بين المفاجئ والمتوقع ومن يستحقون الفرصة، تراوحت الانطباعات لانطلاقة دراما رمضان 2021 بعد عرض الحلقة الأولى من معظم الأعمال المشاركة في الماراثون، فيما ينتظر الجمهور الحكم النهائي بعد مرور أسبوع من المشاهدة حتى تكتمل الصورة. هنا نستعرض ملخصات لأكثر المسلسلات متابعة من قبل الجمهور مصحوبة بتقييم فني للأداء.

مفاجأة حمادة هلال.. المداح

قبل انطلاق الماراثون توجهت الأنظار إلى أعمال الكبار، والمسلسلات التي قدمت أكثر البروموهات تشويقا، ولكن لم يكن في هذه الحسبة أي تواجد للفنان المطرب حمادة هلال الذي يشارك في هذا الموسم بـ”المداح”، إلى أن جاء الظهور الأول لينصف هلال بردود أفعال غير متوقعة.

 مسلسل”المداح”، يقوم ببطولته حمادة هلال ونسرين طافش وخالد سرحان و أحمد بدير وحنان سليمان ومن تأليف أمين جمال وإخراج أحمد سمير فرج.

 دارت أولى الحلقات حول صابر المداح والذي يعمل مُعلما للغة العربية، بعد أن كان يتميًا والتقطته أحد الأسر ليتربى في كنفها ويصبح مداحًا إلى جانب عمله، وهو أيضًا القادر على فك بعض الأعمال دون دجل.

تقدم صابر لخطبة فتاة تؤدي دورها نسرين طافش، لكن والدها رفض لمعرفته أصله وحكايته، كما لجأ له البعض لفتح إحدى المقابر الفرعونية، وجلس بها لمدة 12 ساعة دون أن يصاب بأي مكروه.

هلال اعتاد العمل بعيدا عن الأضواء، فهو يعلم جيدا أنه ليس الفارس الأول في ظل وجود محمد رمضان وأمير كرارة والسقا وكريم عبدالعزيز، ولن يكون ضمن الأكثر مشاهدة، لكنه قدم نفسه بشكل مختلف هذه المرة. وغاب المطرب عن دراما العام الماضي بعد آخر أعماله “ابن أصول”.

ملوك الجدعنة

ومن الأعمال التي تصدرت التريند أيضًا مسلسل “ملوك الجدعنة“، الذي يقوم ببطولة مصطفى شعبان و عمرو يوسف و ياسمين رئيس و رانيا يوسف وهو من تأليف عبير سليمان ومن إخراج أحمد خالد موسى.

ودارت أحداث الحلقة الأولى حول اثنين من أبناء أحد المناطق الشعبية، يتقاسمان القوت والصعلكة، في إطار من الكوميديا الاجتماعية والتي تحدث بسلاسة بين أبطال العمل بشكل عام، مما جذب أنظار الجمهور للمسلسل.

تعول شبكة “mbc” على هذا العمل بشكل كبير، إلى جانب لحم غزال للفنانة غادة عبد الرازق، لذا وضعته في موعد جيد بعد انتهاء برنامج “رامز عقله طار”.

ربما لا يقدم العمل جديدا على مستوى الكتابة والابتكار الفني، لكنه من المتوقع أن تستمر مشاهدة المسلسل في ازدياد خلال الأيام القادمة، إذ يقول الناقد الفني طارق الشناوي عن العمل، إن ارتفاع نسبة المشاهدة جاءت نتيجة وجود الثنائي عمرو سعد ومصطفى شعبان، ورغبة الجمهور في معرفة ما سيقدمه البطلان مع بعض.

وأضاف الشناوي، في تصريح خاص، أن العمل يدور في إطار الحارة الشعبية التي لا تفقد يوم ما شعبيتها لدى المشاهد المصري، كما أن الكوميديا في العمل مدروسة مما جعلها تنال إعجاب الجمهور، وهذا لا ينفي بالطبع وجود بعض الجمع من السجع والقافية المبالغ بها.

اقرأ أيضا:

فنانون ومسلسلات ينتظرهم الجمهور في دراما رمضان 2021

نسل الأغراب.. السقوط في فخ الأفورة

أما مسلسل “نسل الأغراب”، الذي يتصدره النجمان أحمد السقا وأمير كرارة، فقد أثار الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي منذ اللحظة الأولى من عرضه، بعد أن وجه له الجمهور العديد من الانتقادات والتي كان على رأسها الأداء المفتعل لبعض الفنانين في العمل، بالإضافة لعدم تقبل كل من أحمد مالك وأحمد داش كأبناء لمي عمر وأيضًا كون ملامحهم لم تشبه أهل الصعيد.

والمسلسل من بطولة أحمد السقا وأمير كرارة ومي عمر وإدوارد ومن تأليف وإخراج محمد سامي.

يعلق الشناوي: رغم الانتقاد نلاحظ أداء مختلف من أحمد السقا وأمير كرارة، وهناك بعض التعليقات التي انتبه إليها الجمهور حقيقية ولكننا ننتظر باقي الحلقات لكي يتم الحكم على المسلسل بشكل صحيح، ولكن اعتقد أنه سيكون مختلف على تاريخ النجمين.

لعبة نيوتن

من المسلسلات التي حققت المفاجأة في اليوم الأول من عرضها، “لعبة نيوتن”، الذي اعتبره كثيرون عودة قوية للفنانة منى زكي، التي استطاعت أن تنقل حالة التوتر والقلق التي تعيشها للجمهور بشكل قوي، ليضعها الجمهور في مصاف الأعمال الدرامية التي يجب معرفة باقي أحداثها، ويشاركها البطولة محمد ممدوح ومحمد فراج ومن تأليف وإخراج تامر مرسي.

ودارت أحداث الحلقتين الأوائل منها حول “هنا” والتي لا تستطيع الاعتماد على ذاتها ودائمًا ما تخضع لأوامر زوجها لأنها ضعيفة كما اقنعها هو، ولكنها تقرر معه أن تذهب لتلد في الولايات المتحدة الأمريكية حتى يحصل نجلها على الجنسية الأمريكية، بعد أن سافرت مع بعثة خاصة لحضور مؤتمر هناك، لتفاجئ بأن زوجها لن يستطيع أن يلحق بها، لتقرر هي البقاء هناك.

وأشاد نقاد ومتابعون بقدرة المخرج والمؤلف تامر محسن على استخدام جميع أدواته في الكتابة والإخراج لإخراج عمل فني جيد.

 “نحن امام موهبة كبيرة وهي منى زكي، بالإضافة إلى أن العمل يتوافر به كافة العوامل التي تساعده أن يجذب الجمهور من قصة ومخرج وأداء فنانين، وبالتالي كانت قوة الجذب الخاصة به في أولى الحلقات جيدة” يقول الشناوي عن لعبة نيوتن.

الاختبار2

وكعامه السابق استطاع مسلسل “الاختيار2″، أن يُحلق منفردًا في المنطقة الأعمال الفنية المُعتمدة على مرجعية سياسية حدثية، وكان انطباع الجمهور عن الحلقة الأولى منه جيد إلى حد كبير، فوجود نجمين كأحمد مكي وكريم عبد العزيز في ثنائية العمل كانت في صالحه، وخاصة وكل منهما يظهر منفردصا في منطقته الخاصة.

كانت من عوامل جذب الحلقة الأولى كما أفادنا”الشناوي”، هو ظهور خطاب تنحي الرئيس السابق محمد مرسي، وخطاب الرئيس السيسي الذي أعقب التنحي، كما أن لمكي وكريم عبد العزيز مكانه مميزة جدًا لدى الجمهور واستطاعا من خلال الحلقة الاولى أن يكونا على قدر هذه الثقة.

“ضل راجل”

ومن المسلسلات الإجتماعية التي تصدرت لأعلى مشاهدة في حالة من الثبات والهدوء هو مسلسل”ضل راجل”، الذي يقوم ببطولته ياسر جلال ونرمين الفقي وإنعام سالوسة ومن تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج أحمد صالح.

 دارت أحداث الحلقات الأولى منه حول أب لفتاتين وزوج لسيدة عاجزة عن الحركة، ويعمل هو سائق تاكسي، وتتعرض ابنته لحادث سير ليكشتف منها أنها أجهضت مما أصابه بالصدمه.

توقعات موسى

أما مسلسل “موسى”، بطولة محمد رمضان وهبة مجدي وتارا عماد وعارفة عبد الرسول، ومن تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج محمد سلامة، دارت أحداث الحلقة الأولى به حول شاب صعيدي لديه شقيق وشقيقة وجاء طلب من الإنجليز بأن يتم تجنيد شقيقه ويحاول هو أن يسلم نفسه بدلًا ممنه ولكن يقابل طلبه بالرفض ليقوم أحد الضباط بالقبض على بشقيقه على قبضان السكة الحديدة ويقفذ هو وراءه ليحاول إنقاذه.

وعن أحداث الحلقة الأولى قال الشناوي إن الانطباع المبدئي يشي بتغيير جذري فيما يقدمه رمضان هذا العام، بالإضافة إلى نسبة إتقان عالية سواء في اللهجة أو في الأداء، كما أنه من المتوقع أن نرى سيناريو متماسك وإخراج متميز.