في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: حادث قطار جديد في بني سويف، ومعارض روسي يوشك على الموت، والبحرين ترد على أنباء على أنباء تعرض سجناء للاعتداء، والحكومة الليبية تجتمع لأول مرة في بنغازي.

قادم من الإسكندرية.. تفاصيل انفصال عربتين في قطار ببني سويف

نجا ركاب القطار القادم من الإسكندرية إلى الأقصر من كارثة محققة، عقب انفصال عربتين بالقرب من محطة قطارات بني سويف.

وتلقت مديرية أمن بني سويف، إخطارًا من شرطة النقل والمواصلات، بانفصال عربتين من القطار رقم 158 ركاب. إذ كان قادمًا من الإسكندرية إلى الأقصر، عند مدخل محطة قطارات المحافظة.

كذلك انتقلت الأجهزة المعنية إلى موقع القطار والبلاغ لفحصه واتخاذ ما يلزم من إجراءات. كما تبين من المعاينة الأولية أن سبب الحادث كسر بالقاطرة الحديدية التي تربط بين العربتين.

انتقل الفنيون إلى موقع عطل القطار وجرى إصلاح الكسر واستكمال حركة القطار دون العربة التي انكسرت بها القاطرة. كما أكد مصدر في المحافظة أن الحادث لم يسفر عن إصابات بين الركاب.

أليكسي نافالني: أطباء يحذرون من موت المعارض الروسي السجين “في غضون أيام معدودات”

قال أطباء المعارض الروسي السجين أليكسي نافالني إنه “سيموت في غضون أيام معدودات” إذا لم يحصل على رعاية طبية. كما أوضحوا أن نتائج فحوص الدم التي خضع لها أخيرًا تُظهر أنه عرضة لسكتة قلبية أو فشل كلوي.

ودخل نافالني في إضراب عن الطعام لمدة 18 يومًا، للحصول على علاج أفضل لآلام حادة يعانيها في الظهر وخَدر في الساق. ونافالني أحد أبرز معارضي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. كما أنه سُجن في فبراير لإدانته باتهامات قديمة بالاختلاس.

وكتب أربعة أطباء، بينهم المعالجة الشخصية لنافالني، لمسؤولي السجون مطالبين بالسماح برؤيته بشكل عاجل. كذلك نشرت معالجة نافالني، على صفحتها عبر تويتر، خطابًا قالت فيه إن البوتاسيوم في دم نافالني وصل إلى “مستويات خطيرة. هذا معناه أن فشلاً في وظائف الكلى ومشكلات خطيرة في القلب قد تحدث في أية لحظة”.

كذلك نوّه الخطاب إلى أن ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم فوق 6.0 مليمول/لتر يتطلب رعاية عاجلة. وتشير فحوص دم نافالني، التي حصل عليها محاموه، إلى أن نسبة البوتاسيوم في دمه وصلت إلى 7.1 مليمول/لتر.

وطالب الأطباء مسؤولي السجن بالسماح لهم بفحص نافالني على الفور “في ظل نتائج فحوص الدم، فضلًا عن العلم بتعرّضه للتسمم”.

نافالني

نافالني وغاز الأعصاب

وكان نافالني، 44 عامًا، أوشك على الموت في أغسطس 2020 مسمومًا بغاز الأعصاب نوفيتشوك. ويتهم نافالني الرئيس بوتين بإعطاء الأوامر بتسميمه، وهو اتهام ينكره الكرملين.

بينما نقلت تقارير عن يوليا، زوجة نافالني، أن الأخير خسر 9 كيلو جرامات من وزنه منذ أن دخل في الإضراب عن الطعام.

ونشر ألكسندر بولوبان، أحد الأطباء المعالجين لنافالني من التسمم، صورة لنتائج فحص دم الأخير. وعلق عليها بالقول إن ثمة “مؤشرًا واضحًا” على حاجة عاجلة إلى رعاية طبية. وإلا فقد “يموت في غضون أيام معدودات.

وشارك أكثر من 70 شخصية معروفة، بينهم كتاب وفنانون وأكاديميون. في التوقيع على عريضة يناشدون فيها الرئيس بوتين بتأمين حصول نافالني على رعاية طبية كافية.

ويقول نافالني إنه يعاني من ألم حاد في الظهر وخدَر في ساقه اليمني. كما اشتكى في وقت سابق من الشهر الجاري من السعال المتواصل وارتفاع درجة الحرارة. كل ذلك قبل تحويله إلى مستشفى السجن في مدينة بوكروف.

ودخل نافالني في إضراب عن الطعام مطالبًا بالحصول على رعاية من أطبائه. ويقول مسؤولو السجون في روسيا إن نافالني رفض تلقّي العلاج على أيدي أطباء السجون.

كما يقول محامو نافالني، ممن زاروه في محبسه، إنه لا أطباء في السجن. بينما الوحدة الطبية في الموقع ليس بها سوى مسعف واحد.

ويقول نشطاء حقوقيون إن السجن الذي يقضي فيه نافالني العقوبة مشهور بقسوة ظروفه. بينما قالت منظمة العفو الدولية إن نافالني تعرض لمعاملة ترقى إلى التعذيب بما قد يؤدي إلى الموت البطيء.

البحرين ترد على أنباء تعرض سجناء للاعتداء: ارتكبوا أعمال فوضى وعنف

ردت حكومة البحرين، على ما ذكرته جمعية الوفاق المعارضة حول تعرض نزلاء سجن “جو” للاعتداء. كما أشارت إلى أنهم تسببوا بفوضى وارتكبوا أعمال عنف بحق رجال الشرطة.

وقالت الحكومة البحرينية: “قيام عدد محدود من النزلاء على مدار الأيام الماضية داخل مركز تأهيل النزلاء في (جو) بإغلاق الممرات. ورفضهم دخول العنابر ومخالفتهم للتعليمات الصادرة في هذا الشأن. ما أدى إلى تعطيلهم للخدمات المقدمة ومن بينها الاتصالات والرعاية الصحية لنزلاء آخرين. كذلك التأثير على سير العمل”.

وأضافت الحكومة البحرينية قائلة: “تم انذار النزلاء المخالفين ودعوتهم على مدار الأيام الماضية للالتزام بالقانون، وهو ما لم يستجيبوا له ، الأمر الذي استدعى، اليوم ، اتخاذ الإجراءات الأمنية والقانونية اللازمة بحق النزلاء المخالفين، والذين قاموا بارتكاب أعمال فوضى وعنف ضد رجال الشرطة أثناء قيامهم بأداء الواجبات المنوطة بهم”، وفقا للمنامة.

وأشارت الإدارة العامة للإصلاح والتأهيل إلى أن النيابة العامة ومفوضية حقوق السجناء والمحتجزين أطلعتا على تفاصيل الواقعة.

من جانبها، كانت قد ذكرت جمعية الوفاق البحرينية المعارضة أن سجناء في سجن “جو” تعرضوا للاعتداء من قبل عناصر الأمن ما دفع ذويهم لتنظيم اعتصاما للمطالبة بالإفراج عن أبنائهم.

إعلام إيطالي: إحالة وزير الداخلية السابق للمحاكمة بتهمة اختطاف مهاجرين

أمر قاض إيطالي ماتيو سالفيني، زعيم حزب الرابطة اليمينية، بالمثول أمام المحكمة بتهمة الاختطاف بسبب قراره منع أكثر من 100 مهاجر من دخول البلاد في 2019، حسبما أفادت شبكة SkyTG24، التابعة لشبكة CNN السبت.

وذكرت SkyTG24 أن المحاكمة ستبدأ في باليرمو بجزيرة صقلية، في 15 سبتمبر.

كان سالفيني وزيراً للداخلية في ذلك الوقت، وترك حوالي 147 مهاجرًا، أنقذتهم منظمة Proactiva Open Arms الإسبانية غير الحكومية، بعد أن تقطعت بهم السبل قبالة الساحل الإيطالي، حتى سمحت لهم محكمة إيطالية بالنزول.

وأفادت شبكة SkyTG24 أنه سيتعين على سالفيني الرد على تهمة الاختطاف والتقصير في أداء الواجب.

وغردت منظمة Open Arms بأن “سالفيني أُرسل للمحاكمة بتهمة الاختطاف والتقصير في أداء الواجب. سعداء لكل هؤلاء الأشخاص الذين أنقذناهم خلال المهمة 65 وفي كل هذه السنوات”.

وكتب سالفيني على تويتر، السبت، نقلا عن المادة 52 من الدستور الإيطالي “الدفاع عن الوطن واجب مقدس على المواطن”.

وأضاف سالفيني متسائلا “هل سأحاكم على هذا بسبب الدفاع عن بلدي؟ سأذهب إلى هناك ورأسي مرفوعًا”.

إسرائيل واليونان توقعان أكبر صفقة سلاح بينهما

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الأحد، أنها وقعت مع اليونان أكبر صفقة بين الجانبين في مجال السلاح.

وبحسب صحيفة “جورزاليم بوست”، وقعت إسرائيل واليونان أكبر اتفاقية مشتريات دفاعية اليوم الأحد ، حيث وقع سلاح الجو اليوناني اتفاقية ستشغل بموجبها شركة “Elbit Systems” الإسرائيلية مركزا لتدريب القوات الجوية اليونانية.

وتبلغ قيمة الاتفاقية نحو 1.65 مليار دولار.

من جهتها قالت شركة “Elbit” إنها ستزود اليونان بطائرات تدريب جديدة من طراز “M-346” وستحافظ على أسطول التدريب الكامل للقوات الجوية اليونانية، الذي يضم عشرات الطائرات من طراز “M-346 “و “T-6″، لمدة 20 عاما تقريبا، بحسب “رويترز”.

لأول مرة حكومة الوحدة الوطنية الليبية الجديدة تعقد اجتماعا في بنغازي

أعلن الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية الليبية أن رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، سيقوم بزيارة مدينة بنغازي قريبا، برفقة كافة الوزراء بحكومة الوحدة لعقد اجتماع لمجلس الوزراء هناك.

وقال الناطق محمد حمودة: “ستكون هناك زيارات للرئيس ولكافة الوزراء لعدة مدن ليبية أخرى”، مشيرا إلى أن “زيارات الحكومة للمدن الليبية مهمة ومبرمجة ضمن برنامج العمل الحكومي، وسيكون بحضور الرئيس والوزراء، وهذا الأمر لا يتطلب أي ضغط، وهو أمر طبيعي ولا بد منه”.

وأوضح حمودة بأن “رئيس حكومة الوحدة الوطنية أكد في كثير من المناسبات على ضرورة الذهاب والتنقل والوقوف على الأوضاع في كافة المدن، وأن أي وزير لا يستطيع التحرك والذهاب إلى المناطق الليبية المختلفة هو غير مرحب به أساسا بالحكومة”.

يذكر أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، ومنذ توليه السلطة، لم يقم بزيارة رسمية إلى بنغازي برفقة وزراءه، وتعد هذه المرة الأولى التي يعلن فيها الدبيبة عن الزيارة وعقد اجتماع وزراي هناك.

وكالة الطاقة الذرية تؤكد أن إيران بدأت إنتاج يورانيوم مخصب حتى درجة نقاء 60%

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، السبت، إن إيران بدأت عملية تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60% في محطتها بنطنز، مؤكدة بذلك تصريحات المسؤولين الإيرانيين.

وأوضحت الوكالة أنه وفقا لإيران، فإن مستوى التخصيب بلغ 55.3%، وقد أخذت الوكالة عينة للتحقق من ذلك.

وفي وقت سابق من الجمعة أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أن بلاده بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة نطنز بعد أيام من العطل الذي أصاب هذا الموقع.

كما ذكر رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، أن علماء إيرانيين تمكنوا من الحصول على كمية يورانيوم مخصب بنسبة 60%.

وقبل ذلك أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الخميس، أن بلاده ستوقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% و60% في حال رفع العقوبات عن إيران، مضيفا أنه في حال عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي لن تكون نسبة التخصيب في إيران أعلى من 3.67%.