في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار منها: بايدن قد يكون أكثر تشددًا مع بكين، ووفاة الأمير فيليب زوج ملكة إنجلترا، وأول تعليق من والدة الأمير حمزة على الأزمة الأخيرة.

تقرير: سياسات بايدن تجاه بكين أشد منها في عهد ترامب

توقعت مؤسسة Cowen الأمريكية للأبحاث زيادة المخاطرة على المستثمرين الأمريكيين في الصين. خاصة أن إدارة الرئيس جو بايدن تتبع نهجًا أكثر شدة تجاه بكين مما كان في عهد دونالد ترامب.

كما قال جاريت سيبرج المحلل في المؤسسة: “نعتقد أن الرئيس بايدن يمثل مخاطر أكثر على الشركات المالية العاملة على المحور الصيني أكثر من ترامب”.

كذلك أضاف: “نعتقد أن نهج فريق بايدن سيكون استراتيجيًا ومتعدد الجوانب وفعالًا أكثر في مواجهة بكين، مقارنة بفريق ترامب”.

واعتبر أن الضغط المستمر من قبل الإدارة الحالية سيترجم على أرض الواقع بما كانت تسعى إليه إدارة ترامب. إذ قد يصل الأمر لشطب شركات بكين من البورصات الأمريكية.

وأوضح سيبرت أن هناك تشريعًا منذ العام الماضي بشأن نشاط الشركات الأجنبية في البورصات الأمريكية. وليس هناك أي سيناريو سيتم فيه رفض التشريع من قبل الكونجرس. مما سيجبر الشركات الصينية على التوجه إلى بورصة هونج كونج بدلًا من البورصات الأمريكية.

وينص القانون الذي وقع عليه ترامب في ديسمبر الماضي، على عدم جواز اكتتاب شركات أجنبية في البورصات الأمريكية. إن لم تمتثل لأعمال التفتيش المالي من قبل مجلس الرقابة على محاسبة الشركات العامة الأمريكي (PCAOB) على مدار 3 سنوات على التوالي.

ولدى المجلس المذكور أكثر من 300 حالة لرفض الشركات الخضوع للمراقبة، ومعظم تلك الحالات من حصة الصينيين مثل “علي بابا” و”بايدو”.

“علي بابا”

وخلال الـ15 سنة الماضية، تمكنت العديد من الشركات الصينية من جني مليارات الدولارات في البورصات الأمريكية. لكن هذا قبل كشف عمليات احتيال من جانب بكين كبدت المستثمرين خسائر ضخمة.

وفي العام الماضي اكتتبت 30 شركة صينية بشكل أولي في السوق المالية الأمريكية. ما يعد أكبر عدد لها منذ عام 2014 حين جرى الاكتتاب الأولي العام لعملاق التجارة الإلكترونية “علي بابا”.

ومع ذلك يشير المتفائلون إلى أن مهلة الـ3 سنوات المنصوص عليها في القانون ستتيح للشركات والسياسيين الصينيين وقتًا للتعامل مع الظروف الجديدة.

كما يتوقع سيبرت في تقريره أن تمنع إدارة بايدن الأمريكيين من الاستثمار في البنوك الصينية. كذلك توسيع “القائمة السوداء” للاستثمار، لتشمل الشركات المرتبطة بالجيش الصيني.

وستواجه الشركات الصينية صعوبات أكثر في شراء شركات مالية أمريكية في ظل القيود على وصول الجهات الصينية إلى البيانات الشخصية للأمريكيين.

وأشار سيبرت إلى بعض الإجراءات القصوى والأقل احتمالًا التي قد تتخذها إدارة بايدن. إذ تشمل حظر المقاصة بالدولار لهونج كون. كما أضاف أنه لا يتوقع ذلك في الحقيقة. إذ أن هذا الإجراء من شأنه أن يؤدي إلى تخلي الأجانب الآخرين عن سندات الخزانة الأمريكية التي تعتبر بكين أكبر مستثمر فيها.

توفى عن عمر 99 عاما.. من هو الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث؟

أعلن قصر باكنجهام أن الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية، توفى عن 99 عامًا. وتزوج الأمير من الأميرة إليزابيث عام 1947، قبل 5 سنوات من اعتلائها العرش. وكانت أطول زيجة ملكية في التاريخ البريطاني.

وجاء في بيان صادر عن القصر: “ببالغ الأسى، تُعلن جلالة الملكة وفاة زوجها المحبوب. صاحب السمو الملكي الأمير فيليب، دوق أدنبرة”. وأضاف البيان: “توفى صاحب السمو الملكي بسلام هذا الصباح في قلعة وندسور”.

كما قال بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، إن الأمير الراحل “كان مُلهما لعدد لا يحصى من الشباب”. كذلك أضاف: “لقد ساعد في توجيه العائلة المالكة والنظام الملكي. كي يبقى مؤسسة حيوية بلا منازع لتوازن حياتنا الوطنية وسعادتها”.

كما نُكست الأعلام في قصر باكنغهام واُعلن عن النبأ الحزين على بوابات القصر عقب وفاة الدوق. بينما قال قصر باكنجهام إنه سيعلن عن المزيد “في الوقت المناسب”.

ووضع الناس باقات من أزهار النرجس البري والزنبق والورود وبطاقات عزاء خارج القصر. بينما بدأت الحشود تتجمع في قلعة وندسور. وكتب على إحدى البطاقات “لترقد بسلام أيها الأمير فيليب”.

مراسل بي بي سي للشؤون الملكية، نيكولاس ويتشل قال إنها كانت “لحظة حزن وطني حقيقي”. و”لحظة حزن بالأخص لفقدان الملكة زوجها بعد 73 عامًا من الزواج”.

وأضاف أن الأمير فيليب “ساهم بشكل كبير في نجاح عهد الملكة”. كما وصف الدوق بأنه “مخلص تمامًا لإيمانه بأهمية الدور الذي تؤديه الملكة”.

الأمير فيليب خدم التاج بإخلاص

كذلك اصطف عدد كبير من المصورين حول العدد المتزايد من الناس الذين تجمعوا في محيط قصر باكنجهام بعد ظهر اليوم. كما أعربت الوزيرة الأولى في اسكتلندا، نيكولا ستيرجن، عن “حزنها” لوفاة الدوق.

وغردت على تويتر قائلة: “أتقدم بالتعازي الشخصية الحارة – وتعازي اسكتلندا وشعبها – إلى صاحبة الجلالة الملكة وعائلتها”. كذلك قال الوزير الأول في ويلز، مارك دراكفورد، إن الدوق “خدم التاج بإخلاص وكرم الروح”.

وقال كير ستارمر زعيم حزب العمال، زعيم المعارضة في بريطانيا، إن المملكة المتحدة فقدت رجل دولة استثنائيا. وأضاف: “معظمنا سيتذكره لالتزامه الكبير وإخلاصه للملكة”.

أما جستين ولبي، كبير أساقفة كنتبري، فقال إن الأمير وضع دائمًا مصالح الآخرين قبل مصالحه. إذ قدم مثالًا بارزًا للخدمة المسيحية”.

وقالت كلية الأسلحة في بيان إن جنازة الأمير فيليب ستقام في كنيسة سانت جورج بوندسور. لكن ترتيبات الجنازة عُدّلت بما يتوافق وإجراءات جائحة فيروس كورونا. كذلك أضافت الكلية أن الجنازة لن تكون جنازة رسمية ولن يكون جثمان الدوق حاضرا.

“وين الأمير حمزة”.. الملكة نور والدة الأمير حمزة بن الحسين تعيد نشر تغريدة عن أبرز الأوسمة المتداولة

أعادت الملكة نور والدة الأمير حمزة بن الحسين، نشر تغريدة تتضمن عدة أوسمة حول ابنها منها “وين الأمير حمزة”. ضمن أبرز الأوسمة المتداولة بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن.

التغريدة التي أعادت الملكة نور نشرها كتبتها الإعلامية، رندا حبيب، وقالت فيها: “هذه هي الأكثر تداولًا في الأردن”. معددة أوسمة “وين الأمير حمزة” و”حمزة ابن الحسين” و”كلنا الأمير حمزة” و”حمزة بن الحسين”. إلى جانب أوسمة باللغة الإنجليزية مثل “Where is Prince Hamzah” و”save prince Hamzah”.

لكن العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، قال في كلمته للشعب الأردني الأربعاء الماضي: “حمزة اليوم مع عائلته في قصره برعايتي”.

وسبق خطاب العاهل الأردني صدور بيان من الديوان الملكي الأردني موقع من جانب الأمير حمزة يضع نفسه فيه بين يدي الملك. بعد جهود لحل القضية قادها عمهم الأمير الحسن بن طلال بتوكيل من العاهل الأردني.

وذكرت الحكومة الأردنية في بيان أن الأمير حمزة كان جزء من مخطط لـ”زعزعة استقرار وأمن الأردن”. كما أضافت أن أجهزة الأمن تدخلت عندما تحول الأمر من مرحلة التخطيط إلى مرحلة دراسة التوقيت.

الإنترنت المظلم.. سوق مخيفة لبيع لقاحات كورونا المزيفة

يستغل المجرمون الوباء وقلق الناس بنشر الإعلانات التي تدعي بيع لقاحات فيروس كورونا على الويب المظلم. فمن شبه المؤكد أنها مزيفة أو خادعة.

كما تُظهر بيانات جديدة من شركة Check Point للأمن السيبراني أنه إلى جانب لقاحات كورونا، فإن سوق جوازات سفر اللقاحات المزيفة. والاختبارات السلبية للفيروس تزدهر أيضًا.