في نشرته المسائية “ازي الحال؟” يستعرض “مصر 360” أبرز المستجدات خلال الساعات الماضية على الصعيدين المحلي والدولي. منها توابع مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي. ومصر تشتري 20 مليون جرعة من لقاح سينوفارم. وسيدات في حماية الحرم المكي لأول مرة.

مقتل ديبي.. الابن يتسلم “تشاد الدم”

تسيطر حالة من التخبط وعدم الاستقرار عموم تشاد، عقب الإعلان عن مقتل الرئيس إدريس ديبي في معارك مع متمردين، غداة إعلان فوزه بولاية سادسة في الانتخابات الرئاسية.

ديبي الذي حكم البلاد لثلاثين عامًا، يأتي في المرتبة السادسة من القادة أصحاب أطول فترات حكم في أفريقيا. بعدما استولى على السلطة في العام 1990، واعتمد دستورًا جديدًا في العام 2018 كان يسمح له في السلطة حتى 2033، لكنه رحل وترك المنصب لنجله الذي عيّنه الجيش على رأس مجلس عسكري يدير البلاد في فترة انتقالية لمدة 18 شهرًا.

https://www.youtube.com/watch?v=2LFaVqD4dgQ

الجنرال محمد كاكا

والجنرال محمد كاكا، ابن الرئيس الراحل إدريس ديبي، هو ضابط في الجيش التشادي، ويترأس المديرية العامة لجهاز الأمن لمؤسسات الدولة، المعروفة لدى التشاديين بالحرس الرئاسي.

محمد إدريس ديبي (الجنرال كاكا)
محمد إدريس ديبي (الجنرال كاكا)

محمد إدريس ديبي معروف لدى الأوساط التشادية والجنرالات بـ”الجنرال كاكا” ويبلغ من العمر 37 عامًا. وظهر كاكا بجوار قائد الجيش وهو يعلن عن مقتل الرئيس الوالد.

حظر تجوال وغلق حدود

كذلك أعلن الجيش إغلاق الحدود البرية، والاستعداد لإجراء انتخابات رئاسية وصفها بأنها ستكون “شفافة”. وأعلن فرض حظر للتجول في العاصمة إنجامينا ومحيطها اعتباراً من السادسة مساءً بالتوقيت المحلي وحتى الخامسة صباحاً.

وأمس الاثنين أعلن الجيش التشادي عن مقتل 300 متمردًا، خلال معارك جرت السبت الماضي، بعد توغلهم في شمال البلاد.

وعقب مقتل ديبي نقلت وسائل إعلام عن (زعيم المتمردين) رئيس “جبهة التغيير والوفاق” التشادية، محمد مهدي علي، قوله إن إدريس ديبي دخل القتال يومي الأحد والاثنين، في منطقة تقع بوسط غرب البلاد.

و”جبهة الوفاق والتغيير” التشادية، هي منظمة سياسية عسكرية أنشأها محمد مهدي علي في مارس 2016 شمالي تشاد، أعلنت على استعدادها لعمليات عسكرية ضد الرئيس.

مصر تشتري 20 مليون جرعة من لقاح سينوفارم

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، عن اتفاقها على شراء 20 مليون جرعة من لقاح سينوفارم الصيني المضاد لكوفيد – 19.

وقالت الوزارة إنها ستتسلم الدفعة الأولى والتي تشمل 500 ألف جرعة الشهر الجاري. ولفتت إلى أن الاتفاق يعزز جهود التطعيم خاصة أنها لم تتلقى حتى الآن سوى 1.5 مليون جرعة من لقاحي سينوفارم وأسترازينيكا، في بلد يبلغ عدد سكانه أكثر من 100 مليون نسمة.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قالت وزارة الصحة المصرية إنها تستعد لإنتاج  80 مليون جرعة من لقاح تنتجه شركة سينوفاك الصينية.

مصر تطلب لقاح “سبوتنيك V” الروسي

في السياق نفسه، تحاول مصر الحصول على لقاح “سبوتنيك V” أيضًا، حيث استقبلت وزيرة الصحة هالة زايد أمس الاثنين، السفير الروسي في القاهرة جيورجي بوريسينكو، وجرى بحث سبل التعاون لتوفير لقاح المضاد لفيروس كورونا.

وذكر بيان الوزارة أن الطرفين بحثا فرص تصنيع اللقاح الروسي في مصر من خلال الشركات المصرية، لضمان تلبية احتياجات البلد من اللقاحات وزيادة فرص الاستثمارات تمهيدًا للتصدير إلى الدول الأفريقية. إزاء ذلك تقول وزارة الصحة إن اللقاح الروسي حصل على موافقة هيئة الدواء المصرية، حيث يُعطى على جرعتين بينهما 21 يومًا.

انخفاض معدل التعافي

وتشير آخر إحصائية لوزارة الصحة، إلى انخفاض كبير في معدل التعافي من الفيروس، بواقع 333 متعافيًا مقارنة بـ765 حالة في اليوم السابق.

وأعلنت الوزارة في بيانها الدوري أمس الاثنين عن تسجيل 852 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، لافتًا إلى وفاة 40 حالة جديدة.

وتقول الوزارة إنها تواصل رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة.

زيارة حقوقية لسجن برج العرب

نظمت وزارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، جولة تفقدية لحقوقيين وصحافيين لسجن برج العرب في الإسكندرية. وضمت الجولة أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان، ولجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وعدد من رؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة والإعلاميين، والمراسلين الأجانب.

وقال اللواء طارق مرزوق، مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، إن زيارة السجن تأتي لتفقد أوجه الرعاية الصحية المقدمة للنزلاء في السجن والمستشفى والمكتبة.

وأضاف أنهم “يواجهون حملة تشويه متعمد لرسم صورة مغايرة عن السجون”، معتبرًا أن “ما يتردد بالخارج بشأن الآلية التي يدار بها قطاع السجون محض كذب وافتراء”.

وأشار مرزوق إلى “دور السجون للمواءمة بين القانون والسياسة العقابية بمفهومها الحديث”، لافتا في هذا الصدد إلى أن “قطاع السجون يقوم بدور بارز لتأهيل المساجين”، منوهًا بأن “قطاع السجون يحرص على استضافة جميع وسائل الإعلام الأجنبية والمحلية والمنظمات الحقوقية لعرض كافة الحقائق بموضوعية”.

مقترح برلماني بفصل السكك الحديدية عن وزارة النقل

قدّمت عضو مجلي النواب الدكتورة إيفلين متى بطرس، مقترحًا إلى رئيس الوزراء ووزير النقل، يقضي بفصل هيئة السكك الحديدية عن وزارة النقل، واعتبارها هيئة مستقلة تخضع لإشراف رئاسة مجلس الوزراء.

وتحدثت البرلمانية عن الكوارث التي يشهدها مرفق السكة الحديد بشكل مستمر، فضلا عن مشكلات في التشغيل تشمل الزحام والتأخر، في ظل أهميته الحيوية من خلال لنقل الملايين يوميًا بأنحاء البلاد.

وقبل البدء في عملية التطوير، طالبت بضرورة تغيير فكر إدارة المنظومة من خلال فصل هيئة السكة الحديد عن وزارة النقل، واعتبارها هيئة مستقل تخضع لإشراف رئاسة مجلس الوزراء، كما هو معمول به في كل دول العالم.

كما تحدثت عن أهمية مشاركة القطاع الخاص في تطوير هيئة السكك الحديدية، ضاربة المثل باليابان التي شاركت في تطويرها كبرى الشركات.

سيدات لتنظيم الأمن في الحرم المكي

في خطوة نادرة بالمملكة العربية السعودية، نشرت وزارة الداخلية صورة لسيدة ترتدي زيًا عسكريًا في المسجد الحرام، حيث يشاركن السيدات في تنظيم تواجد المصلين والمعتمرين.

وخطوة السعودية بمشاركة سيدات في أمن الحج والعمرة، لقيت تفاعلاً واسعا من المجتمع السعودي وسط إشادة بجهود النساء العاملات في مجال الأمن، في توفير الحماية والنظام، واكتفت وزارة الداخلية في منشورها بالتعليق: “من الميدان، أمن الحج والعمرة”.

والعام الماضي عيّنت السعودية عشر نساء في مواقع قيادية في رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مكّة والمدينة.

وتقول المملكة المحافظة إنها تسعى إلى تعزيز موقع المرأة ودورها، لكن الإصلاحات المحدودة تترافق مع حملة على المعارضين وتفاقم أوضاع حقوق الإنسان، فضلاً عن اعتقال ناشطات يطالبن بحقوق المرأة ما أثار موجة شجب عالمية.

قائمة العفو الرئاسي تشمل 1686 سجينًا

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، أنها أفرجت عن 1686 سجينًا، تنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية بشأن الإفراج بالعفو عن العقوبة الأصلية أو ما تبقى منها وعن العقوبة التبعية لعدد من المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو بمناسبة شهر رمضان.

وأشارت الوزارة إلى أن لجان الوزارة فحصت ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقى الإفراج، وانتهت إلى الإفراج عن 1686 نزيل.

ونشرت الوزارة مقطع فيديو لعدد من المفرج عنهم وهم يدلون بأحديث تعبر عن فرحتهم بخروجهم من الحبس، كما نشرت صورًا لمغادرتهم قطاع السجون التابع للوزارة.

وتشمل قوائم العفو في الغالب سجناء رأي وآخرين محبوسين في قضايا جنائية. وليس معروفًا إن كانت قائمة العفو قد أُغلقت على المفرج عنهم حتى الآن أم أن آخرين من السجناء على خلفية سياسية سيرون النور خلال الساعات المقبلة.

وخلال الأيام الماضية أفرجت وزارة الداخلية عن عدد من سجناء الرأي، منهم صحفيون وحقوقيين، آخرهم مجدي حسين الذي ظهر في المقطع المصور لوزارة الداخلية وهو يشيد بظروف الحبس التي خضع لها.

انكسار موجة الحر

بعد أيام من الطقس الحار، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن هبوط مفاجئ في درجات الحرارة اعتبارا من اليوم الثلاثاء على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى بقيم تتراوح بين 8 و12 درجة.

وأشارت إلى أن درجات الحرارة اليوم الثلاثاء انخفضت بشكل كبير، ففي القاهرة تهبط درجة الحرارة بمقدار 9 درجات من 41 درجة للعظمي أمس الإثنين إلى 32 درجة اليوم الثلاثاء، بينما تنخفض 16 درجة في الإسكندرية لدرجة الحرارة العظمي من 38 درجة أمس الإثنين إلى 22 درجة اليوم الثلاثاء.

وبشأن الأيام المقبلة، أضافت الهيئة أن الطقس سيكون معتدلا نهارًا على السواحل الشمالية حيث تتراوح درجة الحرارة العظمى بين 22 و26.

أما القاهرة الكبرى والوجه البحرى فيكون الطقس حارًا ودرجة الحرارة العظمى بين 29 و32، ويكون شديد الحرارة على جنوب البلاد وجنوب سيناء ودرجة الحرارة العظمى بين 36 و42.