يبدو أن قمة الكرة المصرية بين الأهلي والزمالك في الدوري الممتاز مساء اليوم الأحد على استاد القاهرة، المؤجلة من الجولة الرابعة. لن تمر مرور الكرام. حيث يتطلع كل فريق للفوز بها. الزمالك يسعى للثأر من هزيمة نهائي القرن الأفريقي 27 نوفمبر الماضي. بينما يبحث الأهلي عن الفوز لتكريس هيمنته رغم الظروف المعاكسة التي تواجهه. تلك الظروف ممثلة في غيابات أبرز نجومه وأعمدة الفريق بسبب الإصابات بين عضلية وكورونا.

في التقرير التالي يستعرض “مصر 360” دوافع تقود المارد الأحمر للانتفاض رغم كل آلامه وغيابات نجومه للفوز في القمة المرتقبة. تلك الإصابات التي تصل لأكثر من 10 على رأسهم محمد الشناوي وعلي معلول ومحمد هاني وحمدي فتحي وأجاي.

الأهلي والزمالك.. اختبار حقيقي لموسيماني

المباراة اختبار حقيقي للجنوب أفريقي بيتسو موسيماني مدرب الأهلي في التعامل مع هذه الغيابات. يجب أن يتعامل معها بحكمة وهذا الأمر وتعامله هو الذي سيحدد فرص الأهلي في الفوز من عدمه بتلك المباراة المهمة. حيث إن مباريات القمة دائمًا ما تكون خارج توقعات الجميع. في وقت قد يلجأ فيه موسيماني للاعبين البدلاء لتعويض الغيابات في صفوف الفريق. كما أن عليه الاهتمام بالجانب النفسي للاعبين كثاني العوامل التي يمكنها حسم المباراة بعد الشق الفني من التشكيل والتغييرات.

تواصلنا مع ضياء السيد مدرب منتخب مصر السابق والأهلي، حول رؤيته لفرص الأحمر وحظوظه بهذه القمة. إذ أكد أن بعدالجهاز الفني وتحضيره للقاء يقع العبء الأكبر على اللاعبين. كذلك طالبهم بالحفاظ على هدوء الأعصاب طوال الـ90 دقيقة لتحقيق الفوز. وعدم الاعتراض على التحكيم وفرض رقابة لصيقة على مفاتيح لعب الزمالك. وعدم ترك مساحات أمام لاعبي المنافس للتحرك فيها.

وعن توقعاته لنتيجة المباراة قال: “تظل مباراة القمة دائمًا خارج التوقعات ومن الصعب التكهن بنتيجتها. لكني أتمنى أن يفوز الأهلي في اللقاء المقبل ليستمر في المحافظة على حظوظه في حصد لقب الدوري”.

وأكد السيد أن محمود كهربا نجم الأهلي لاعب متميز وبإمكانه فعل الكثير في القمة حال مشاركته. لكنه لا يستطيع التخلص من الضغوط. وأكد أنه في حالة تركيزه وعدم الانشغال بأي أمور أخرى بخلاف كرة القدم سيكون له دور كبير مع الفريق خلال الفترة المقبلة بداية من مباراة الزمالك.

خط الهجوم الأمل الوحيد

يظل خط الهجوم شبه المكتمل الأمل الوحيد للأهلي في ظل غيابات بالجملة بخط دفاعه وحراسة المرمى قد تساهم في خسارته للقاء. فيظل خط الهجوم هو الأمل الوحيد للأحمر للتقدم في النتيجة. وتحقيق الفوز أمام دفاع الزمالك المهتز. ويبدو محمد شريف الأنسب والأجهز لقيادة الهجوم في لقاء القمة. حيثما اعتمد عليه موسيماني في المباريات الماضية، خاصة أنه يلعب بحماس شديد ويعد من العناصر المهمة داخل الفريق.

فيما ينتظر تألق حسين الشحات بتلك المباراة والعودة لتذكير الجميع بقيمته الفنية والمادية القياسية التي أتى بها من العين الإماراتي، فسيكون عليه عبء قيادة هجوم الأهلي مع أفشة وطاهر وشريف لإحراز الأهداف وقيادة الأهلي للفوز رغم الإصابات العديدة بخط دفاعه، حيث يمتلك الشحات فرصة ذهبية في المباراة وسيعتمد عليه موسيماني بعد ابتعاده فترة عن حسابات المدير الفني بسبب تذبذب مستواه على الرغم من أنه لاعب جيد.

كما يعد طاهر محمد طاهر نجمًا واعدًا وأحد أهم الأوراق الرابحة بتلك المباراة حيث من المتوقع مشاركته أساسيًا بديلاً لأجاي في الجناح الأيسر. لكنه يفتقد الاستمرارية حيث يلعب مباراتين بشكل جيد ثم يتراجع مستواه في عدد من المباريات. كما يجب على موسيماني إيجاد حلاً جذريًا لهذه المشكلة حتى يستفيد من قدرات اللاعب بصورة أفضل.

إيقاف مفاتيح لعب الزمالك

لابد من اللعب على قدرات الخصم وإيقاف أهم مفاتيح لعبه حتى يتم السيطرة على اللقاء وإبطال خطورة المنافس عن طريق مراقبة أهم أوراقه الهجومية. المتمثلة في الجناحين الهجوميين أشرف بن شرقي وشيكابالا أو زيزو. كذلك فرجاني ساسي مايسترو خط الوسط مع الظهيرين الدفاعين، وهنا تتمكن من شل مفاتيح لعب الزمالك. كما تستطيع إبطال مفعولهم ومن ثم تحقيق الفوز.

وأكمل ضياء السيد في حديث لنا عن نقاط قوة الزمالك قائلاً: “هو فريق كبير ومكتمل الصفوف. يمتلك العديد من مفاتيح اللعب واللاعبين المهاريين أمثال شيكابالا وساسي وبن شرقي وأحمد السيد زيزو. يجب على الأهلي أن يعمل حساب لكل لاعبي المنافس من أجل الفوز”.

التشكيل الأنسب للأهلي

رغم أنه سيكون تشكيلًا اضطراريًا بسبب الإصابات إلا أنه من الممكن أن يحقق مفاجأة ولما لا يفوز بالمباراة فالأهلي دائمًا بمن حضر. وسيكون الأفضل والأنسب في بداية المباراة البدء بتشكيل مكون من: علي لطفي وأيمن أشرف ورامي ربيعة وبدر بانون ورمضان بيكهام. بالإضافة إلى آليو ديانج والسولية ومحمد مجدي أفشة وطاهر محمد طاهر والشحات ومحمد شريف.

باعتماد طريقة لعب 4-2-3-1 الدائمة لموسيماني مع الأهلي مع فرض واجبات دفاعية وتكتيكية على مفاتيح لعب الزمالك. بالإضافة إلى عودة الجناحين للدفاع مع الهجوم، وديانج يفرض سيطرته على ساسي في الوسط. وقيام بيكهام وأيمن أشرف بمراقبة جناحي الزمالك بصرامة تكون كل الفرص حينها متاحة للأهلي.

يذكر أن الزمالك يحتل المركز الأول في جدول ترتيب الدوري بـ33 نقطة من 14 مباراة، بفارق 6 نقاط أمام الأهلي الرابع الذي لديه 3 مباريات أقل.