يحلُّ شهر رمضان بذكرياته التي تظل عالقة في أذهان الجميع، ومنهم نجوم الكرة المصرية، حيث ترك لهم الشهر طقوسًا ومواقف غريبة وأخرى مضحكة وربما محرجة، ميَّزتْ مشوارهم الكروي سواء في الاحتراف بالدول الأوروبية أو بمسيرتهم المحلية مع الأندية والمنتخبات القومية.

يعرض “مصر 360” أبرز المواقف التي واجهت نجوم الكرة في مصر مع الشهر الكريم، بعضها قالوها في أحاديث تليفزيونية وأخرى خصّونا بها، لتكون فاصلاً ترفيهيًا رياضيًا بعيدًا عن التعصب الكروي.

محمد بركات
محمد بركات

بركات ملك الحركات

يحكي محمد بركات نجم الأهلي السابق في حديث تليفزيوني عن موقف له في رمضان قائلاً: “من بين تلك الذكريات التحايل لعدم خوض إحدى المباريات خلال شهر رمضان المعظم، عندما كنت في صفوف فريق السكة الحديد لأن المباراة أقيمت نهاراً وكنت أخشى من عدم قدرتي على استكمال فترة الصيام، وقد عرف الجميع آنذاك حقيقة الأمر وصرت أضحوكة لهم”.

وليد صلاح الدين
وليد صلاح الدين

وليد صلاح الدين في الأدغال

بطل الرواية الثاني في حكايات “نجوم الكرة المصرية”،وليد صلاح الدين نجم الأهلي السابق الذي كشف في حديث خاص لـ”مصر 360″، عن موقف له خلال شهر رمضان وكان في أدغال القارة السمراء، قائلاً: “قضينا أكثر من أسبوع في تنزانيا نتدرب في السيرك مع الحيوانات، بسبب الحالة السيئة التي كانت عليها أماكن الإقامة وعدم وجود ملاعب تدريب، وكنا نفطر طوال الفترة التي قضيناها في تنزانيا مع أفراد السيرك المصريين الذين تواجدوا هناك في نفس المدة بالصدفة”.

وتابع: “كنا نضع حجارة لتحديد معالم الملعب والمرميين، ونتدرب بين أقفاص الحيوانات والأسود، وقد كان الجميع متفاعل معنا رغم غرابة الأمر.. أعتقد أن هذا الموقف هو الأغرب لي في حياتي مع الشهر الكريم”.

تريزيجيه
تريزيجيه

تريزيجيه المتسسلل

كشف محمود حسن تريزيجيه نجم أستون فيلا الإنجليزي ومنتخب مصر، عن ذكرياته مع شهر رمضان في حديث تليفزيوني سابق وشهير، قال خلاله: “أهم ذكرى لي مع شهر رمضان تتلخص في أنني عندما كنت ناشئًا في الأهلي لم يكن هناك اهتمام بي تمامًا، وكنت خارج حسابات الأجهزة الفنية التي تتولى تدريب الفرق، ومن ثم كنت استغل فترة المساء وعدم شعور أحد بي وأتسلل وأخرج من النادي وبعض المعسكرات، حتى ألعب دورات رمضانية مع بعض الأصدقاء في رمضان”.

وأضاف: “كنت حريص على هذه المشاركات طوال الشهر الكريم، رغم أن هذا أمر خطأ ويجب ألا يحدث وأنه في عصر الاحتراف بمثابة أزمة كبيرة، لكن حينها كنا صغارًا ونعشق لعب الكرة فقط دون التفكير في أمور أخرى”.

سمير كمونة
سمير كمونة

عطش سمير كمونة في ألمانيا

يتذكر سمير كمونة نجم الأهلي السابق موقفًا طريفًا له خلال احترافه في  ألمانيا، قائلا: “أثناء التدريب هناك نسيت  أني صائم، ومع شعوري الطبيعي بالعطش تناولت الماء بدون أن ألتفت إلي أنني صائم، وهو ما دعا اللاعبين الألمان للتفاجئ من الموقف، ونادوني مسرعيين: “سمير سمير .. رمضان رمضان”، كنت قد شربت بالفعل، ولكنه موقف جعل الجميع يضحك وظلوا يتذكرونه لي”.

أحمد حسن
أحمد حسن

العميد يكسب احترام الأجانب

يحكي أحمد حسن نجم الأهلي والزمالك السابق ذكرياته مع رمضان قائلاً: “كنت ألعب فى أندرلخت البلجيكى وكنا نستعد لمباراة مهمة فى دورى الأبطال الأوروبى أمام ميلان الإيطالى، وقتها طلب مني المدير الفني الإفطار لأنها مباراة مصيرية لنا فى البطولة، وكنت من الأعمدة الأساسية للفريق، لكننى رفضت وتمسكت بالصيام خاصة أن أذان المغرب كان في الثامنة مساء، والمباراة كانت في التاسعة إلا ربع مساء، أي بعد الإفطار بـ 45 دقيقة”.

وأضاف العميد: “وقتها هاجمني المدير الفنى بشدة على موقفى الرافض للإفطار، وقال ذلك في وسائل الإعلام البلجيكية التي هاجمتني أيضًا بضراوة مثله، وطالبتني بالإفطار كما أن الجماهير أيضا هاجمتني، لكنني رفضت وتمسكت أكثر بموقفي، وبالفعل أقيمت المباراة وأشركني المدير الفني في الشوط الثاني، وقدمت مباراة رائعة وكانت من أفضل مبارياتي مع أندرلخت، لدرجة أن وسائل الإعلام البلجيكية والجماهير أشادت بي بعدها، في اعتذار ضمني عما بدر منهم قبلها تجاهي”.