجنه دون محاكمة. ظلمًا فادحًا ومروعًا. يستمر هذا الفعل في اعتداء السعودية المقلق للغاية على حرية التعبير ونمط انتهاكاتها لحقوق الإنسان. كما أنه يجب إدانته من قبل جميع الأشخاص المحبين للحرية في جميع أنحاء العالم”.

وفي معرض رده، قال الأمير سطام في سلسلة تغريدات على صفحته الرسمية عبر “تويتر”. إن “بيلوسي تصف حكم شخص كان يدافع عن داعش بأنه عمل وحشي. الوحشية هي ما حدث في سجن جوانتانامو من اعتقالات وتعذيب بدون محاكمات أو محامين لسنين طويلة. بتهمة الاشتباه في الانتماء للقاعدة فقط اشتباه بدون أي دليل تلك هي الوحشية الحقيقية”.

كما تابع: “تصريحات الإدارة الأمريكية والشخصيات الحكومية هي تدخل في شؤون الدول الداخلية بذريعة الحقوق وهم أول من يتجاهلها. إذ تعارضت مع أمنهم القومي ومصالحهم، كفاكم متاجرة بالحقوق فلقد أصبحت مكشوفة لأصغر مواطن عربي”.

كذلك نشر الأمير السعودي مقطع فيديو للأمير بندر بن سلطان سفير السعودية الأسبق إلى أمريكا. يتحدث عن كيفية تعامل المملكة مع أسامة بن لادن وأتباعه قبل هجوم 11 سبتمبر. وكيف تعاملت الولايات المتحدة حينها مع التحرك السعودي بهذا الشأن.

أمير سعودي يرد على تغريدة “أمور تسربت للإسلام عبر الإسرائيليات”

أثار الأكاديمي السعودي، تركي الحمد، تفاعلًا بعد تغريدة تطرق فيها إلى ما وصفه بـ”أمور” دخلت على الإسلام عبر “الإسرائيليات”.

وقال الحمد: “اليهودية هي الأقسى على المرأة، فآدم طرد من الجنة بسبب حواء، والحمل والولادة عقوبة لها، وهي تعتزل تمامًا أيام الحيض. كما أنها آداة الشيطان في الوصول إلى مأربه. كل هذه الأمور تسربت إلى الإسلام من خلال الإسرائيليات. ترك اليهود أنفسهم هذه الخزعبلات، عدا طوائف قليلة، وطبقها أكثر المسلمين”.

تغريدة الحمد جاءت في رد على تغريدة نشرها صاحب حساب عبدالله عبدالعزيز الماجد. إذ نشر صورًا بتعليق قال فيه: “إذا كان مقياس الستر العفة والاحتشام هو التلفع بالسواد. فلا أستر ولا أعف ولا أحشم من نساء يهود الحريديم”.

من جهته عقّب الأمير سطام بن خالد آل سعود على تغريدة الحمد قائلا: “الخزعبلات التي تتحدث عنها الأن لم نقرأها لا بالقرآن ولا السنة. بل كرّم الإسلام المرأة وكلنا يعرف كيف كانت تعامل قبل الإسلام. في الحقيقية ما تتحدث عنه الأن هو الخزعبلات التي تسربت إلى عقلك وأصبحت تهذي بما لا تدري. نصيحتي لك أن تغسل عقلك من هذه الخزعبلات بديتول”.