في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: وزير الخارجية قد يطلب الوساطة الروسية في أزمة سد النهضة، رئيس وزراء قطر الأسبق يتهم دولة عربية بالوقوف وراء أحداث الأردن.

سامح شكري: نتوقع من روسيا دورًا إيجابيًا في حل أزمة سد النهضة

قال وزير الخارجية سامح شكري إن القاهرة تتوقع أن تلعب روسيا دورًا إيجابيًا في تسوية أزمة سد النهضة مع إثيوبيا.

وخلال مقابلة أجرتها معه وكالة “تاس” الروسية عشية زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى القاهر اليوم الاثنين. أكد وزير الخارجية المصري أنه سيبحث معه موضوع سد النهضة، والدور الذي يمكن لموسكو أن تلعبه من خلال عضويتها في مجلس الأمن الدولي. كما أن لروسيا جهودها الدولية التي قد تحل الأزمة.

كذلك أشار وزير الخارجية في المقابلة إلى أن المفاوضات حول سد النهضة لم تستأنف بسبب تعنت الجانب الإثيوبي.

ورفضت مصر والسودان عرضًا إثيوبيًا لتبادل المعلومات حول الملء الثاني لسد النهضة. كذلك أكدوا ضرورة التوصل لاتفاق ملزم بشأن الملء والتشغيل.

وزير الخارجية يعلق على وقف برامج المعارضة في تركيا

قال وزير الخارجية سامح شكري إن الدولة المصرية تُقدر تصريحات الجانب التركي بضرورة تغيير المسار. وأشار إلى أن هناك اهتمامًا بأن تنتقل إلى مرحلة الانفتاح السياسي، وأنه ينتظر أن تنتقل هذه التصريحات إلى الفعل السياسي.

وأضاف شكري، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة” مع الإعلامي خيري رمضان والإعلامية كريمة عوض، عبر شاشة “القاهرة والناس”، أنه إذا كان أمر وقف القنوات المعادية من قبل تركيا موثقًا ومستقرًا، فإنها بذلك راعت قواعد القانون الدولي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية كجعل الأرض منطلقًا لعناصر معادية تستهدف دولة أخرى من خلال وقف القنوات المعادية لنا. وقال: “إن ما يهمنا هو إغلاق قنوات الإخوان وهذا يعتبر تطورًا إيجابيًا”.

وزير الخارجية: ملف ليبيا أمن قومي مصري

وأوضح وزير الخارجية أن الملف الليبي يمثل قضية أمن قومي لمصر وتتصل باستقرار ليبيا. مشيرًا إلى أن تحديد موعد عودة السفارة المصرية لليبيا يتم في إطار الاتصال مع مبعوث الأمم المتحدة لتقييم الوضع. وتابع: “نهتم بالشأن اللبناني وشعبهم عانى في الفترة الأخيرة.. ومصر تدعو لتشكيل حكومة تخصصية لاتخاذ القرارات السليمة وإعلاء المصلحة اللبنانية”.

كان الإعلامي الهارب معتز مطر أعلن توقف برنامجه “مع معتز” الذي يذاع على قناة “الشرق” التي تبث من تركيا بشكل رسمي. وقال مطر، أمس السبت: “برنامجي في إجازة مفتوحة، وواجبنا ألا نثقل على تركيا إطلاقًا، لأنها تحملت الكثير على مدار 7 سنوات.. وتركيا تبحث عن حقوقها، وتتعرض للابتزاز” بسبب ظهورهم على الشاشات التي تبث من أراضيها، حسب قوله.

فيما كتب الإعلامي الهارب محمد ناصر المذيع بفضائية “مكملين” تدوينة على تويتر، السبت، قال فيها: “جمهوري العزيز .. تعودنا على الشفافية معكم ومشاركتكم معنا في كل كبيرة وصغيرة، واستمرارًا لهذا المبدأ أودّ أن أعلمكم بأني في إجازة خلال شهر رمضان آملاً في العودة إليكم كما كنت دائمًا”.

حمزة بن الحسين: أول ظهور لولي عهد الأردن السابق رفقة الأسرة الملكية منذ “الفتنة”

ظهر الأمير حمزة بن الحسين، ولي عهد الأردن السابق، برفقة الأسرة الملكية لأول مرة منذ ما قال الملك إنها “فتنة” داخل الأسرة. كما شارك الأمير أخاه غير الشقيق الملك عبدالله، في مراسم الذكرى المئوية لتأسيس المملكة الهاشمية.

وكانت الأزمة داخل الأسرة الملكية بدأت بعدما أعلن ولي العهد السابق أنه وُضع تحت الإقامة الجبرية. كما اتهمت السلطات الأمير حمزة وعددًا من المسؤولين بممارسة أنشطة تهدد استقرار البلاد.

ونشر القصر الملكي على حسابه بموقع تويتر صورا جماعية لأفراد من الأسرة المالكة في مدفن العائلة. وظهر الجميع بزي مدني باستثناء ولي العهد الذي كان يرتدي الزي العسكري.

أول ظهور للأمير حمزة الصورة من أ ف ب

وانطلقت في الأردن، فعاليات تخليد ذكرى مرور 100عام على تأسيس الدولة. كما أعلنت السلطات خطة احتفالية تمتد على مدار العام الحالي في مختلف المحافظات.

وتقرّر إرجاء الاحتفالات الجماهيرية إلى ما بعد عيد الاستقلال الموافق الـ25 من مايو. ذلك نظراً للظروف المتعلقة بانتشار وباء كورونا. بينما يعتبر يوم 11 أبريل من كل عام يوم وطني في الأردن.

وتصارع المملكة الأردنية من أجل الحفاظ على الاستقرار والأمن في البلاد، بسبب شح مواردها وتأثرها بالنزاعات والأزمات في الدول المجاورة لها.

أزمة داخلية

ووجدت البلاد نفسها الأسبوع الماضي أمام أزمة داخلية. إذ اتهمت السلطات الأردنية الأمير حمزة وعددًا من كبار مساعديه “بالتآمر على استقرار وأمن البلاد”. كما أوقفت 16 منهم. بينما قال ولي العهد إنه وضع تحت الإقامة الجبرية.

وكان الأمير حمزة وليا للعهد عندما تولى أخوه غير الشقيق عبد الله العرش بعد وفاة والدهما في عام 1999، ولكنه عزل في عام 2004. ليتولى منصبه الأمير الحسين، نجل الملك عبد الله الثاني.

حمد بن جاسم يتهم إحدى دول المنطقة بـ”التخطيط لاستبدال” نظام الملك عبدالله

في أول تعليق له على الأحداث التي شهدها الأردن مؤخرًا، اتهم رئيس الوزراء القطري الأسبق الشيخ حمد بن جاسم، دولة في المنطقة. وبعض مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالوقوف وراء ذلك المخطط.

وقال بن جاسم، في سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر: “ما حصل مؤخرًا في الأردن كان يخطط له منذ فترة طويلة. من بعض مسؤولي الإدارة الأمريكية السابقة وإحدى دول المنطقة بهدف استبدال النظام الحالي في المملكة”.

كذلك أضاف: “كان السبب الرئيسي وراء تلك المحاولة الفاشلة وقوف الملك عبدالله ضد أي تطبيع على حساب القضية الفلسطينية. أو ما أصبح يسمى بالعهد الإبراهيمي. فكان ذلك الموقف عقبة أمام تلك المخططات”. بينما تابع: “أما آن الأوان لتتوقف هذه المغامرات التي تضعف منطقتنا وتجعل الغير يستخف بنا”.

وأكد بن جاسم أن “استقرار الأردن مهم لمجلس التعاون بشكل رئيسي”. كما قال إن “استقرار الحكم فيه، بل ودعمه، واجب. لأننا نحتاج مزيدًا من الاستقرار والمصداقية في منطقتنا خدمة لمصالحنا”.

رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: حادث نطنز إرهاب نووي

اعترف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي بأن الحادث الغامض الذي وقع في منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم بفعل فاعل.

كما وصف صالحي، حادث نطنز بأنه “تحرك شائن وإرهاب نووي مدان”. كذلك شدد على أن هذا الحادث يمثل مؤشرًا على عجز معارضي التقدم الصناعي والسياسي في إيران.

كما أشار المسؤول إلى أن حادث نطنز يدل على عجز معارضي المفاوضات النووية التي ترمي لرفع العقوبات الأمريكية عن إيران. كذلك دعا المجتمع الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى “التعامل مع الإرهاب النووي ضد إيران”.

وأضاف أن طهران “تحتفظ بحقها في الرد على منفذي حادثة نطنز ومن يقف وراءهم ويدعمهم”. كما تعهد بأن تعمل إيران بجدية على تطوير صناعتها النووية ورفع العقوبات “لأجل إحباط مثل هذه التحركات اليائسة”.

وجاءت تصريحات صالحي بالتزامن مع إعلان رئيس الفريق الفني المعني بالتحقيق في حادث نطنز أن التحقيق في الحادث مستمر. كما أن كل ما تتداوله بعض وسائل الإعلام بشأن أسبابه المزعومة ليس سوى “ضجة إعلامية”.

وسبق أن أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن شبكة توزيع الكهرباء في منشأة نطنز تعرضت لحادث لم يسفر عن إصابات أو تلوث إشعاعي. كما أشار إلى أن التحقيقات جارية لكشف أسباب الحادث.

وجاء هذا عقب إعلان الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس البدء بضخ غاز اليورانيوم “uf6” في أجهزة الطرد المركزي في موقع نطنز. يذكر أن المنشأة تعرضت في يوليو الماضي لانفجار وصفته السلطات الإيرانية لاحقًا بأنه كان “عملية تخريبية”.

وزير الدفاع الأمريكي يؤكد “الالتزام الكامل بأمن إسرائيل”

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن “التزام أمريكا الكامل بأمن إسرائيل”. كما قال في مؤتمر صحفي مع نظيره الإسرائيلي بيني جانتس، إن “إسرائيل شريك استراتيجي والعلاقات معها مهمة”.

ووصل أوستن إلى إسرائيل في أول زياة لمسؤول أمريكي رفيع من إدارة الرئيس جو بايدن. منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة مطلع العام الحالي.

كذلك شدد وزير الدفاع الأمريكي على ضرورة تعاون أمريكا وإسرائيل معًا لتعزيز قواتنا الدفاعية في المنطقة. كما أكد على دعم واشنطن السلام بين إسرائيل والدول العربية والإسلامية.

يحتل الملف النووي الإيراني قائمة الأولويات في مباحثات وزير الدفاع الأمريكي في إسرائيل

من ناحية أخرى قال وزير الدفاع الإسرائيلي، إن طهران تمثل تهديدًا للأمن الدولي ومنطقة الشرق الأوسط. كما أكد ضرورة أن يخدم أي اتفاق أمريكي إيراني مصلحة إسرائيل والولايات المتحدة.

وقال جانتس: “إسرائيل ستعمل عن كثب مع أمريكا لضمان عدم حدوث سباق تسلح خطير في المنطقة في حالة إبرام اتفاق جديد مع إيران”. كذلك أكد أن وجهات النظر الإسرائيلية والأمريكية “تشترك في مواجهة التحدي الإيراني”.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنه من المتوقع أن تطلب واشنطن من إسرائيل عدم اتخاذ إجراءات عسكرية. إذ قد تؤدي إلى إفساد أجواء المحادثات غير المباشرة مع إيران التي بدأت لإحياء الاتفاق النووي. إذ انسحبت منه الولايات المتحدة عام 2018.