في نشرته المسائية “إزاي الحال” يستعرض مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. أهمها الانتصار النسائي في العراق بإقرار موازنة جندرية لأول مرة بالبلاد، وسباق دراجات نسائي في معقل داعش سابقا. وتصريحات الرئيس التونسي قيس سعيد ضد الإسلاميين فور عودته من مصر، وأخيرا الإفراج عن متهم آخر بالقضية القضية 488، وهو مجدي نجل الفنان المعروف أحمد صادق.

موازنة جندرية في العراق 

أقر مجلس النواب العراقي الموازنة العامة للدولة، متضمنة لأول مرة موازنة خاصة بالنوع الاجتماعي وتمكين المرأة، وهي واحدة من أكثر المواقف انتصارًا للمرأة العراقية، في أعقاب دعوات متزايدة للجنة المرأة في البرلمان، ومنظمات حقوقية ونسوية.

هذا الانتصار النسوي لفت الأنظار في العراق الخارج لتوهِ من محاربة الإرهاب، بينما يواجه تفككا اجتماعيا مع تداخل الأجندات الدولية في شؤونه الداخلية، وهو ما جعل الميزانية الجديدة الخاصة بالمرأة واحدة من الانتصارات النادرة في المجال الحقوقي عموما.

النائبة عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب ريزان شيخ دلير كانت هي صاحبة اقتراح إدراج وتخصيص موازنة جندرية ضمن قانون الموازنة العامة.

وتقول النائبة إن أوضاع النساء العراقيات المأساوية، دفعتها لبذل جهود وإجراء لقاءات وحوارات لإنصافهن وتخصيص موازنة لهن، وتمكنا من إضافة مادة خاصة باعتماد موازنة جندرية لتمكين المرأة ضمن مواد وفقرات قانون الموازنة العراقية العامة للعام الجاري.

سباق درجات نسائي في معقل داعش السابق 

يبدو أن العراق قد انفتحت شهيته على الحرية، فهذه مدينة الموصل التي كانت معقلاً لتنظيم داعش الإرهابي قد شهدت قبل ساعات ماراثون رياضي نسائي.

فتيات وسيدات يركبن دراجات هوائية، وينطلقن في معلق التنظيم المتطرف سابقًا، بعدما عادت المدينة إلى طبيعتها عقب هزيمة التنظيم.

سباق دراجات للفتيات في الموصل العراقية
سباق دراجات للفتيات في الموصل العراقية

والحدث الذي سيطر على اهتمام وسائل إعلام في العراق وخارجها، نظمته مديرية الشباب والرياضة في محافظة نينوى، تحت عنوان “سباق التحدي” للإناث، الذي أنطلق من الموصل القديمة والجامع النوري الكبير، إلى شارع النجفي في عاصمة المحافظة.

سباق دراجات للفتيات في الموصل العراقية
سباق دراجات للفتيات في الموصل العراقية

قيس سعيد يشن هجومًا على الإسلاميين و“الأوبئة السياسية

أما الرئيس التونسي قيس سعيد، فقد عاد من مصر أكثر وضوحا في خطابه تجاه شركاء الحكم هناك، جماعة الإخوان المسلمين، التي شهدت علاقته بهم شيئا من التوتر المكتوم.

من جامع الزيتونة في العاصمة تونس أمس الاثنين، جاء حديث قيس سعيد المعروف بفصاحته، مهاجمًا تيار الإسلام السياسي.

وقال سعيد في حديث مع شيوخ الجامع الأعظم ومفتي الجمهورية الشيخ عثمان بطيخ، بثتها رئاسة الجمهورية التونسية، إن “الله توجه إلى المسلمين والمؤمنين وليس إلى الإسلاميين، والنبي إبراهيم كان مسلما ولم يكن إسلاميا. نحن مسلمون والحمد لله على نعمة الإسلام ولسنا إسلاميين”.

كلمات “سعيد” وجدت صدى لدى التيار الناهض للإسلاميين، خاصة عندما قال إن “هذا الفرق وهذه المناورة الكبرى التي يقصد منها تفريق المجتمع. لم تكن القضية قضية إسلام وغير إسلام”.

وفي كلمة وجهها للشعب التونسي بمناسبة شهر رمضان، انتقد سعيّد “استغلال بعض القوى السياسية للشهر من أجل تحقيق مكاسب”، وقال: “حفظنا الله من كورونا ومن الأوبئة السياسية”.

الإفراج عن مجدي أحمد صادق

أعلن اليوم الثلاثاء، الإفراج عن مجدي نجل الفنان المعروف أحمد صادق، بعد قضائه عامين محبوسًا احتياطيًا في القضية 488.

وكتب أحمد صادق عبر حسابه على “يسبوك”: “الحمدلله حمدًا كثيرًا طيبًا.. مجدي إخلاء سبيل، شكرًا لكل أصحابي وكل من دعم مجدي شكرًا صديقي المحامي خالد علي.. شكرًا صاحبي ودفعتي أشرف زكي لكم جميعًا تحياتي”.

جاء الإفراج عن مجدي عقب تداول مناشدة للفنان طالب فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل للمساعدة في الإفراج عن نجله الذي لا يعرف لماذا حُبس طول هذه المدة من دون أي جريمة.

ومجدي كان ضمن المحتجزين على ذمة القضية 488، التي تضم العشرات منهم محامون حقوقيون، مثل ماهينور المصري، وعمرو إمام. إذ تم القبض على ماهينور من أمام نيابة أمن الدولة بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة في 22 سبتمبر 2019. في حين قُبض على المحامي عمرو إمام من منزله فجر 16 أكتوبر الماضي.

إيقاف الشيخ الطاروطي

قررت وزارة الأوقاف المصرية إيقاف القارئ الشهير عبدالفتاح الطاروطي وإحالته إلى لجنة القيم بالوزارة، بسبب مخالفته الإجراءات الاحترازية وعدم اتباع إجراءات التباعد بالمسجد خلال إمامته للمصلين فى صلاة التراويح وعدم قيامه بما يلزم لتنبيههم.

وقررت لجنة من الوزارة غلق مسجد “مجمع الطاروطي” بقرية طاروط بالزقازيق بمديرية أوقاف الشرقية، ومنع الشيخ الطاروطي من أي عمل دعوي أو إمامة بالمساجد لحين مثوله أمام لجنة القيم بالوزارة.

كما قررت “عدم تمكينه من القراءة أو إمامة الناس بمساجدها لحين مثوله أمام لجنة القيم، مع مخاطبة الهيئة الوطنية للإعلام بمخالفاته، لاتخاذ ما تراه لازمًا حيال المخالفة”.

وكان آخر ظهور للقارئ الطاروطي خلال افتتاحه حفل وزارة الأوقاف لإعلان رؤية هلال شهر رمضان المبارك قبل يومين.

https://www.youtube.com/watch?v=y9v_q6vY3jU

الإفتاء: مسحة كورونا لا تُفطر

قال الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية إن المسحة الطبية لفيروس كورونا “لا تفطر لأنها ليست شيئا يدخل الجوف أو ابٌتلع من الحلق”.

جاءت إجابة دار الإفتاء بعد تساؤلات كثيرة بشأن: هل مسحة كورونا في نهار رمضان تٌفطر؟، حيث نشرت دار الإفتاء خلال بث مباشر عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك”، رد الدكتور عبدالسميع.

موجة حر تستمر لمنتصف الأسبوع المقبل

تضرب البلاد موجة حر شديد تبدأ تدريجيا اليوم الثلاثاء، وتستمر حتى منتصف الأسبوع المقبل وتصل إلى 40 درجة في القاهرة الكبرى.

وتشير توقعات هيئة الأرصاد الجوية إلى أنه بدءًا من الجمعة تتصاعد درجة الحرارة بشكل كبير وتصل ذروتها الأحد. لكنها ستعاود الانخفاض بعد منتصف الأسبوع المقبل.

وناشدت الهيئة المواطنين بـ”عدم الانخداع فى الأحوال الجوية خلال فصل الربيع خاصة أنه فصل موجات سريعة ومتقلبة”، وطالبت بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة خلال الأيام المقبلة، والاكثار من شرب السوائل خلال السحور، وعدم المبالغة فى تخفيف الملابس.

بتكوين تصل لمستوى غير مسبوق 

وصلت عملة بتكوين الرقمية، اليوم الثلاثاء، إلى مستوى غير مسبوق عند 62 ألفاً و575 دولاراً، لتواصل سلسلة مكاسبها في عام 2021 وتبلغ ذروة جديدة.

وارتفع سعر أكبر العملات المشفرة في العالم لأكثر من مثليه هذا العام، وسط تنامي قبولها لدى القطاع المالي التقليدي، باعتبارها “أداة للاستثمار ووسيلة للدفع”، مع بحث المستثمرين عن أصول مرتفعة العائد في ظل تدني أسعار الفائدة، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

وبدأت شركات كبرى قبول العملات المشفرة أو استثمرت فيها، ومنها “بي إن واي ميلون” و”ماستركارد” و”تيسلا”. وصعدت عملة بتكوين فوق 50 ألف دولار في فبراير الماضي، بعد مؤشرات على أنها كسبت قبولاً بين مستثمرين رئيسيين.