بعنوان “الخليج في أسبوع” يقدم “مصر 360” نشرته الأسبوعية التي تسلط الضوء على أبرز القضايا التي شغلت الرأي العام في منطقة الخليج العربي. وكان من بينها حبس رئيس الوزراء الكويتي السابق، والإمارات تهنئ إسرائيل، وقطر وتركيا تغازلان السعودية، وعمان تفرض ضريبة القيمة المضافة لأول مرة.

الكويت على صفيح ساخن.. حبس رئيس الوزراء السابق ومحاكمة أحمد الفهد

تعيش الكويت صيفًا ساخنًا رغم بدايته. بعد أن قررت محكمة الوزراء الكويتية، الثلاثاء الماضي، حبس رئيس الوزراء السابق جابر المبارك “احتياطيًا على ذمة قضية صندوق الجيش”. في سابقة هي الأولى من نوعها لمسؤول رفيع الشأن.

كما قررت استمرار حظر النشر في القضية التي يتهم فيها المبارك ووزير الدفاع والداخلية السابق خالد الجراح و7 آخرين. بحسب صحف كويتية بينها القبس والراي.

تولى المبارك، واسمه الكامل جابر المبارك الصباح، من العائلة الكويتية المالكة، مسؤولية رئاسة الوزراء في الأعوام بين 2011 و 2019. وهو أول رئيس وزراء كويتي يخضع للحبس والمحاكمة. وقد أنكر المبارك والجراح التهم الموجهة إليهما، بحسب صحيفة الرأي الكويتية، وطلبا سرية جلسات المحاكمة.

صندوق الجيش الذي كشف مبارك الكويت

يعود الحديث عن القضية إلى عام 2018 حينما كشف وزير الدفاع الكويتي آنذاك ناصر الصباح عن وجود “مخالفات” فيما يعرف بـ”صندوق الجيش” وصلت قيمتها بحسب الصباح إلى 768 مليون دولار. وعقب ذلك واستجواب وزراء في حكومته، قدم المبارك استقالة الحكومة وترك منصبه.

وفي العائلة الملكية الكويتية أيضًا تبدأ في أغسطس المقبل المحاكمة المؤجلة للمسؤول الأوليمبي السابق، الشيخ أحمد الفهد الصباح، المتهم بتزوير أدلة استخدمت في اتهامات بشأن مخطط انقلاب مزعوم بالكويت.

الفهد هو نجل شقيق الأمير الحالي والسابق للكويت، وشغل عددًا من المناصب الرفيعة داخل البلاد، منها وزير سابق، ونائب لمجلس الوزراء.

ويظهر المقطع المصور موضوع القضية، رئيس وزراء الكويت السابق الشيخ ناصر الصباح ورئيس مجلس النواب السابق جاسم الخرافي، وهما يخططان للإطاحة بأمير المملكة آنذاك.

ورفع الصباح والخرافي دعوى على الفهد، يتهمانه فيها بالتزوير قبل أكثر من خمس سنوات. ولاحقًا، اعتذر الفهد من أمير البلاد بسبب “تقديمه معلومات مغلوطة وخاطئة ثبت عدم صحتها”.

الإمارات تهنئ إسرائيل بذكرى النكبة

أثارت تغريدة نشرها حساب السفارة الإماراتية في “إسرائيل” جدلاً كبيرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ذلك لما جاء فيها من تهنئة للكيان المحتل بـ”ذكرى استقلاله”. وذلك تزامنًا مع قصف الاحتلال قطاع غزة. قالت السفارة في التغريدة: “سفارة دولة الإمارات في إسرائيل تتمنى لمواطني دولة إسرائيل عيد استقلال سعيد!”.

وتساءل كثيرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي “هل تعلم الإمارات أن هذا اليوم كان أيضًا ذكرى نكبة شعبه العربي الذي يعيش في تلك البلاد؟”. بينما شكر أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي للإعلام العربي، الإمارات “على المعايدة الجميلة”، على حد قوله.

وكانت الإمارات أعلنت إقامتها علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، أواخر العام الماضي. كما صادقت لاحقًا على إقامة سفارة لها في تل أبيب. وهي العلاقات الأولى من نوعها بين إسرائيل ودولة خليجية.

قطر وتركيا تغازلان السعودية

بعد يوم من اتصاله بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال الأسبوع الماضي، أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اتصالاً هاتفيًا بولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، هنأه فيه بمناسبة حلول شهر رمضان. ذلك وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وكانت الرئاسة المصرية أعلنت الإثنين أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أجرى اتصالاً هاتفيًا بالسيسي هنأه فيه بحلول الشهر. والتقى أمير قطر ولي العهد السعودي في “قمة العُلا” في المملكة في يناير الماضي. حيث وقعت أطراف الأزمة الخليجية على بيان تضمن مبادئ المصالحة الخليجية.

في السياق ذاته، تلقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، اتصالا هاتفيًا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن أردوغان أجرى اتصالاً هاتفيًا مع الملك سلمان بن عبدالعزيز. حيث هنأه بشهر رمضان، وأعرب العاهل السعودي عن شكره للرئيس التركي.

عمان تبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة لأول مرة

تبدأ عُمان تطبيق ضريبة القيمة المضافة البالغة 5 %، الجمعة، لتلحق بركب الإمارات، السعودية والبحرين في اتفاقية وقعتها دول مجلس التعاون الخليجي قبل 5 أعوام.

تطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات جاء “بعد دخول القانون حيز النفاذ الصادر بالمرسوم السلطاني السامي رقم 121 / 2020 بعد انتهاء الأشهر الستة التي حددها المرسوم كفترة انتقالية لتطبيق الضريبة على معظم السلع والخدمات بالإضافة إلى السلع المستوردة إلى السلطنة، مع بعض الاستثناءات”. ذلك حسب ما نقلته وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

وتستثني عُمان السلع الغذائية الأساسية من الضريبة. وقالت الوكالة العمانية إن الحكومة “قامت بتوسيع قائمة السلع الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بمعدل الصفر بالمائة من 93 سلعة غذائية أساسية إلى 488 سلعة غذائية”.