في نشرته المسائية “إزاي الحال يستعرض “مصر 360 عددًا من الأخبار التي شهدتها الساعات الماضية. ومنها الإفراج عن الصحفي مجدي حسين. وإعلان وزارة الداخلية ملاحقة “خلية إرهابية” قتلت المواطن المسيحي نبيل حبشي. وكارثة الجثث التي أفجعت السودانيين.

الصحفي مجدي حسين في منزله

أعلن صحفيون ونشطاء حقوقيون، اليوم الإثنين، الإفراج عن الكاتب الصحفي مجدي حسين وعودته لمنزله، وذلك بعد انتهاء مدة حبسه وقضاء العقوبة كاملة.

وألقي القبض على حسين في عام 2014، وصدر ضده حكم في 2016 بالسجن 8 سنوات جرى تخفيفه إلى 5 سنوات، في القضية رقم 60571 لسنة 2013، لاتهامه بالترويج لأفكار متطرفة تضر بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى للبلاد.

وشهدت الأيام الماضية عدة إفراجات متتالية عن مجموعة من الصحفيين، آخرهم الصحفية سلافة مجدي وزوجها حسام الصياد، بعد قضائهما نحو 18 شهرا خلف القضبان، ومن قبلهم الصحفي خالد داؤود، والصحفي مصطفى صقر.

ملاحقة قتلة نبيل حبشي

في الأثناء، أعلنت وزارة الداخلية اليوم الإثنين أنها قتلت في عملية أمنية المتورطين في قتل المواطن المسيحي نبيل حبشي، بعدما رصدت الأجهزة الأمنية سيارة تستقلها الخلية.

جاء ذلك بعد أيام من إعلان تنظيم “ولاية سيناء” التابع لداعش عن قتله القبطي نبيل حبشي سلامة، تاجر ذهب من أهالي سيناء. وبث التنظيم فيديو خلال رميه بالرصاص أمام الكاميرات بعد أن تم اختطافه في نوفمبر الماضي من مدينة بئر العبد. وكان التاجر قد ساهم في بناء الكنيسة الوحيدة هناك، والتي تحمل اسم الأنبا كاراس.

وقالت الوزارة، في بيان، إن الإرهابين الثلاثة كانوا يخططون لتنفيذ عدد من العمليات العدائية تستهدف المواطنين الأقباط وممتلكاتهم ودور عبادتهم، وارتكازات القوات المسلحة والشرطة.

وأوضحت أنها رصدت “تحرك 3 من تلك الخلية شديدة الخطورة في المنطقة ‏بسيارة، بهدف الإعداد لارتكاب عملية عدائية، وأمكنت الحصار عليهم وبمجرد استشعارهم ذلك قاموا بإطلاق النيران بكثافة تجاه القوات، وبالتعامل معهم أسفر عن مصرعهم، وانفجار حزام ناسف كان يرتديه أحدهم، وعثر بحوزتهم على 3 أسلحة آلية وحزام ناسف وقنبلة يدوية وكميه من الطلقات”.

وأضاف البيان أن الجهات الأمنية حددت “اثنين من العناصر الإرهابية التي لقيت مصرعها، وهما محمد زيادة سالم زيادة (واسمه الحركي عمار)”. وقالت إنه “تولى الإعداد والتخطيط والتنفيذ للعديد من الحوادث الإرهابية التي شهدتها محافظة شمال سيناء”. والثاني هو “يوسف إبراهيم سليم (واسمه الحركي أبو محمد)”، وقالت الوزارة إنه “متورط في تنفيذ العديد من العمليات الإرهابية”.

وأعلنت الوزارة أنها تلاحق “باقي عناصر تلك الخلية الإرهابية المتورطة في حادث مقتل المواطن نبيل حبشي، حيث أمكن تحديدهم وتبين أنهم كل من جهاد عطا الله سلامة عودة، وأحمد كمال محمد شحاتة وخالد محمد سليم حسين”.

مجلس الشيوخ يرفض نظام الثانوية العامة الجديد

رفض مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة اليوم، مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التعليم، وأيد المجلس تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برفض مشروع القانون.

وكان مشروع القانون يهدف إلى تعديل نظام المرحلة الثانوية العامة ليصبح بنظام الثلاث سنوات ويحتسب المجموع الكلي على أساس ما يحصل عليه الطالب من درجات فى نهاية كل سنة دراسية من السنوات السابقة.

كما أتاح للطالب بأن يقوم بأكثر من محاولة فى امتحان نهاية العام لكل سنة دراسية، كما يسمح للطالب بأداء امتحانات مرحلة الثانوية العامة إلكترونيًا من خلال نظام التابلت.

وكان القانون يسمح أيضا للطالب بدخول الامتحان أكثر من مرة على أن تكون المرة الأولى فقط بدون رسوم والباقى برسوم دون أن يحدد مشروع القانون قيمة الرسوم المقررة لدخول الامتحان أكثر من مرة.

السودان.. 190 جثة “غامضة” في مستشفى بالخروطوم

الانقطاع المتكرر للكهرباء في العاصمة السودانية الخرطوم كشف شيئًا غامضًا يجرى الآن معرفة تفاصيله، عندما خرجت رائحة تُزكم أنوف السكان قادمة من مستشفى حكومي.

صُدم الرأي العام، عندما أيقن أن الرائحة تفوح من مشرحة ملحقة بإحد المستشفيات الحكومية في منطقة الامتداد وسط الخرطوم. وقالت تقارير محلية إنها رائحة تكدس 190 جثة، يعتقد أنها تعود لبعض ضحايا فض اعتصام المحتجين أمام القيادة العامة للجيش السوداني في يونيو عام 2019.

على خلفية ذلك، تظاهر مئات الشباب من سكان منطقة الامتداد حيث يقع المستشفى، للمطالبة بكشف حقيقة تكدس هذا العدد الكبير من الجثث في مشرحة المستشفى، غاضبين من الطريقة اللاإنسانية في تكديس الجثث، خاصة أن رائحتها صارت تزكم الأنوف بعد الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي عن المشرحة.

المحتجون الغاضبون يقولون إن طريقة تكدس الجثث بهذه الطريقة يشير إلى محاولة إخفاء شيء وراء هذه الجثث لعها الطريقة التي قُتل بها الضحايا. هذا بخلاف عدم اكتراث الجهات المعنية بالأمر وعدم احترام حقوق الضحايا.

مفوضية حقوق الإنسان تحقق في الأمر

وأعلنت المفوضية السودانية لحقوق الإنسان أنها بدأت تحقيقًا حول “مزاعم بتحلل جثث بعض ضحايا أحداث القيادة العامة”. وقالت إنها “تتابع الأمر بصورة لصيقة مع الجهات ذات الصلة”، مضيفة أن “الوضع مأساوي وينذر بكارثة بيئية محققة، فضلاً عما يمثله من انتهاك لحق السكان في الصحة وانتهاك لحرمة الموتى”.

وفي بياناتها الأولية أوضحت المفوضية أن مشرحة المستشفى المقصودة تحتوي على 3 ثلاجات محملة بجثامين تزيد عن طاقتها الاستيعابية. وطالبت المفوضية بتحركات عاجلة من النيابة العامة ولجنة مفقودي اعتصام القيادة العامة، لكشف تفاصيل القضية.

وفي يونيو 2019، قالت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إن اعتصام المحتجين أمام مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم “تم فضه بالكامل” من قبل أجهزة الأمن والدعم السريع.

مفاوضات فيينا دخلت مرحلة الصياغة

أما بشأن المفاوضات النووية الجارية في فيينا، قال المبعوث الروسي للمنظمات الدولية ميخائيل أوليانوف، اليوم الاثنين، إن المحادثات بشأن “خطة العمل الشاملة المشتركة” أو ما يعرف بالاتفاق النووي الإيراني “دخلت مرحلة الصياغة”.

وكتب أوليانوف على “تويتر”: “تلخيصاً لنتائج أسبوعين من المداولات حول استعادة الاتفاق النووي، يمكننا ملاحظة أن المفاوضات دخلت مرحلة الصياغة”.

وكإشارة إلى حجم الإنجاز الحاصل، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن محادثات فيينا كانت “بناءة”، لافتًا إلى أنه “لا تزال الحلول العملية بعيدة، لكننا انتقلنا من الكلمات العامة، إلى الاتفاق على خطوات محددة نحو الهدف”، مشيراً إلى أن “هناك جهداً حقيقياً للعودة إلى الامتثال المتبادل للاتفاق النووي” الموقع في عام 2015.

وأضاف سوليفان أن واشنطن لن ترفع العقوبات عن إيران، ما لم يكن لديها الثقة بأن طهران ستمتثل لجميع التزاماتها، بموجب الاتفاق النووي. ورفض الحديث عن تفاصيل ما ستطالب به الولايات المتحدة مقابل رفع العقوبات.

مورونيو خارج أسوار السبيرز

رياضيًا سيطر خبر إقالة المدير الفني لفريق توتنهام جوزيه مورينيو على اهتمام وسائل الإعلام الدولية. وأعلن نادي توتنهام، في بيان رسمي، إعفاء المدير الفني البرتغالي وطاقمه المكون من جواو ساكرامنتو ونونو سانتوس وكارلوس لالين وجيوفاني سيرا من مهام عملهم.

وتعادل توتنهام بنتيجة 2-2 مع إيفرتون مساء الجمعة الماضي، ليحتل المركز السابع في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي، بفارق خمس نقاط عن مراكز دوري أبطال أوروبا. وجرى تعيين مورينيو خلفًا لماوريسيو بوكيتينو في نوفمبر 2019، وقاد الفريق إلى المركز السادس في موسمه الأول.

صلاح قائدًا للمنتخب المصري

كما منح حسام البدري المدير الفني للمنتخب المصري شارة القيادة لنجم الفريق محمد صلاح المحترف في صفوف ليفربول الإنلجليزي.

القرار الذي اتخذه البدري جاء بعد التواصل مع اللاعبين الأقدم من صلاح في صفوف المنتخب، وجرى الاتفاق على منح نجم الريدز الشارة الوطنية، نظرًا لخبرته ومكانته ودوره المهم.

وخلال الأشهر الماضية تحدثت تقارير كثيرة عن أحقية صلاح بشارة القيادة بغض النظر عن عامل الإقدمية في صفوف المنتخب، خاصة أن النجم المصري استطاع الصعود بالمنتخب لكأس العالم بعد غياب طويل فضلا عن دوره الكبير مع الفريق، بخلاف كونه واحدا من أفضل لاعبي العالم حاليًا.