يحفل الموسم الرمضاني المقبل بعدد كبير من المسلسلات وصل إلى 22، بزيادة كبيرة عن العامين الماضيين. كما أنه يعد الموسم الأول لدراما الـ15 حلقة بعد غياب كبير عن التلفزيون المصري، عقب فترات طويلة من دراما الـ30 حلقة. تلك الدراما التي كانت تصيب الجمهور في كثير من الأحيان بالملل.

نرصد في التقرير التالي تصنيفات الأعمال الدرامية المقرر عرضها خلال شهر رمضان..

من المدينة إلى الصعيد.. الأكشن يسيطر

يشهد الموسم الدرامي الرمضاني أكثر من عمل فني يدور في إطار الأكشن، ويأتي على رأسهم مسلسل “الاختيار 2”. بجزأه الثاني من بطولة كريم عبدالعزيز وأحمد مكي وإنجي المقدم. من تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي.

ويتناول المسلسل قصصًا لبعض الشهداء في الشرطة المصرية في الفترة من 2013 وحتى عام 2020. تحت اسم “رجال الظل”، وما حدث أثناء هذه الفترة من الحرب ضد الإرهاب.

يليه مسلسل”هجمة مرتدة”، الذي يتناول أحد ملفات المخابرات المصرية، وما وراء ثورة الـ25 يناير. كذلك يطرح السؤال حول ما إن كانت هناك أيادي خفية وراء ثورات الربيع العربي أم لا؟.

المسلسل بطولة أحمد عز وهند صبري وهشام سليم وصلاح عبدالله وماجدة زكي. من تأليف باهر دويدار وإخراج أحمد علاء الديب.

أما مسلسل محمد إمام، وهو “النمر”، فيأتي في إطار شاب يمارس رياضة البوكس، ويأتي من قريته محاولًا أن يخلق لنفسه مكان داخل الصاغة. ويحدث الكثير من المعارك والمشادات بينه وبين أهل الصاغة وكل هذا يدور في إطار من الأكشن.

ويشاركه البطولة خالد أنور ونرمين الفقي وبيومي فؤاد ومحمد رياض وعلاء مرسي وهنا الزاهد. من تأليف محمد صلاح العزب وإخراج شيرين عادل.

ويخوض محمد رمضان تجربة الأكشن والتشويق هذا العام من خلال مسلسل “موسى” الذي يدور في صراعه مع أهل قريته التي يهرب منها. يشارك رمضان سمية الخشاب وتارا عماد وصبري فواز وسيد رجب رياض الخولي. من تأليف ناصر عبدالرحمن وإخراج محمد سلامة.

مسلسلات الكوميديا بين الانتظار والرهبة

يعود قائد الكوميديا الرمضانية يحيى الفخراني، بعد غياب عامين عن الدراما، بمسلسل “يحيى زاهي زركش”. في دراما حول أشهر عازب في مصر. بعد أن يتخلى عن زوجته وأبناءه لكي ينعم بحياة الحرية.

يشارك الفخراني في البطولة أنوشكا وهاله فاخر وإسلام إبراهيم ومحمد محمود وكريم عفيفي. من تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني.

ويعود بعد سنوات المطرب مصطفى قمر، من خلال مسلسل كوميدي تحت اسم “فرس بلا جواز”. المسلسل يدور في إطار حلقات متصلة منفصلة، حول فارس الذي يبحث عن عروسة.

ويشاركه في بطولة العمل طارق عبدالعزيز وندى موسى ومحمد ثروت وبشرى وسليمان عيد. من تأليف فداء الشندويلي وإخراج معتز حسام.

أما أمينة خليل فتطل من خلال مسلسل “خلي بالك من زيزي”، الذي يدور في إطار فتاة جامعية تقرر الزواج هي وزميلها. قبل أن تواجههما بعض العقبات فتلجأ لأحد المحامين لمساعدتها.

يشاركها في البطولة محمد ممدوح وبيومي فؤاد وعدد من ضيوف الشرف منهم صبري فواز وسلوى محمد علي. من تأليف مريم نعوم ومن إخراج كريم الشناوي.

كما تعيد الفنانة دنيا سمير غانم في إطار الـ15 حلقة، أعمالها الكوميدية، التي أعتادت عليها خلال السنوات الماضية، من خلال مسلسل”عالم موازي” والذي يشاركها في بطولته عمرو وهبة وشيماء سيف و محمد أوتاكا ومن تأليف هشام جمال وعمرو وهبة ومن إخراج هشام جمال.

وآخر الأعمال الكوميديا الموسم الرمضاني مسلسل “أحسن أب”، لعلي ربيع الذي يدور في إطار من الكوميديا في 15 حلقة حول علاقة أب بابنه.

ويشاركه في العمل، سامي مغاوري وأحمد فتحي وأحمد جمال سعيد وهاجر أحمد وجيهان خليل. من تأليف أحمد محيي وإخراج معتز التوني.

مشكلات اجتماعية مختلفة

في إطار المسلسلات الاجتماعية يأتي مسلسل “نسل الأغراب”، في المقدمة. حيث يناقش مشكلة بين عائلتين في صعيد مصر. من بطولة أحمد السقا وأمير كرارة ومي عمر وفردوس عبدالحميد. من تأليف وإخراج محمد سامي.

وفي إطار الـ15 حلقة يأتي مسلسل “بين السما والأرض”، الذي يدور حول مصعد يتعطل به مجموعة من الأشخاص، يتقابلون لأول مرة. قبل أن تدور بينهم عدد كبير من النقاشات.

المسلسل بطولة هاني سلامة ودرة وسوسن بدر وأحمد بدير ومحمد لطفي وندى موسى ومن سيناريو وحوار إسلام حافظ من إخراج ماندو العدل.

أما مسلسل”القاهرة- كابول”، فيدور في إطار ما بين أحداث حقيقية وبعضها خيالي حول رئيس القاعدة الإرهابية. بالإضافة إلى إعلامي وضابط أمن دولة وفنان. وكيف تفاعلت الجوانب الأربعة في بداية التسعينيات وما وصل إليه الوضع نتيجة أفكار الجماعات الإرهابية.

المسلسل من بطولة طارق لطفي وخالد الصاوي وفتحي عبدالوهاب وأحمد رزق ومن تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج حسام علي.

ويناقش مسلسل “ولاد ناس”، مشكلة الأباء والأبناء في مصر في إطار اجتماعي بحت. من بطولة صبري فواز وأحمد وفيق ورانيا فريد شوقي وبيومي فؤاد من تأليف وإخراج هاني كمال.

الإثارة والتشويق.. علامات المسلسلات النسائية

تحتل البطولات النسائية هذا العام التشويق والإثارة الدرامية. البداية من مسلسل “قصر النيل”، بطولة دينا الشربيني ووريهام عبدالغفور وصبري فواز وأحمد خالد صالح. من تأليف محمد سليمان عبدالمالك وإخراج خالد مرعي.

وتدور الأحداث في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي في إطار من التشويق والإثارة التي أعتادت الشربيني على تقديمهما خلال السنوات الماضية.

وتخوض ريهام حجاج التجربة ذاتها من خلال مسلسل “وكل ما نفترق”. بطولة سلوى خطاب ورانيا يوسف وعمرو عبدالجليل وطارق عبدالعزيز. من تأليف محمد أمين راضي وإخراج كريم العدل.

كذلك تعود منى زكي بعد غياب 4 سنوات عن الدراما من خلال مسلسل اجتماعي تشويقي وهو مسلسل “لعبة نيوتن”. يشاركها البطولة محمد ممدوح ومحمد فراج وعائشة بن أحمد وتأليف وإخراج تامر مرسي.

المسلسلات الشعبية البوابة الجديدة للفنانين

تذخر دراما رمضان هذا العام بعدد لا بأس به من دراما الأحياء الشعبية، والتي تعد بوابة جديدة للفنان ياسر جلال. بعد أن قدم مسلسل من التراث العام الماضي، ويقدم هذا العام مسلسل “ضل راجل”، الذي يدور في أحد الحارات الشعبية.

ويشاركه البطولة نرمين الفقي ونور ومحمود عبدالمغني ومن تأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج أحمد صالح.

وينضم إلى قائمة الأعمال الشعبية مسلسل “ملوك الجدعنة”، بطولة النجمين مصطفى شعبان وعمرو سعد لأول مرة على الشاشة الصغيرة. ويشاركهما البطولة رانيا يوسف وياسمين رئيس ومن تأليف عبير سليمان وإخراج أحمد خالد موسى.

وتقدم غادة عبدالرازق مسلسل “لحم غزال”، الذي يدور في ذات الإطار من الدراما الشعبية. ويشاركها في العمل شريف سلامة وعمرو عبدالجليل، وأشرف عبدالغفور. من تأليف إياد إبراهيم وإخراج محمد أسامة.

كذلك تشارك يسرا هذا العام من خلال مسلس سيكو دراما وهو “حرب أهلية”، لتحلق في هذه المنطقة منفردة بعد أن أتقنتها خلال السنوات الماضية. كما يشاركها البطولة باسل خياط وأروى جودة وسينتيا خليفة. من تأليف أحمد عادل سلطان ومن إخراج سامح عبدالعزيز.