تقدم (نشرة 360) لحالة حقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الأول من أبريل، من بينها إحالة 3 متهمين في قضية الفيرمونت إلى الجنايات، وبراءة 128 متهمًا في قضية مظاليم وسط البلد. وقاضي يغرم نفسه لإخلاله بنظام الجلسة، وزوج يطعن زوجته في المحكمة بسبب النفقة، والشيوخ يوافق على تشديد عقوبة التنمر وإنشاء صندوق الوقف الخيري، و928 ألف مواطن سجلوا للحصول على لقاح كورونا، و2.9 مليون طلب للتصالح في مخالفات المباني حتى أبريل.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الأول من شهر أبريل. الصادر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM وجاء فيه:

أولًا: فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة: إحالة متهمين في الفيرمونت

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون، إحالة النيابة العامة المتهمِينَ شريف الكومي، ويوسف قرة، وأمير زايد. إلى محكمة الجنايات المختصة؛ لمعاقبتهم عن ارتكابهم جريمة مواقعة أنثى بغير رضاها في قريةٍ سياحيَّةٍ بالساحل الشمالي عام 2015.

بعد مرور 7 سنوات، أوشكت القضية المعروفة إعلاميًا بـ”مظاليم وسط البلد” على طيّ صفحاتها، بعد براءة 128 من 227 متهمًا. وتعود القضية إلى أحداث إحياء الذكرى الثالثة لثورة يناير، أمام نقابة الصحفيين ومحيط وسط البلد. حيث ألقي القبض على المشاركين وإحالتهم إلى النيابة العامة، ثم إلى المحاكمة.

في واقعة هي الأولى من نوعها في تاريخ القضاء أصدر المستشار محسن كلوب رئيس محكمة القضاء الإدارى بأسوان. قرارًا بتوقيع غرامة مقدارها 500 جنيه على نفسه. أثناء نظره إحدى الدعاوى خلال الجلسة.

كما أيدت محكمة مستأنف الاقتصادية، حبس فتاة الـ”تيك توك” هدير الهادي، عامين في قضية التحريض على الفسق والفجور.

وفى الجزء الخاص بالحق في الحياة والآمان الشخصي: إحالة مغتصب الطفلة أسيل للجنايات

عاشت مدينة دكرنس بالدقهلية ليلة حزينة ومأساوية عقب مقتل الطفلة “ريماس” على يد ذئب بشري استدرجها لمنزله وحاول اغتصابها. بينما قاومته الطفلة مقاومة شديدة لكنه قتلها خوفًا من افتضاح أمره.

وخيم الحزن على منطقة بني مزار بمحافظة المنيا، بعد وقوع جريمة قاسية راح ضحيتها سيدة وطفلها الذي لم يكد يكمل عامه السادس. بعدما قام سائق “توك توك” بقتلهما معًا في الشارع، بعدما ضربها الجاني بالساطور وأكمل عليها حتى تأكد من الوفاة. وبعدها قتل طفلها الذي كان يصرخ بعدما رأى دماء والدته.

كما كشف تقرير الطب الشرعي في واقعة الاعتداء الجنسي على طفلة “أسيل” بالصف الرابع الابتدائي بكرداسة. أنها تعرضت لهتك عرض جزئي في غشاء البكارة على يد صاحب محل بقالة يدعى “عادل. م” 19 سنة.

كذلك شهدت قاعة محكمة الأسرة بمنطقة المنشية بالإسكندرية، اعتداء أحد الأشخاص على زوجته بالسلاح الأبيض. ذلك أثناء انعقاد أولى جلسات قضية النفقة، التي أقامتها الزوجة ضد زوجها.

وفي الجزء الخاص بأداء البرلمان:

وافق مجلس الشيوخ نهائيًا على مشروع قانون صندوق الوقف الخيري. إذ يهدف إلى تشجيع نظام الوقف الخيري والعناية الخاصة بأمواله كما جاء بنص المادة (90) من الدستور.

كما وافق مجلس الشيوخ نهائيًا على مشروع قانون مُحال إليه من مجلس النواب بتعديل قانون ذوي الإعاقة لتغليظ عقوبة التنمر على المعاقين.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة:

لأول مرة في تاريخ مجلس الدولة، تجلس امرأة على منصة المحكمة كأمين سر. حيث مارست مهام عملها بتلك الوظيفة كواحدة ضمن أعضاء المحكمة من غير القضاة. كذلك بدأ المجلس أولى خطواته التنفيذية بالموافقة على نقل عدد من عضوات هيئة النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة للعمل بمحاكم المجلس.

أول أمين سر امرأة في مجلس الدولة

ثانيًا: فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية:

ذكر تقرير أعدته وزارة التنمية المحلية، واستعرضه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء. أن طلبات التصالح التي تقدم بها الراغبون في تقنين أوضاعهم خلال الفترة من 14 يوليو 2020 حتى 30 مارس 2021، بلغ 2.9 مليون طلب.

وفي الحق في الصحة:

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة إن 928 ألف مواطن سجلوا بياناتهم للحصول على لقاح فيروس كورونا. بينما تم افتتاح 40 مركزًا لتقديم الخدمة. ليزيد عدد مراكز التطعيم إلى 169، وتستهدف الوزارة الوصول إلى 350 مركزًا. للتعامل مع زيادة الإقبال.

للاطلاع على التقرير كاملًا.. اضغط هنا