في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: 19 مصابًا في حادث قطار بالشرقية، وملك الأردن يتواصل مع فتاة إطالة اللسان، وداعية سعودية يحرّم “البيتكوين”.

حادث قطار الشرقية: 15 مصابًا بعد خروج قطار عن القضبان

أعلنت وزارة الصحة إصابة 15 في خروج قطار عن القضبان في محافظة الشرقية، بينما لم تسجل الوزارة أي وفيات. كما أكدت الوزارة خروج 6 مصابين من المستشفى عقب تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة.

ووقع الحادث في مركز منيا القمح، بمحافظة الشرقية، بعدما خرج قطار قادم من القاهرة عن القضبان. بينما نفى المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، اصطدام قطارين أو وجود قطار معطل على السكة.

كذلك قال في تصريحات صحفية إن إحدى عجلات القطار 339 “المنصورة – القاهرة”، سقطت عن القضيب ما أدى إلى وقوف القطار. كما لفت إلى عدم سقوط ضحايا.

وأضاف رسلان، أن الواقعة حدثت في منطقة تجديدات الإشارات، لافتًا إلى أنه جار رفع العجلة وإعادة الحركة لطبيعتها.

ذبكر أن مصر شهدت الآونة الأخيرة عددًا من حوادث الطرق والقطارات أدت إلى سقوط عشرات القتلى والمصابين. كان آخرها اصطدام حافلة ركاب بشاحنة نقل على طريق بأسيوط. ما أدى إلى تفحم ومصرع 20 شخصًا وإصابة آخرين.

وقبلها في 26 مارس الماضي، قتل 19 شخصًا وأصيب العشرات في تصادم قطارين في محافظة سوهاج مصر. بينما تُعزى أسباب حوادث القطارات في مصر في معظم الحالات إلى الأخطاء البشرية. بالإضافة إلى قِدم منظومة السكك الحديدية في معظم مكوناتها. وتضمّ مصر واحدة من أقدم وأكبر شبكات السكك الحديدية في الشرق الأوسط.

فيديو يوثق قفز الركاب من قطار منيا القمح قبل خروجه عن القضبان

من ناحية أخرى ووفق صحيفة “المصري اليوم” تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يوثق قفز ركاب القطار منه لحظة خروجه عن القضبان.

كان اللواء إبراهيم عبدالغفار، مدير أمن الشرقية، تلقى إخطارًا من اللواء عمرو عبدالرءوف، مدير المباحث الجنائية. يفيد بخروج عربتين من القطار رقم 339 القادم من القاهرة إلى المنصورة أمام منيا القمح. كما تسبب الحادث في إصابة 19 شخصًا. بينما هرعت سيارات الإسعاف وقوات الشرطة إلى موقع الحادث.

ضحيتان و5 مصابين.. ارتفاع الحصيلة النهائية لمنزل قنا المنهار

ارتفعت حصيلة المنزل المنهار بقرية الحمرة التابعة لأبوتشت بقنا، إلى جثتين و5 مصابين، طبقًا لآخر الإحصائيات الصادرة عن مرفق الإسعاف.

تلقى اللواء محمد أبوالمجد مدير أمن قنا، إخطارًا بمصرع عامل وشقيقته وإصابة 5 آخرين في انهيار منزل مكون من طابقين بقرية الحمرة في قنا.

بالفحص تبين مصرع عادل جابر جندي، 55 عامًا، وشقيقته سهير 48 عامًا. بينما أصيب كل من كيرلس أشرف صديق 17 عامًا، فتوح فرج ضيف 60 عامًا. وملاك أشرف قديس 15 عامًا، رأفت لوقا ورثي 44 عامًا، كيرلس رأفت لوكاس 6 أعوام.

ونقل المصابين إلى مستشفى أبوتشت لتلقي الرعاية الصحية اللازمة. كما تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات

 

قالت “أبوي أحسن من الملك”.. عاهل الأردن يتصل بفتاة حُوكمت بتهمة “إطالة لسانها” عليه

أجرى ملك الأردن عبدالله الثاني، اتصالًا بفتاة تُدعى “آثار الدباس” صدر بحقها حكم قضائي بالسجن مع وقف التنفيذ في جنحة سميت بـ”إطالة اللسان”.

يأتي هذا بعد أن كتبت الفتاة في صفحتها عبر فيسبوك: “أفتخر اليوم بتلقي مكالمة من جلالة سيدنا الأب والقائد والملك. حيث تم إنصافي من جلالة سيدنا الملك عبدالله الثاني ابن الحسين. كما قال لي بلسانه: “خلي المعنوية عالية وأنت أخت لي بإذن الله”.

كما أضافت الدباس: “أنا أفتخر بجلالة الملك كأب لكل أردني وأردنية. وأنت أبونا وقائدنا وسيدنا وتاج فوق رؤوسنا ودمت ذخرًا لنا”.

وانتشرت قضية الدباس عبر مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، إثر صدور حكم قضائي عليها بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ. بعد أن تقدمت سيدة أخرى بشكوى ضدها عقب مشادة كلامية دارت بينهما في أحد الأماكن العامة.

وبحسب رواية الفتاة الثلاثينية، نتج عن المشادة أثناء محاولة الاصطفاف للسيارات. قول المشتكية “أنا بسوق أحسن منك ومن أبوك”. فما كان من الدباس إلا أن طلبت منها عدم الإساءة إلى والدها المتوفي منذ 20 عامًا.

أثار الدباس

وفي تصريحات صوتية لراديو “هلا أخبار” التابع للقوات المسلحة الأردنية. قالت الدباس: “هاجمتني المشتكية عندها. وقالت يا ستي إذا الملك فوق أبوك أقل منه درجة. وقلت لها ومن حكى عن الملك. أنا أبوي عندي أحسن من الملك وأحسن من الدنيا كلها”.

وبيّنت الدباس أنها تقدمت باستئناف على الحكم وأن قصتها نشرها نشطاء أمس. باعتبار أن الحكم الصادر هو بالحبس لمدة سنة لكن مع وقف تنفيذه لمدة ٣ سنوات.

وتحدثت الدباس عن وعد قطعه العاهل الأردني لها، خلال المكالمة الهاتفية بأنها ستكون بخير وأنه سيطمئن عليها لاحقا أيضًا بشكل شخصي. كما قال لها إن من حق كل إنسان أن يفتخر بأبيه، وأنه طلب منها أن تحافظ على معنوياتها، وفقا لها.

وأطلق ناشطون وسم (#أبوي_أحسن_من_الملك)، وسط حالة من الاستياء من مجريات الشكوى. كذلك قال الصحفي والناشط غيث العضايلة: “الوطن الذي يخشى مسلسلًا ويحاكم فتاة تعتز بأبيها ليس وطنًا. بل سجن كبير”.

مشعل بن ماجد يتصدر بحث جوجل السعودية بعد تعيينه مستشارًا للملك

تصدر الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، قائمة أبرز الموضوعات التي يتم البحث عنها على محرك البحث جوجل في المملكة العربية السعودية.

الأمير مشعل بن ماجد يشغل منصب محافظ مدينة جدة. حيث تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الكلمة المسجلة له على الموقع الرسمي لمحافظة جدة. قال فيها: “جدة مدينة متفردة في كل شيء. مدينة تجمع بين عبق التاريخ وأصالة الماضي وبين زخم التطور والحداثة في تمازج فريد جعل منها حالة شديدة الخصوصية. كما أنها مدينة يجد كلٌ فيها مبتغاة علمًا ودراسةً وتاريخًا وسياحةً وتجارةً. بينما التجوال في ربوعها ومعالمها يقتضي تفرغًا وتأملاً في الثراء والتنوع لأن جدة تفوق المفهوم المتعارف عليه للمدن لتصبح في واقع الأمر كتاباً مفتوحاً. ينهل الجميع من فيضه فيزدادون تعلقاً بهذه المدينة العريقة. ومن هذا المنطلق نرحب بكم زائرين ومتصفحين ومتجولين عبر هذا الموقع على شبكة الإنترنت. مؤكدين تواصل الجهود لتطويره بشكل مستمر ليواكب كل جديد في عروس البحر الأحمر. كذلك مرحبين في نفس الوقت بآرائكم وملاحظاتكم ومشاركاتكم فهذه الخدمة الجديدة في واقع الأمر منكم وإليكم. والله ولي التوفيق”.

يأتي ذلك عقب قرار الملك سلمان بن عبدالعزيز جاء نصه: “بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90). وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 10). وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ / 14). أمرنا بما هو آت: أولاً: يعين الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود مستشارًا لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير. ثانيًا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه”.

“العملات الرقمية مثل بيتكوين محرمة”.. عضو “كبار العلماء” بالسعودية يوضح السبب

قال عبدالله المنيع، عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، إن التعامل في العملات الرقمية مثل بيتكوين يعتبر “محرمًا” وفقًا لما يراه.

جاء ذلك في مقابلة أجراها المنيع على قناة روتانا خليجية، ردًا على سؤال حول حكم التعامل بهذه العملات الرقمية المشفرة. حيث قال: “أبدًا لا تملك معنى الثمنية. طيب أنا أسألك الآن لو أنني الآن أملك فيها الآن 10 ملايين ولم أجد من أرجع إليه (من يقبلها مني) ما قيمة هذه الـ10 ملايين؟”.

https://www.youtube.com/watch?v=sZMGUP-fVYM

وتابع قائلًا: “القبول والتقابض وما يتعلق به هذا أمر محقق ما تدري لو بكرة جاء ما يبطل هذا كله، فمن ترجع إليه؟. ما ترجع إلى أحد وعليه طالما أنها ليست. معروف أن بأن النقد لابد أن يشتمل على 3 ميزات. الأولى أن يكون معيار تقويم والأمر الثاني أن يكون مستودع للثروة. والأمر الثالث أن يكون مبنيا على قبول عام للإبراء العام”.

وأضاف: “هذه الخصائص الثلاثة لا يمكن أن تتم إلا بوجود جهة تضمنها، إما أن يكون ورائها دولة أو يكون وراها من يضمنها وهو أهل للضمان. أما الآن مسألة البتكوين هذه الآن هل ورائها من يضمنها؟ هل ورائها أحد يصدرها أو على اعتبار أنه ضامن لمحتواها. ليس هناك، وهذا أشبه ما يكون بصالة القمار فهي عبارة عن مقامرة. وإن كانت ليس كالقمار الواضح لكن تعتبر من أكل أموال الناس بالباطل وأنا أرى أنها محرمة”.