توفى الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام السابق، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 85 عامًا. ودخل مكرم المستشفى منذ عدة أيام إثر تعرضه لأزمة صحية.

وكشف مصدر من أسرة مكرم أنه تعرض لوعكة صحية استلزمت نقله لمستشفى وادي النيل. كما أنه خضع للعلاج فيه. كما منعت عنه الزيارة.

وأوضح المصدر في تصريحات صحفية، أن الكاتب مكرم عانى من مشكلة في هيموجلوبين الدم، وجرى نقل أكياس ده له.

وكانت الوعكة الأخيرة، هي الرابعة التي مر بها مكرم في 7 أشهر. إذ تعرض لوعكة صحية في يوليو 2020، بسبب حدوث جلطة، وفي نهاية نوفمبر 2020، دخل المستشفى لآلام في المرارة. ثم تعافى وخرج من المستشفى، قبل أن يعود إليه مرة ثالثة لانخفاض نسبة الهيموجلوبين، أعقبتها تلك المرة الأخيرة.

ومكرم من مواليد المنوفية وحاصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة جامعة القاهرة عام 1957. بدأ عمله الصحفي محررًا في الأخبار ثم مديرًا لمكتب الأهرام بالعاصمة السورية دمشق. ثم مراسلًا عسكريًا باليمن عام 1967 ورئيس قسم التحقيقات الصحافية بالأهرام. قبل أن يتدرج حتى وصل لمنصب مساعد رئيس التحرير ثم مديرًا لتحرير الأهرام.

وفي العام 1980 شغل مكرم منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال ورئيس تحرير مجلة المصور. كما أنه انتخب نقيبًا للصحفيين من عام 1989 حتى عام 1991 ومن عام 1991 حتى عام 1993. والمعروف انه كان من مؤيدي مبارك وسياسته في جميع المجالات.

مكرم محمد أحمد

وفي عام 2007 خاض المعركة الانتخابية في منافسة رجائي الميرغني نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط. وحصل فيها على 70% من أصوات الناخبين البالغ عددهم 3582 صحفيًا مصريًا.

وفي يونيو 2020 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارات جمهورية بتشكيل الهيئات الإعلامية الثلاث (المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام).

وتضمن القرار الجمهوري رقم 363 لسنة 2020، بتشكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة سابقًا خلفًا له.