خرجت الأمور تمامًا عن إطار كرة القدم في بطولة دوري أبطال أفريقيا النسخة الحالية، وخاصة فيما يتعلق بموقف المجموعة الرابعة والتي ضمت الزمالك المصري والترجي التونسي ومولودية الجزائر وتونجيث السنغالي، حيث لاحقت اتهامات الفساد والتلاعب بالنتائج فريقي تونس والجزائر بتعمد التعادل بينهما لإقصاء الفارس الأبيض من دور المجموعات للبطولة الأفريقية.

وتعادل الترجي مع ضيفه مولودية الجزائر بنتيجة 1-1، في الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا، ليتأهل الفريق الجزائري إلى الدور ربع النهائي، عقب احتلال المركز الثاني في المجموعة الرابعة بفارق نقطة أمام الزمالك المصري الذي فاز على تونجيث السنغالي، ولكن التعادل جاء بشكل “فاضح”، حسبما يرى أنصار الفريق الأبيض، وكأنه كان متعمدًا من قبل الفريقين، ويعزز ذلك لقطات فيديو  من المباراة تظهر تراخي لاعبي الترجي.

الزمالك يشكو الفريقين بشكل رسمي

ولم يتأخر الرد الأبيض كثيرا، إذ قررت اللجنة المكلفة بإدارة شئون الزمالك، تقديم شكوى رسمية إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الكاف بسبب أحداث مباراة الترجي التونسي ومولودية الجزائر.

وأعلنت اللجنة، على لسان مدير المنظومة الإعلامية، عمرو الدرير، تجهيز بعض اللقطات الخاصة بكاميرا المباراة، لتوضيح التهاون من جانب الفريق التونسي للقضاء على فرصة الزمالك في التأهل.

وسيضم الزمالك في ملف الشكوى توضيح بشأن وجود أمور “خارجة عن كرة القدم” حدثت في اللقاء من أجل انتهائه بتلك النتيجة، مما يتسبب في خلل لمبدأ اللعب النظيف.

الكاف يوضح موقفه من شكوى الزمالك

من جانبه، كشف رايموند هاك رئيس لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، موقف اللجنة من الشكوى التي قرر الزمالك التقدم بها بشأن ما حدث في مباراة الترجي ومولودية الجزائر بدوري أبطال أفريقيا.

وقال هاك، في تصريحات تليفزيونية صباح اليوم الأحد: “مراقبة المباريات ليست مسؤولية لجنة الانضباط بالكاف، حيث تتم مراقبتها من مراقب المباراة، ويتم تقديم تقارير بشأن الحوادث التي تحدث في أي مباراة، ويتم التحقيق فيها من قبل لجنة الانضباط، وإذا كان هناك أي شيء يستدعي التحقيق فهناك قواعد ولوائح للتدخل في حالة حدوث أي مخالفة”.

وتابع: “تُعقد لجنة استماع مع المتورطين مع هذه الأحداث لضمان التعامل بشكل موضوعي مع الشكوى، وإذا كان هناك تأثير على نتائج المباريات وهناك أدلة على هذه الحوادث تتخذ اللجنة قرارها بناء على اللوائح، لجنة الانضباط لديها السلطة أيضا في متابعة المباريات بالفيديو والتحقيق في أي شيء لو لم يُذكر في تقرير مراقب المباراة، وإذا شعرت أن هناك شيء ما خطأ حدث ستتخذ اللجنة في الاعتبار متابعة التقارير واستقصاء الأمر مع كافة الجهات التي راقبت المباريات”.

وأكد أنه من الممكن لأي طرف تقديم شكوى إلى لجنة الانضباط حال وجود شبهة، أي تقرير يأتي إلى اللجنة يؤخذ في الاعتبار، ويعاد النظر فيه مع لجنة المباريات والمراقب من أجل التحقيق في عدم حدوث أي شيء غير صحيح، حتى لو لم يُسرد هذا الأمر في تقرير المراقب، لكن لا بد من وجود أدلة قاطعة.

وذكر أن لجنة الانضباط تستطيع فرض عقوبات مثل إعادة المباراة أو وقف لاعب أو وقف ناد عن عدم ممارسة أي نشاط أو خصم نقاط إذا ثبت التورط في فعل أي شيء غير مناسب، كل هذه العقوبات واردة في الميثاق القانوني للجنة، حيث لدينا صلاحية في فرض عقوبات إذا ثبت وجود أمور غير قانونية.

وأتم رئيس لجنة الانضباط بالكاف قائلا: “إذا ما حاول شخص التأثير على قرار الحكم أو نتيجة المباراة بما يتنافى مع القواعد واللوائح، وإذا وجدت اللجنة دليلا يثبت أن شيء خطأ حدث، سيتم النظر في الأدلة والتحقق، ثم تُعقد جلسة استماع لكل طرف، حيث يقدم الشاكي الأدلة، ويدافع المتهم بالحادث عن نفسه”.

الجماهير تقول كلمتها

بعد المباراة شنت جماهير الزمالك حملة إلكترونية كبيرة على الترجي لتعمد الفريق التونسي التعادل من أجل إقصاء الفريق الأبيض من دوري أبطال أفريقيا.

ودشنت جماهير الزمالك هاشتاج “فضيحة رادس” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، من أجل الهجوم على الترجي واتهامه بالتلاعب في المباراة.

واعتبرت الجماهير في تغريداتها أن الترجي لعب الشوط الثاني بتراخ كبير، دون أن يبدي أي حماس في الدفاع عن مرماه وإنهاء المباراة فائزا، بعدما كان متقدما بهدف نظيف.

كما أشارت الجماهير إلى الهدف الذي سجله المولودية في شباك الترجي، حيث اعتبرت أن لاعب الفريق الجزائري نجح في التسجيل دون أي اعتراض حقيقي من لاعبي الترجي.

هجوم إعلامي للمؤامرة

الأمر لم يتوقف عند الجانب الجماهيري، إذ عمد العديد من الإعلاميين والشخصيات العامة المصرية إلى الهجوم على فريق الترجي، واتهامه بتعمد التعادل مع المولودية من أجل إقصاء الزمالك من دوري أبطال أفريقيا.

وقال خالد الغندور، مقدم البرامج على قناة الزمالك، عقب انتهاء المواجهة: “مباراة الترجي ومولودية الجزائر عار على كرة القدم”، واعتبر نجم الزمالك السابق أن الفريق التونسي لم يلعب المباراة بجدية، لا سيما بعد أن عمد مدربه معين الشعباني إلى إراحة عدد كبير من لاعبيه عقب ضمان التأهل إلى ربع النهائي.

الأمر أكده إسماعيل يوسف وأحمد عبدالحليم، نجما الزمالك السابقان، عبر قناة النادي، إذ أشارا إلى أن الفريقين لعبا من أجل إقصاء النادي الأبيض من البطولة الأفريقية، وهو ما يؤكد قوة الفريق وخوف المنافسين منه.

انتقالا من القناة الرسمية للزمالك إلى القنوات الرياضية العامة، شن الإعلاميان المصريان إبراهيم عبدالجواد وهاني حتحوت هجوما على الفريق التونسي، والتأكيد على أنه لم يلعب بجدية من أجل تحقيق الفوز.

وكتب حتحوت عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “لا يلومن الزمالك إلا نفسه، نعم قدم الترجي شوطا ثانيا ضعيفا متراخيا أمام المولودية، وتأخر التعادل حتى الدقيقة ٧٠ كان لرعونة لاعبي الفريق الجزائري وليس لصلابة لاعبي الفريق التونسي، لكن لا يلومن الزمالك إلا نفسه”.

في السياق ذاته، كتب إبراهيم عبد الجواد: “مسرحية هزلية وهدف فضيحة للمولودية فى تونس، تعادل الزمالك فقط على أرضه أمام الترجي كان سيجنب الفريق المهزلة التي تحدث الآن”.

كما حرص ممدوح عباس، رئيس نادي الزمالك السابق، على التعليق على الأمر، عبر حسابه على موقع “تويتر”، حيث كتب: “شاهدت 4 دقائق فقط من مباراة الترجي و المولودية، من الدقيقة ٨٠ إلى ٨٤”.

وأضاف: “لي سؤال؛ إذا لم يكن هذا هو التواطؤ فما هو التواطؤ؟ أما بالنسبة للاعبي نادي الزمالك، فلا بد أن يعضون أصابع الندم بعد أن أضاعوا التأهل بخسارتهم ١٠ نقاط من ١٨”.

كارتيرون يتأسف لهذا الوضع

فنيا، سُئل الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني لفريق الزمالك، عن رأيه في قيام الترجي بتفويت المباراة لصالح مولودية الجزائر، من أجل إقصاء الفريق الأبيض من البطولة.

وقال كارتيرون تعليقا على هذا الأمر: “الترجي والمولودية فريقان كبيران، ولا أتوقع تعمد الفريق التونسي التعادل لإقصاء الزمالك، ولكن إذا كنت مكان الفريق التونسي، فسيكون من الأفضل اللعب مستقبلا مع  المولودية بدلا من الزمالك”.

وشدد المدرب الفرنسي على أن الزمالك أهدر العديد من النقاط في المباريات الأولى له بدور المجموعات، مما تسبب في الخروج بنهاية مباريات دور المجموعات.

وأكد كارتيرون أن الفريق سيعمل على المنافسة بقوة على بطولتي الدوري المصري وكأس مصر بعد الخروج الأفريقي، مشيرا إلى أن الأمر لن يكون سهلا.

الترجي يرد على الاتهامات

أحد المصادر داخل نادي الترجي التونسي سئل من قبل الإعلام المصري، للتعرف على رده حول الاتهامات التي طالت الفريق بخصوص التلاعب بنتيجة مباراة المولودية، ليعلق قائلا: “مصلحة الترجي قبل كل شيء، لم نعول على 9 لاعبين لأن لديهم كلهم أسباب وجيهة لعدم لعب المباراة، سيطرنا على الشوط الأول بالكامل، حيث سجلنا هدفا وكنا قريبين من تسجيل الهدف الثاني”.

وأضاف: “خضنا ماراثونا من المباريات في الفترة الأخيرة، ومن الطبيعي أن يتراجع أداء الفريق في الشوط الثاني، المنافس لعب بجميع أوراقه في الشوط الثاني بحثا عن التعويض، وهو ما أجبر حارس مرمانا معز بن شريفية على التصدي لعدة كرات صعبة، ومن الطبيعي أن يسعى الفريقان للحفاظ على نتيجة التعادل في نهاية المباراة، خاصة أنها تخدم مصلحتهما”.