في نشرته المسائية  “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها زيارة الرئيس التونسي قيس سعيد إلى مصر. واكتشاف أقدم مدينة مصرية متكاملة. وتطورات قضية الطفلة ريماس، وحالة الطقس البارد الذي يضرب مصر خلال الساعات القادمة.

الرئيس التونسي في مصر غدًا

يصل الرئيس التونسي قيس سعيد، غداً الجمعة، القاهرة في زيارة تستغرق 3 أيام، وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية التونسية.

وقال البيان إن سعيد يؤدي “زيارة رسمية إلى جمهورية مصر العربية وذلك من 9 إلى 11 أيريل 2021، بدعوة من الرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي”.

وكانت زيارة الرئيس التونسي إلى ليبيا منتصف مارس الماضي، أول زيارة لرئيس دولة بعد تولي الحكومة الجديدة السلطة في ليبيا.

و تهدف الزيارة، وفق البيان التونسي، إلى “ربط جسور التواصل وترسيخ سنة التشاور والتنسيق بين قيادتي البلدين. فضلا عن إرساء رؤى وتصوارت جديدة تعزز مسار التعاون المتميز القائم بين تونس ومصر بما يُلبّي التطلعات المشروعة للشعبين الشقيقين في الاستقرار والنماء”.

وستكون زيارة سعيد إلى مصر الثانية لرئيس تونسي، بعد أن زارها عام 2015 الرئيس التونسي آنذاك (الراحل)، الباجي قائد السبسي.

صعود آتون.. اكتشاف أثري مذهل

في أحدث الاكتشافات الأثرية، أعلن عن اكتشاف أقدم مدينة أثرية في مصر القديمة تضم أحياء كاملة.

المدينة المسماة “صعود آتون” المكتشفة في مدينة الأقصر عن طريق الصدفة، عندما كانت بعثة أثرية يقودها عالم المصريات، زاهي حواس تبحث عن معبد توت عنخ آمون.

فوجئت البعثة بالمدينة التي جرى اكتشاف ربعها فقط، بمساحة نصف كلم مربع. وتتكون من 3 أحياء سكنية وصناعية وتجارية ضخمة.

هذه المرة الأولى التي يجرى اكشتاف ملامح متكاملة لمدينة مصرية قديمة سواء مدخلها أو أسوارها والأدوات المستخدمة ومناطق الصناعة داخلها والاستراحات ومناطق لحفظ اللحوم المجففة، ومنطقة لصناعة الطوب اللبن، وأخرى للأحذية، ومنطقة لصناعة المجوهرات.

يعود تاريخ المدينة إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3 آلاف عام. وجرى اكتشاف خواتم وجعارين وأواني فخارية ملونة وطوب يحمل أختام خرطوش الملك أمنحتب الثالث.

والمدينة هي أكبر مستوطنة إدارية وصناعية فى عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر، حيث عثر بالمدينة على منازل يصل ارتفاع بعض جدرانها إلى نحو 3 أمتار ومقسمة إلى شوارع، ولقد كشفنا عن جزء من المدينة يمتد غربا، بينما يعد دير المدينة جزءا من مدينتنا”.

وبدأت أعمال التنقيب فى سبتمبر 2020، وفى غضون أسابيع، بدأت تشكيلات من الطوب اللبن بالظهور فى جميع الاتجاهات، وكانت دهشة البعثة الكبيرة، حينما اكتشفت أن الموقع هو مدينة كبيرة فى حالة جيدة من الحفظ، بجدران شبه مكتملة، وغرف مليئة بأدوات الحياة اليومية، وقد بقيت الطبقات الأثرية على حالها منذ آلاف السنين، وتركها السكان القدماء كما لو كانت بالأمس.

حبس قاتل الطفلة ريماس

لا تزال قضية الطلفة ريماس تسيطر على الرأي العام في مصر، على وقع تزايد مطالب المحاكمة العاجلة للجاني.

أمرت النيابة العامة اليوم بحبس المتهم بقتل “ريماس”، بعدما تلقت إخطارًا من رئيس مباحث مركز شرطة دكرنس بتفاصيل الواقعة.

وتعود الوالقعة إلى أمس الثلاثاء، عندما اصطحب أربعيني طفلة لم تتعدى الثماني سنوات إلى منزله وحاول اغتصابها لكنها قاومت بالصرخات فطعنها ثلاث طعنات أنهت حياتها.

ويطالب الأهالي ورواد واقع التواصل الاجتماعي بتحويل القاتل إلى محاكمة عاجلة تنتهي بإعدامه على غرار قاتل طفلة البامبرز في المدينة نفسها قبل عامين.

اعترافات الجاني: “معرفتش اغتصبها فتخلصت منها”

وخلال تحقيقات النيابة اعترف المتهم بقتل الطفلة بعد فشله في اغتصابها. وقال إنه شاهد المجني عليها أثناء شرائها الخبز من مكان بالقرب من مسكنه، فاستدرجها بزعم شراء بعض الحلوى لها، وحاول الاعتداء عليها إلا أنها قاومت وحاولت الصراخ والاستغاثة، فوجه إليها عدة ضربات وطعنات أودت بحياتها.

وتابع أنه فور ارتكابه الجريمة “نقل الجثة من شقته إلى سلم العقار محل سكنه”. في أعقاب ذلك أرشد عن متعلقات الطفلة والسلاح الأبيض المستخدم في الجريمة.

تيار أوروبي بارد يضرب مصر

وبشأن حالة الطقس، حذر خبراء الحالة الجوية من من تيار أوروبي بارد، سيضرب البلاد خلا الساعات القادمة، رغم حرارة الجو التي تجتاح البلاد حاليا.

ويقول الخبراء إن مصر تتأثر باندفاع تيار هوائي بارد يشمل أوروبا ويصل إلى مناطق من شمال أفريقيا نهاية الأسبوع الجاري. وقالوا إن مصر ستتأثر بالموجة الباردة،  في أعقاب موجة حر قارس، ناصحين بعدم تخفيف الملابس خلال الأيام القادمة.

كما تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا  الجمعة انخفاضا في درجات الحرارة على كل الأنحاء بحوالي 4 درجات.

ويسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للبرودة على السواحل الشمالية، معتدل على جنوب سيناء وشمال الصعيد، حار على جنوب الصعيد.