في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: أزمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وتفاصيل المدينة المفقودة في مصر، ومن هو زعيم داعش الجديد.

تركيا تستدعي السفير الإيطالي بعدما وصف رئيس وزراء إيطاليا أردوغان بـ”ديكتاتور”

قالت وسائل إعلام تركية رسمية، إن وزارة الخارجية التركية استدعت السفير الإيطالي في تركيا، بسبب تصريحات لرئيس الحكومة ماريو دراجي.

كما أفادت شبكة “TRT عربي” الرسمية بأن الخارجية التركية استدعت السفير الإيطالي على خلفية عبارات لرئيس الوزراء الإيطالي بحق الرئيس أردوغان.

ووصف رئيس الوزراء الإيطالي الرئيس التركي بأنه “ديكتاتور” جراء الموقف المحرج الذي تعرضت له رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فونديرلاين. لدى لقائها ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل مع أردوغان الثلاثاء الماضي.

تركيا ترفض التعامل مع رئيسة المفوضية الأوروبية

وفي وقت سابق رفضت تركيا، اتهامها بالتعامل مع رئيسة المفوضية الأوروبية بشكل غير عادل بسبب جنسها. كما أضافت أن فريق بروتوكول الاتحاد الأوروبي هو من وضع خطة الاجتماع. بينما نفى الاتحاد ذلك.

واُلتقط مقطع فيديو للقاء الرئيس التركي مع رئيسي الاتحاد الأوروبي لحظة محرجة. عندما بدا أن رئيسة المفوضية الأوروبية تُركت واقفة بينما يأخذ نظرائها الذكور مقاعدهم على مقعدين خُصصا للقاء.

في الفيديو، تبدو فونديرلاين غير متأكدة من مكان جلوسها. بينما تشير بيدها اليمنى وتقول “أيهما”. بينما يجلس أردوغان ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل.

صورة الأزمة

وأظهرت اللقطات، التي نشرها الاتحاد الأوروبي، فونديرلاين جالسة على أريكة قريبة. مقابل وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو. بينما في الاجتماعات السابقة، جلس الرؤساء الثلاثة معًا. انتشرت الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي والاتهامات بالتمييز بين الجنسين مع نشر الفيديو.

رئيس الوزراء المصري يشكر رئيس تركيا لهذا السبب

تقدم رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بالشكر للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على الجهود التي بذلها خلال رئاسة مجموعة الثماني الإسلامية.

وأعلن رئيس الوزراء في كلمة ألقاها نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال القمة العاشرة لمجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية “D-8″. اهتمام بلاده بتعزيز التعاون بين مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، لتحقيق المصالح والتطلعات المشتركة.

وقال مدبولي إن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا للمشاركة في فعاليات المنظمة، بهدف تعزيز الروابط في المجالات ذات الاهتمام المشترك. لمواجهة التحديات المتزايدة في ظل الظروف الاستثنائية الحالية”.

العثور على مدينة مفقودة في مصر يتجاوز عمرها 3400 سنة

اكتشف علماء آثار مصريون مدينة مفقودة يعود تاريخها إلى أكثر من 3400 سنة، في زمن الفراعنة. بينما بدأو ينقبون عن معبد في الصحراء بالقرب من مدينة الأقصر. عندما عثروا على جدران منازل ممتدة في جميع الاتجاهات.

كما عثر الخبراء على غرف مليئة بالمتعلقات التي كان المصريون القدماء يستخدمونها في الحياة اليومية. ومما عُثر عليه، خواتم وأواني من الفخار الملون تحمل ختم أمنحتب الثالث. الذي يعد واحدًا من أقوى حكام مصر القديمة.

ووُصف هذا الاكتشاف بأنه أحد أهم الاكتشافات منذ العثور على مقبرة توت عنخ آمون. كذلك وُصفت المدينة المصونة جيدًا بأنها “بومبي المصرية”. في إشارة إلى مدينة بومبي الرومانية القديمة.

وفي بيان لوزارة الآثار قال عالم المصريات زاهي حواس إن البعثة عثرت على ما وصفه بـ”أكبر مدينة” في مصر. المدينة التي أسسها الملك التاسع من الأسرة الـ18. واستمر استخدامها من قبل الملك توت عنخ آمون.

المدينة المفقودة في الأقصر

ويعود تاريخ المدينة إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، الذي حكم مصر من عام 1391 إلى 1353 قبل الميلاد.

كذلك أضاف حواس أن المدينة هي “أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر. حيث عثر فيها على منازل يصل ارتفاع بعض جدرانها إلى نحو 3 أمتار ومقسمة إلى شوارع”.

وبدأت أعمال التنقيب في هذه المنطقة للبحث عن المعبد الجنائزي الخاص بالملك توت عنخ آمون عام 2020. قبل أن تظهر بعد ذلك تشكيلات من الطوب اللبن وجدران شبه مكتملة وغرف مليئة بأدوات الحياة اليومية. بينما بقيت الطبقات الأثرية على حالها منذ آلاف السنين.

وقالت بيتسي بريان، أستاذة علم المصريات بجامعة جونز هوبكنز إن اكتشاف هذه المدينة المفقودة يعد ثاني أهم اكتشاف أثري بعد مقبرة توت عنخ آمون.

“واشنطن بوست”: زعيم “داعش” الجديد عمل مخبرا للأمريكان في العراق

أفاد تقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست” بأن أبا إبراهيم الهاشمي القرشي خليفة “داعش” الإرهابي الجديد عمل مخبرًا للأمريكان خلال سجنه في العراق.

ووفق الصحيفة، فإنه تم تصوير المعتقل العراقي “M060108-01″، في إشارة إلى القرشي على أنه سجين نموذجي. كما أنه اكن “متعاون” مع سجانه الأمريكي. حتى أنه بدا وكأنه يبذل قصارى جهده ليكون مفيدًا. كما عرض عليه فرصة للإبلاغ عن منافسيه داخل التنظيم، الذي كان يعرف آنذاك “بدولة العراق الإسلامية”.

وحسب “واشنطن بوست”، قدم القرشي على مدار عدة أيام من استجوابه عام 2008 توجيهات دقيقة. حول كيفية العثور على المقر السري للجناح الإعلامي للتنظيم. وصولًا إلى أدق التفاصيل مثل لون الباب الأمامي.

وعندما سئل عن القائد الثاني للمجموعة وهو سويدي من أصل مغربي يدعى أبو قسورة، رسم القرشي خرائط لمكان التجمع حيث يسكن الرجل. حيثما تمكن الجيش الأمريكي بعد أسابيع من قتل أبو قسورة في غارة على الموصل.

كذلك لفتت الصحيفة إلى أن الوثائق السرية التي نشرتها وزارة الدفاع الأمريكية، أظهرت أن القرشي كان مخبرًا غزير الإنتاج. كما قدم عشرات التفاصيل التي لا تقدر بثمن ساعدت من يحاربون التنظيم الإرهابي الذي يرأسه الآن.

وقال كريستوفر ماير، مساعد وزير الدفاع للعمليات الخاصة إن “القرشي واسمه الحقيقي أمير محمد سعيد عبدالرحمن المولى فعل الكثير لإنقاذ رقبته. كما كان لديه سجل طويل من العداء تجاه الأجانب في داعش”.

ولفتت الصحيفة إلى أن القرشي عراقي الجنسية والذي كان يبلغ 31 عامًا حين اعتقل آواخر 2007 أو مطلع 2008. كما أنه خضع لعشرات الاستجوابات من قبل المسؤولين العسكريين الأمريكيين. بينما التاريخ الدقيق لإطلاق سراحه غير معروف لكن سجل الاستجواب توقف في يوليو 2008.

وكانت وكالة “رويترز” أفادت في أكتوبر 2019 بأن تنظيم “داعش” أعلن مبايعة القرشي خلفا للبغدادي، الذي تمت تصفيته في الـ27 من أكتوبر.

تركي الفيصل: السعودية لا تريد الحصول على وصاية القدس وكل ما يقال شائعات

أكد رئيس الاستخبارات العامة الـسعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل، أن بلاده لا تريد الحصول على وصاية القدس. كما أضاف أن كل ما يقال بهذا الشأن شائعات.

وقال في حديث لبرنامج “قصارى القول”، إن إسرائيل هي من تروج لمثل هذه الأمور، التي هي أمور عارية عن الصحة. كذلك فلدى السعودية من المقدسات الإسلامية ما يكفيها من تشريف وتقدير. كما قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز: “يشرفنا أن الشعب السعودي هو من يخدم الحجيج”.

وأضاف: “المنطقة العربية محور اهتمام عالمي، وما يحدث فيها يؤثر على العالم بأسره”. كما تابع: “جائحة كورونا أثبتت أن على العالم أن يتحد ويلتف حول بعضه. بدلًا من حالة العداء والابتعاد عن بعضه البعض”.

وقال: “نحن لم نستعد أحدًا، فالسعودية تسعى إلى التقارب مع كافة الدول ومن ضمنها تركيا”. كذلك أشار إلى أن “المملكة ترحب دائمًا بأن تكون العلاقات سوية مع كل دول الجوار والعالم”. وأشار إلى ضرورة “عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى”.

وفي الشأن الأردني، قال: “السعودية دائما تدعم الأردن في كافة المستويات، وعلاقاتنا قوية ومستقرة، وليس غريبا أن تستثمر علاقاتها في مساندة عمان”.

خالد الجندي: “الفراعنة كان في منهم مسلمين”

أثارت تصريحات الشيخ خالد الجندي، تفاعلًا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن قال: “نفتخر بآبائنا الفراعنة. كان منهم مسلمون”.

تصريحات الجندي جاءت في لقاء على قناة DMC: “آباءنا الفراعنة. والفراعنة الي بكلمكم عليهم دول كان منهم أهل إسلام، صدق أو لا تصدق، هل كان في الفراعنة مسلمون؟ نعم كان في الفراعنة مسلمون. في الحقيقة كل الذين شاغبوا على هذه المعلومة للأسف جهلة لا يقرأون القرآن لا يعرفون تفسيرًا. كما أنهم لا يوقرون علما لا يعرفون معنى هذا التاريخ العظيم لهذا البلد”.

خالد الجندي

كذلك قال: “الفراعنة زي أي مجتمع فيهم أهل كفر وفيهم أهل إيمان. إنما التعميم الخاطئ السفيه اسميه التعليم السفيه على كل الفراعنة أنهم أهل كفر هذا لا يقول به إلا جاهل. أو متسلف حاجة من الاثنين. في حد زي أبو لهب في الكفر؟ أو أمية ابن خلف والأخنس ابن شريق وعتبة وشيبة ابنا ربيعة؟. مثل الوليد ابن المغيرة؟ كل هؤلاء أهل كفر وضلالة وماتوا على كفر وبشرهم القرآن بالنار وبشرهم النبي بالنار. لكن تقدر تقول إن قريش كفرة؟ كل هؤلاء كانوا من قريش متقدرش. قريش التي أخرج هؤلاء أخرجت الحبيب صل الله عليه وسلم”.

كما أضاف: “الفراعنة هؤلاء أسيادنا وتيجان راسنا المؤمنين منهم. الاتقياء منهم الذين اتبعوا نبي الله موسى كامرأة فرعون وكمؤمن آل فرعون الذي جاء في صفحتين ونص تقريبًا في القرآن في سورة غافر. كذلك السحرة الذين كانوا اتباع فرعون أصبحوا اتباع الحق واتباع سيدنا موسى وآمنوا بيده. لازم تكونوا منصفين لأن هؤلاء أولياء لله صالحين وكانوا مسلمين قبل النبي محمد عليه الصلاة والسلام”.

حيازة السلاح: بايدن يصدر أمرا تنفيذيا يستهدف “السلاح الخفي” في الولايات المتحدة

أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن أمرًا يستهدف أسلحة محلية الصنع، بعد يوم واحد من إطلاق نار جماعي أسفر عن مقتل طبيب وعائلته.

وقال بايدن بعد هجوم في ساوث كارولينا: “العنف المسلح في هذه البلاد وباء وهو أمر يتسبب لنا بإحراج دولي”. ومن حق الرئيس الأمريكي سن إجراءات جديدة من خلال أوامر تنفيذية. ما يعني أنه لا يحتاج إلى موافقة من الكونجرس.

وتسعى الإجراءات لوضع قواعد لأسلحة معينة، وتعزيز عمليات التحقق من الخلفية ودعم منع العنف المحلي.

وصرح مسؤول في البيت الأبيض بأن بايدن أطلق حملة تستهدف ما يعرف بـ”السلاح الخفي”، في إطار مواجهة العنف المسلح.

أمريكيون يشترون أسلحة

وأسفر هجوم ساوث كارولينا، عن مقتل 5 بينهم طفلان، في أعقاب واقعتي إطلاق نار في مارس أسفرتا عن مقتل ما مجموعه 18 شخصًا. كانت إحداهما في بولدر، كولورادو والأخرى في أتلانتا، جورجيا.

لكن لا تزال أمام الرئيس مهمة شاقة. فالحق في حمل السلاح يكفله التعديل الثاني من الدستور الأمريكي. ويرى كثير من المواطنين أن القيود على حمل السلاح تنتهك حقهم الدستوري.