يعشق الفنان محمد رمضان إثارة الجدل، بل يتنفسه، فكلما فرقع البالونة أعاد نفخها، وما إن تجاوز أزمة صنع لنفسه واحدة جديدة، هذا ما نستطيع قوله عن فيديو الدولارات الذي نشره عبر حسابه بموقع “انستجرام” ما أثار جدل المتابعين، خصوصا أنه بدا تعقيبا منه على الحكم عليه بدفع 6 ملايين جنيه كتعويض للطيار المفصول أشرف أبو اليسر.

وظهر رمضان في الفيديو، وحوله الكثير من الدولارات في حمام السباحة، متناثرة في كل مكان حوله. كما أظهر الفيديو وجود تلك الأوراق على سور المنطقة المحيطة بحمام السباحة. الفيديو تخطى الـ1.8 مليون مشاهدة عقب تداوله بعد أقل من 24 ساعة.

الفيديو المثير للجدل حمل رسائل مباشرة قد تنم عن صفات وخصال شخصية رمضان. خاصة أن الفيديو يأتي عقب الحكم القضائي الذي صدر ضده وتغريمه 6 ملايين جنيه لصالح الطيار أبو اليسر، الذي تسبب رمضان بفصله من عمله مدى الحياة.

من ناحيتها، وصفت أخصائية الصحة الفسية وتعديل السلوك بسمة سليم، شخصية رمضان بأنه لديه “هذائات العظمة” أو “جنون العظمة”. وهو أن يبالغ الإنسان بوصف نفسه بما يخالف الواقع. ويدعي امتلاك قابليات استثنائية وقدرات جبارة أو مواهب مميزة أو أموال طائلة أو علاقات مهمة ليس لها وجود حقيقي.

اضطراب الشخصية البارانوية

وبحسب الإخصائية النفسية، فإن رمضان يعاني من اضطراب الشخصية البارانوية. فهو لديه لا مبالاة بالآخرين والأهم شخصه فقط. وفي كل مرة يزاداد الأمر، وهذا على عكس الطبيعي. فهو لايقدر الموقف الذي يضع نفسه فيه.

كما ترى بسمة أن إلقاء رمضان الأموال بتلك الطريقة التي ظهرت في الفيديو، يعتبر حالة من الإنكار التام. كما أنها حيل دفاعلية بما هو محيط به. فهو لايرى شيئًا، بالعكس فهو يستفز مشاعر الآخرين أكثر. ما ينم على عدم احترام جمهوره المتابع له.

اللجوء لطبيب نفسي

تعاني بسمة في عملها مع الأطفال وممن يبلغون أقل من 15 عامًا. في محاولة تغيير سلوكهم والذي بات مرتبطًا بشكل واضح بتصرفات رمضان. الذي اعتبره هذا الجيل قدوة باعتباراه بلغ درجة النجاح من الصفر: “وجهة نظر الجيل الجديد لمعايير النجاح واختيار القدوة تغيرت، لدينا أجيال ستكبر على قيم واهية”.

حاول محمد رمضان توصيل رسالة استفزازية وخاصة للطيار الذي فقد عمله، انطلاقًا من الشخصية البارانوية لقيامة بتصرفات خارجة عن السلوك الطبيعي. وحين الوصول إلى هذه الدرجة لابد من متابعة طبيب نفسي، بحسب بسمة.

أمور لا تمت للعقلية المصرية

“علينا أن نعيد للوطن القوة الناعمة التي كانت تحرص عليها مصر وننبذ النفسانيات التي ظهرت فجأة”. تقول أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس سامية خضر. بينما ترى أن ما فعله رمضان أمور لا تمت للعقلية المصرية بصلة. وتؤدي إلى مزيد من النظرة السيئة لهذا الإنسان.

وتخشى أستاذة علم الاجتماع بأن تنعكس أفعال الفنان على جمهوره والشباب الصغير الذي لا يمتلك عقل سوى الإعجاب به. “هذا ما فعله بعض المنتجين والمخرجين بنا”.

وتضيف: “هذا الفعل ينم عن مزيد من الهبوط الإخلاقي”. كما أشارت إلى أن رمضان غير مهتم بالثقافة أو الفكر أو احترام القضاء. مضيفة أن هذا الفعل درس للإعلام وأن يتم الاهتمامين بالقدرات الحقيقية والإبداعية.

مخالف لأحكام الشرع

وكيل الأزهر السابق، عباس شومان، قال عبر صفحته على موقع التواصل “فيسبوك”: “لله الأمر. يتداول نشطاء على مواقع التواصل فديو لممثل مثير للجدل. يلقي دولارات في الماء، وهذا العمل فوق كونه مخالف لأحكام شرعنا الحنيف لما فيه من امتهان للنعمة|. يدخل في دائرة السفه الموجب للحجر على فاعله. ففيه استفزاز لمشاعر الفقراء الذين لا يمتلكون قوت يومهم”.

وتابع شومان قائلًا: “وليعلم من يفعلون هذه الأفعال أن الأموال التي في أيديهم ليست ملكًا لهم على سبيل الحقيقة حتى يفعلون بها ما يريدون. فالمالك هو الله، وهي في أيديهم على سبيل الاستخلاف لإنفاقها في مواضعها والتصدق منها على الفقراء فوق إخراج حقهم منها وهو الزكاة. وذلك لقوله -تعالى- ( آمنوا بالله ورسوله وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه فالذين آمنوا منكم وأنفقوا لهم أجر كبير)”.

وأضاف شومان: “وإن كان الفيديو مفبركًا عليه وهو ما أتمناه، فليعلم صانعه أنه ارتكب محظورًا شرعيًا يأثم بعدد مرات مشاهدته ويعاقب من الله. وفي جميع الأحوال نحن في أزمة خلقية وشرعية وعقلية، نسأل الله التعافي منها”.

كما علق إبراهيم سعيد لاعب المنتخب المصري السابق على الفيديو عبر تويتر: “لا أتوقع فنان يظهر أمام الملايين ويرمي فلوس حقيقية بالشكل ده. يمكن تكون فلوس مش حقيقية. بس لو فلوس فعلاً فهو شخص تافه ولم يقدر النعمه اللي ربنا أنعمها عليه”.

الدعوى القضائية

بدأت القضية عندما استغل رمضان صورة الطيار في الترويج لنفسه بنشر فيديو كليب لأغنية جديدة له أسماها “مش بتفتش في المطار”. مستغلًا صورة الطيار أشرف أبو اليسر في مشهد استعراضي أثناء قيادة الطائرة.

وقضت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، بتعويض الطيار، بمبلغ 6 ملايين جنيه من الفنان محمد رمضان عن الأضرار التي لحقت به.

يذكر أن هيئة الطيران المدني، وقعت عقوبة على الطيار المدني بسحب رخصته مدى الحياة لانتهاكه معايير السلامة. لسماحه للفنان بالتواجد والتصوير في قمرة قيادة الطائرة، بالإضافة إلى سحب رخصة مساعده لمدة عام.

سقطات محمد رمضان

سقطات رمضان كثيرة، كان آخرها ظهوره محتضنًا للمطرب الإسرائيلي عومير آدام، في دبي نوفمبر الماضي، والذي تم مقابلة ذلك بالهجوم.

وفيما يتعلق بموقف نقابة المهن التمثيلية التي أشارت باستدعائه رسميًا لسؤاله عن ملابسات هذا اللقاء قررت وقفه عن التمثيل في مصر. ليتم العدول عن هذا القرار أوراق القضية وإلغاء قرار إيقاف محمد رمضان نهائيًا من التمثيل في مصر. على أن يتم الاكتفاء بفترة إيقاف لم يتم تحديدها، وهو الأمر الذي يجعله يعلن لجمهوره بأن يتابعوه على قناته الخاصة على “يوتيوب”.