نجح ريال مدريد بطل الدوري الإسباني في تحقيق فوز مهم وثمين للغاية على ضيفه برشلونة في كلاسيكو الأرض بهدفين لهدف مساء السبت ضمن مواجهات الجولة 30 من الليجا، في مباراة سيطر تمامًا على شوطها الأول وأحرز الهدفين، فيما ترك الشوط الثاني للبارسا الذي قلص النتيجة وحاول التعادل في أكثر من لقطة دون تحقيق مراده.

وكان للحكم جيل مانزانو دور البطولة في أكثر من واقعة أهمها ركلة جزاء طالب الجميع في البلوجرانا، باحتسابها للفريق في آخر دقائق المباراة كادت تصنع التعادل لهم، مما أدى لهجوم عنيف عليه من كل اللاعبين والمدرب الهولندي رونالد كومان عقب انتهاء المباراة التي شهدت هطول أمطار كثيفة على ملعب ألفريدو دي ستيفانو الخاص باللوس بلانكوس.

الفوز رفع رصيد الميرنجي إلى النقطة 66 في صدارة جدول ترتيب الليجا بشكل مؤقت، وبفارق نقطة عن برشلونة الذي تراجع للمركز الثالث برصيد 65 نقطة، فيما حل أتلتيكو مدريد وصيفًا بنفس عدد نقاط الملكي ولديه مباراة أقل أمام ريال بيتيس.

https://www.youtube.com/watch?v=IBX2Mc1iwLQ

أرقام مميزة لكلاسيكو الأرض

شهدت المواجهة العديد من الأرقام المميزة للملكي باعتباره الفائز من المباراة، وكذلك سلبية للبارسا ولأهم نجومه، نستعرضها في النقاط الآتية:

**رقم يتحقق للمرة الأولى منذ 1978

للمرة الأولى يفوز ريال مدريد بـ 3 مباريات متتالية في الكلاسيكو بالليجا منذ عام 1978، وهو الأمر الذي يؤكد تفوق الملكي في الفترة الأخيرة على القمة الكبيرة للكرة الإسبانية.

** ميسي لا يهز الشباك منذ رحيل رونالدو

استمر صيام الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة عن تسجيل الأهداف، أو صناعتها أمام ريال مدريد بالكلاسيكو للمباراة السابعة على التوالي ومنذ خروج البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم الريال السابق وغريمه التقليدي بالسنوات الماضية، حيث يعود آخر هدف لميسي في مرمى الريال لموسم 2017 – 2018، في وجود الدون البرتغالي على أرضية الملعب قبل رحيله ليوفنتوس.

** كروس يحقق رقمًا لأول مرة في القرن الحالي

سجل النجم الألماني توني كروس لاعب وسط ريال مدريد هدفًا من ركلة حرة في مرمى برشلونة، وبات أول لاعب يسجل لريال مدريد في الكلاسيكو من ركلة حرة مباشرة في القرن الحالي.

ويعد هدف كروس في مرمى برشلونة هو الأول له بمواجهات الكلاسيكو (لعب 17 مباراة).

** مدافع برشلونة يدون اسمه في سجلات الكلاسيكو

سجل أوسكار مينجويزا مدافع برشلونة أول أهدافه في الكلاسيكو، بينما حصل كاسيميرو لاعب الريال على البطاقة الحمراء الثانية له مع الفريق عامة والأولى في الكلاسيكو أمام برشلونة، (الطرد الأول كان ضد بلد الوليد بالليجا في مارس 2019).

** فوز للميرينجي ذهابًا وإيابًا

للمرة الأولى منذ موسم 2007-2008 يتمكن نادي ريال مدريد من الفوز بمواجهتي الذهاب والإياب ضد برشلونة، حيث تمكن هذا الموسم من تحقيق نفس الأمر عندما فاز بالكامب نو في الدور الأول بثلاثية مقابل هدف، وكرر نفس الأمر مساء السبت على ملعبه بهدفين لهدف.

اعتراض برشلوني كبير على الحكم

تعرض جيسوس جيل مانزانو حكم لقاء كلاسيكو إسبانيا، لانتقادات لاعبي فريق برشلونة بعد عدم احتسابه ضربة جزاء ضد فريق ريال مدريد في آخر لحظات المباراة الكبيرة.

حيث تعرض لتوبيخ من الدولي الأرجنتيني نجم فريق برشلونة ليونيل ميسي، وكشف راديو كادينا كوبي الإسباني، أن ميسي الذي لم يكن راضيًا عن التحكيم وعن طريقة تصرفات الحكم، توجه صوبه خلال المباراة بالجملة التالية: “الحكم عليه أن يتكلم جيدًا.. يجب أن يتكلم بإحترام”.

كما لم يتردد مدافع فريق برشلونة جيرارد بيكيه، الذي لم يلعب الكلاسيكو، في انتقاد الحكم جيل مانزانو شخصيًا لأدائه التحكيمي بعد صافرة النهاية، حيث توجه بيكيه بالتوجه للتكلم مع الحكم بعنف “في ظل قيام المسؤول في الفريق كارليس نافال بمحاولة منعه لتجنب عقوبات محتملة ضد النادي”، وقام بتوبيخ حكم المباراة بسبب عدد الدقائق القليلة من الوقت الإضافي الذي منحه في نهاية المباراة بالإضافة لركلة الجزاء غير المحتسبة.

كما أخبره بيكيه أنه اعتبر أن عدة مقاطعات للعب قد حدثت، والتي من شأنها أن تبرر تمكنه من إطالة الوقت الإضافي أكثر قليلاً حسب موقع صحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية.

منافسة ثلاثية مشتعلة على الليجا

فجر هذا الانتصار الأبيض للملكي ريال مدريد على برشلونة بالكلاسيكو المنافسة على لقب الدوري الإسباني الليجا هذا الموسم، حيث بات الريال أولاً برصيد 66 نقطة بنفس رصيد أتلتيكو مدريد الذي جاء ثانيًا بفارق المواجهات المباشرة وبقي برشلونة ثالثًا بـ65 نقطة، مع تبقي 8 جولات فقط على نهاية الليجا ومن ثم هناك منافسة مشتعلة بدون أدنى شك للثلاثي خلال المراحل القليلة القادمة التي من شأنها حسم هوية البطل للمسابقة هذا العام.

فيما يتبقى لفريق أتلتيكو مدريد مباراة أقل سيلعبها مساء اليوم عندما يحل ضيفًا على ريال بيتيس في ملعب “بينتو فيامارين”، وقد تقوده في حال الانتصار للصدارة بفارق 3 نقاط وكذلك في حالة التعادل بفارق نقطة، بينما إذا تلقى الخسارة سيبقى الريال أولاً كما هو.