يحلُّ شهر رمضان بذكرياته التي تظل عالقة في أذهان الجميع، ومنهم نجوم الكرة المصرية، حيث ترك لهم الشهر طقوسًا ومواقف غريبة وأخرى مضحكة وربما محرجة، ميَّزتْ مشوارهم الكروي سواء في الاحتراف بالدول الأوروبية أو بمسيرتهم المحلية مع الأندية والمنتخبات القومية.

يواصل “مصر 360” عرض أبرز المواقف التي واجهت نجوم الكرة في مصر مع الشهر الكريم، بعضها قالوها في أحاديث تليفزيونية وأخرى خصّونا بها، لتكون فاصلاً ترفيهيًا رياضيًا بعيدًا عن التعصب الكروي.

ربيع ياسين.. معسكر ديني في الطريق إلى إيطاليا

كشف نجم الأهلي السابق ربيع ياسين، عن ذكريات معسكر المنتخب عندما صعدت مصر إلى كأس العالم 1990 في إيطاليا تحت قيادة “الجنرال” محمود الجوهري. يقول ياسين إن معسكر إعداد المنتخب كان في شهر رمضان، وشهد السفر للعديد من الدول منها ألمانيا الشرقية والغربية، ومعسكرات شاقة استعداداً للمونديال، فكان الوقت بالكامل ينقضي بين التدريبات وتجمع اللاعبين مع بعضهم من أجل الإفطار والسحور، الأمر كان شاقاً للغاية ولكن اللاعبين تحملوا كل شىء.

ذكريات نجوم الكرة في رمضان - ربيع ياسين
ذكريات نجوم الكرة في رمضان – ربيع ياسين

وأكد ربيع باسين أن “شهر رمضان كان دائمًا ما يخلق جوًا أسريًا بين اللاعبين خلال فترة وجودنا بالنادي الأهلي، وكانوا يتشاركون الإفطار والسحور معًا”، بالإضافة إلى “الصلاة وقراءة القرآن، وكان الكابتن طه إسماعيل يلقي عليهم الدروس الدينية”.

هيكتور كوبر كان مصريًا

عندما كان الأرجنتيني هيكتور كوبر مديرا فنيا للمنتخب المصري، وأثناء المعسكرات التي أقيمت في شهر رمضان خلال السنوات الثلاث الماضية يحرص على الصيام تضامنًا مع اللاعبين، ويصرّ على عدم تناول أي مأكولات خلال تواجده في فندق الإقامة أثناء المعسكر مكتفيًا فقط بشرب المياه والحصول على بعض الأدوية الخاصة به.

ذكريات نجوم الكرة في رمضان - هيكتور كوبر
ذكريات نجوم الكرة في رمضان – هيكتور كوبر

وحرص كوبر على حضور خطبة الجمعة مع اللاعبين، وفسر ذلك بأنه يريد أن يعرف كل شىء عنهم، حتى يستطيع التقرب منهم وخلق حالة من الود بين الجميع داخل المعسكرات.

اقرأ أيضًا:

نجوم الكرة في رمضان| بركات رفض اللعب صائمًا.. وليد صلاح يتدرب في السيرك.. والعميد يكسب احترام الأجانب

هاني رمزي.. مسيحي وسط المسلمين

كشف هاني رمزي نجم الأهلي السابق والمحترف السابق في أوروبا، وهو مسيحي الديانة، أنه كان يسكن في منزل بمنطقة عابدين وجيرانه كانوا مسلمين وكان يشاركهم في تعليق الزينة بالشارع والعمارة وتبادل الزيارات.

وأكد أنه في بعض الأحيان يأكلون معًا سواء في الإفطار أو السحور، كما أكد عشقه للدورات الرمضانية، وكان يلعب في دورة تقام في شارع يوسف الجندي عند الجامعة الأمريكية في باب اللوق بالتحرير.

ذكريات نجوم الكرة في رمضان - هارني رمزي وأحمد المحمدي
ذكريات نجوم الكرة في رمضان – هارني رمزي وأحمد المحمدي

وقال رمزي إنه عندما كان في النادي الأهلي والمعسكرات كان يصوم دائمًا طول اليوم مع اللاعبين احترامًا لهم، كما أكد التزامه بمواعيد الوجبات مع اللاعبين في المعسكر في الإفطار والسحور.

وعندما كان لاعبًا محترفًا في أوروبا، اندهش مسؤولو نيوشاتل السويسري في شهر رمضان عندما وجدوا التوأم حسام وإبراهيم حسن صائمين في شهر رمضان وهو لا يصوم، كما تكرر نفس الأمر مع مسؤولي كايزر سلاوترن الألماني مع صيام سمير كمونة ولكنه شرح لهم الأمر بأنهم مسلمون وهو مسيحي.

حمادة نصر.. المغترب في القلعة البيضاء

أما حمادة نصر نجم الزمالك السابق، كشف في حديث خاص لـ”مصر 360″ أنه منذ كان لاعبًا في فترة التسعينيات كانت لديه ذكريات مختلفة نظرًا لاغترابه وإقامته في النادي، حيث مسقط رأسه مدينة المنزلة بمحافظة الدقهلية لكن تواجده داخل القلعة البيضاء جعله دائم الترحال ما بين معسكرات داخلية وخارجية، وكذلك الإقامة داخل النادي بسكن المغتربين.

ذكريات نجوم الكرة في رمضان - حمادة نصر
ذكريات نجوم الكرة في رمضان – حمادة نصر

وذكر نصر أنه في إحدى المرات كان مدعوًا لدى صديقه وزميله بفريق الزمالك سامي الشيشيني، ومعه عقل جاد الله وكان الأخير بطيئًا في تناول الطعام على عكسه تمامًا، وعند طلب الطعام قال جاد الله “بلاش بلاش دلوقتي” خوفًا من سرعة تناول نصر وبطئه مما يجعله لا يستطيع الأكل.

وأفاد نصر بأنه كان يخرج بصحبة أصدقائه إلى منطقة الحسين وحتى الآن مازالت تجمعاتهم مستمرة، إذ كان منذ أيام برفقة جيل التسعينيات بالزمالك محمد صبري ومؤمن سليمان وأسامة نبيه وريفا لتناول الإفطار وسط جو من المرح والسعادة.

حمادة صدقي يلعب في نهار رمضان

كشف حمادة صدقي نجم الأهلي السابق أنه خاض مباريات في نهار رمضان عندما كان في صفوف النادي الأهلي، لافتًا إلى أنها كانت لحظات صعبة جدًا، وقال إنه كان يصوم طوال الشهر حتى أثناء لعب المباريات، والتي كان أغلبها يقام في وقت الظهيرة وبين العصر والمغرب لاسيما مع الصيام في الشهر الكريم.

ذكريات نجوم الكرة في رمضان - حمادة صدقي
ذكريات نجوم الكرة في رمضان – حمادة صدقي