تقدم (نشرة 360) لحالة حقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثاني من أبريل، أهمها أسبوع الإفراج عن الصحفيين، واستقالة الدكتور حازم حسني، ونتائج التحقيقات في حادث قطاري سوهاج. بالإضافة إلى وفاة 20 في حادث صحراوي أسيوط. كما أن النواب يوافق على الحساب الختامي للموازنة بزيادة حجم فوائد الديون، والتطعيم الفوري للنواب وأسرهم، و8 سنوات سجن لأحمد بسام زكي، وأخيرًا إحالة “مايكل فهمي” وزوجته إلى الجنايات.

هذه الأحداث أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الثاني من أبريل، التقرير الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام “DAM” والذي جاء فيه:

أولًا: فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة في الأسبوع الثاني من أبريل

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون، قرار جهات التحقيق بالإفراج عن حسام الصياد وسلافة مجدي. على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019، حصر أمن دولة عليا. وفي وقت سابق صدر قرارًا صدر بالإفراج عن الصحفي خالد داوود. كما أخلي سبيل الصحفي إسلام الكلحي بموقع “درب” التابع لحزب التحالف الشعبي. والصحفي مصطفى صقر مؤسس شركة بيزنس نيوز، في اتهامهم بنشر أخبار كاذبة. بالإضافة إلى إساءة استخدام وسائل التواصل والانتماء لجماعة إرهابية.

بينما أعلن أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية الدكتور حازم حسني استقالته من عمله في جامعة القاهرة. كما قال إنها كتمت شهادتها تجاهه خلال فترة احتجازه لعام ونصف العام. مؤكدًا أنه سيخوض معركة رد اعتباره وحيدًا.

الدكتور حازم حسني

ثاني أسبوع من أبريل فى الجزء الخاص بالحق في الحياة والآمان الشخصي

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء زيادة حوادث الحرائق على مستوى الجمهورية إلى 51.9 ألف حادثة عام 2020، مقابل 50.6 ألف 2019. بنسبة زيادة قدرها 2.6%.

كما أعلنت النيابة العامة، نتائج التحقيقات في حادث تصادم قطارين بسوهاج. التي أسفرت عن ظهور نتائج تحليل تعاطي المواد المخدرة الصادرة من وزارة الصحة. عن تعاطي كل من مراقب برج محطة المراغة الحشيش المخدر. وتعاطي مساعد سائق القطار المميز ذات الجوهر وعقار الترامادول.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى مقطع فيديو لحادث التصادم الذي وقع بين سيارة نقل بترول وأتوبيس نقل ركاب، على طريق أسيوط البحر الأحمر. ما أسفر عن مصرع 20 شخصًا وإصابة 3 آخرين.

وفي الجزء الخاص بآداء البرلمان

وافق مجلس النواب على التقرير العام بشأن الحساب الختامي للموازنة وموازنات الهيئات العامة الاقتصادية وحساب ختامي موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي. بالإضافة إلى الخزانة العامة عن السنة المالية 2019- 2020. وانتقد النائب محمد بدراوي زيادة حجم فوائد الديون بشكل كبير. كما قال: “منذ 5 سنوات كنا ندفع أقل من 200 مليار، اليوم ندفع أكثر من 500 مليار فوائد ديونًا، وهذه زيادة كبيرة”.

كما سادت حالة من الغضب خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، بسبب عدم بدء تطعيم النواب بلقاح كورونا. وفي محاولة للتهدئة، أعلن المستشار علاء فؤاد، وزير شؤون المجالس النيابية، تواصله مع رئيس الوزراء الذي أصدر تعليمات بالبدء الفوري في تطعيم الأعضاء وأسرهم.

حقوق المرأة

قضت الدائرة 8 المنعقدة بالتجمع الخامس بمعاقبة أحمد بسام زكي، المتهم بهتك عرض 3 فتيات لم يبلغن 18 عامًا. والتحرش بعدد من الفتيات، بالسجن 8 سنوات مع الشغل عن الاتهامات الموجه إليه. بينما حكمت ببراءته من بعض الاتهامات الأخرى.

كما أمرت النيابة العامة بإحالة الطبيب “مايكل فهمي” وزوجته إلى محكمة الجنايات لمعاقبتهما عما نُسب إلى الأول. من خطف ستة فتيات -أطفال- بطريق التحايُّل؛ باستغلال صغر عمرهن واستدراجهن إلى مسكنه وعيادة خاصة له. وهتك عرضهن بالقوة بإيهامهن باحتياجهن لعلاج وفحص خاصٍ تمكن من خلاله من إتمام جريمته. واشتركت زوجته معه بطريقي الاتفاق والمساعدة.

وفى الحق في الصحة

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، موافقة رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء على اتفاقية مع الصين لإنتاج لقاح سينوفاك في مصر. كما أشارت إلى أن خط إنتاج فاكسيرا سينتج نحو 20 مليون جرعة في السنة. بينما جارٍ تجهيز خط إنتاج آخر لإضافة 60 مليون جرعة أخرى في السنة، لتصديرها إلى الدول الأفريقية.

للاطلاع على التقرير كامل من هنا